التخطي إلى المحتوى

نموذج استبيان للطلاب يساعد للغاية في تحسين المخرجات التعليمية في المدرسة بعد دراسة أهم الأمور حول الطلاب، فيوضح هذا مدى ميلهم للدراسة وثقتهم بنفسهم وما إلى ذلك؛ بالتالي تساعد النتائج على تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف، فيصب هذا في المصلحة العامة ببناء جيل واعد راضي عما يفعل وعن حياته التعليمية؛ فيبدع فيما يدرس ثم يبدع في مجال عمله.

نموذج استبيان للطلاب

نموذج استبيان للطلاب doc

هناك مئات الاستبيانات التي يمكن تنفيذها على الطلاب، ولهذا ينبغي على الباحث أن يكون على دراية دقيقة بشأن ما هو المراد قياسه بهذا الاستبيان، فيحدد موضوعه وأهدافه ثم وسائل دراسة وتحليل البيانات، ويحدد عينة البحث بدقة، ثم يتم الشروع في تجهيز الاستبيان.

كل محور يرغب الباحث في قياسه يجب أن يُعّد له مجموعة من الأسئلة غير مرتبة ويوزعها على الاستبيان، بحيث يكون هو فقط من يعلم أن رقم هذا السؤال يقيس الهدف رقم كذا.. إلخ.

جدير بالذكر أيضًا أنه للحصول على بيانات حقيقية يُفضل جعل بيانات الطلاب عينة البحث سرية وعدم طلب كتابة أسمائهم على الاستبيان، بشرط أنه حين يأتي موعد تكرار الاستبيان يكون الباحث على دراسة بأسماء عينة البحث ككل؛ لتكرار التجربة.

بعد توضيح أهم النقاط الأساسية التي يحتاجها الباحث لإعداد استبيان جاهز للطلاب نقدم نموذج استبيان للطلاب بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: كتابة تقرير عن سير العمل في المدرسة

نموذج اسئلة استبيان للطلاب

الاستبيان الطلابي عادةً يقيس أمور مثل: (مدى رضا الطلاب، تقييم مستوى الغش، دراسة الوضع الأكاديمي للطلاب، دراسة التعلم عن بعد، رضا الطالب عن مادة ما.. إلخ)، تحديد هذا يفيد الباحث في اختيار النوع المناسب لهيكلية الاستبيان.

حيث إن الاستبيان أنواع، هي: استبيان مفتوح، استبيان مقيد، غير مقيد، متنوع، وكل منهم يقيس مستوى معين من العمق تجاه توجهات الطلاب.

تحث وزارة التربية والتعليم المعلمين والتربويين على تنفيذ استبيانات لقياس مختلف النواحي الطلابية مما تهم المدرسة والوزارة؛ لمعرفة مدى نجاح النظام الحالي والأسلوب التعليمي والتربوي المتبع، من ثم فيما يلي نقدم أحد الاستبيانات الوزارية الموجهة للطلاب بصيغة pdf:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان تقييم خدمات العملاء

نموذج استبيان بيانات الطلاب

من البديهي أن بيانات الطلاب الأولية معروفة لدى المعلمين مثل: أسماء الطلاب، مستواهم الفكري والثقافي بشكل عام، مستواهم الاجتماعي.. إلخ، إلا أنه يجب قياس ما هو أعمق؛ حيث يفيد هذا في بعض الأحيان في اختيار طرق تربوية مغايرة أو تعديل نظام سائد بالفعل.

لذها يمكن من خلال الرابط التالي تحميل نموذج استبيان للطلاب عن بياناتهم الخاصة وميولهم وتوجهاتهم:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج استبيان رضا العملاء pdf و doc

نموذج استبيان جاهز عن النشاط الطلابي

نظام التعليم الحديث يولي الأنشطة الطلابية والمدرسية عناية كبيرة؛ لما ثبت عنها من قدرتها على تحسين مستوى ثقة الطالب في نفسه، وتنمية مداركه وإكسابه عادات وقيم مفيدة، وعليه ينبغي قياس ما إن كانت هذه الأنشطة تؤتي ثمارها وتحقق هدفها أم لا.

لهذا عبر الرابط التالي يمكن تحميل نموذج استبيان جاهز عن النشاط الطلابي العام في المدرسة بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل 4 نماذج تقرير تدريب تعاوني

بعد تجهيز الاستبيان يمكن إرساله أونلاين للطلاب عبر البريد الإلكتروني، أو يمكن تسليمه يدًا بيد في الصف الدراسي، ويجب اختيار الطريقة الأمثل بحكمة، وقد قدمنا أعلاه نموذج استبيان للطلاب لقياس أمور مختلفة حولهم تساهم في تحسين العملية التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *