التخطي إلى المحتوى

ما هي بطاقة الاداء المتوازن doc؟ وما هو شكلها؟ ففي فترة التسعينات ظهرت العديد من نظريات تطوير الأداء، وفي عام 1996 بالتحديد قام روبرت كابلان وديفيد نورتن بتطوير نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc، من أجل جمع البيانات بطريقة منظمة وأكثر منفعة، ونظرًا لأهمية الموضوع سنعرض لكم من خلال موقعنا تعريف ببطاقة الأداء المتوازن وشرح مفصل لها سنقدم ايضاً نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc جاهز للتحميل والتعديل.

نموذج بطاقة الأداء المتوازن، نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc

ما هي بطاقة الاداء المتوازن؟

تُعرف بطاقة الأداء المتوازن باسم Balanced Scorecard ويشار لها بمصطلح BSC الذي يعبر عن مقياس أداء الإدارة الاستراتيجية، حيث يتم استخدام هذا المقياس لقياس أداء المنظمة وتسجيل كافة الملاحظات المتعلقة بتقييمها وتقديم مقترحات لتحسين الوظائف بداخلها وكذلك تتضمن ما يصدر عنها من نتائج.

من الأمور الهامة في بطاقة الأداء المتوازن هو جمع البيانات، حيث إنه عن طريقها يتم توفير أكبر قدر من المعلومات يتم على أساسه اتخاذ القرارات داخل المنظمة، وتختص بطاقة الأداء المتوازن بقياس رأس المال الفكري للمنظمة، ويعبر هذا المصطلح عما تملكه الشركة من نقاط قوة تُعزز من قدرتها التنافسية، وتتمثل هذه النقاط فيما تملكه من عملاء، ومن تعليم وتدريب لكوادر الشركة وما وصلت له من نمو، بالإضافة إلى ما تملكه الشركة من تمويل ومن عمليات تجارية.

علاوة على الدور الفعال الذي تقوم به هذه البطاقة ويُبرز أهميتها، يمكن خلالها أيضًا التعرف على النقاط التي تحتاج إلى تطوير أداء المنظمة وتطوير أهدافها استراتيجيًا وبالتالي الحصول على مخرجات أفضل. 

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأسيس شركة وزارة التجارة

ما هو شكل بطاقة الأداء المتوازن؟

إن بطاقة الأداء تقيس وتقييم وتساهم في تطوير أداء الشركة لذلك فهي تحتوي على كل المعلومات المهمة عن الإدارات الحيوية مثل إدارة الموارد البشرية، وإدارة الحسابات، إدارة المشتريات، إدارة الإنتاج وإدارة التسويق والمبيعات، وفيما يتعلق بشكلها فهي تتخذ قالب محدد يتم صياغتها من خلاله، وفيما يلي سنعرض لكم كيفية إعدادها:

  • بداية تكون البطاقة على هيئة جدول يُذكر في أعلاه اسم الشركة وشعارها، ثم تكتب رسالة الشركة ورؤيتها والهدف الاستراتيجي لها.
  • يُقسم الجدول بعد ذلك إلى ستة أعمدة يُكتب في أولها “المجالات المستهدفة” وباقي الأعمدة يكتب فيها أسماء الإدارات الحيوية التي ذكرناها.
  • يلي ذلك الصفوف الرئيسية وتحتوي على الأهداف التنفيذية لكل إدارة.
  • الصف التالي يُذكر فيه مؤشرات الأداء للعام مالي السابق، ثم يُذكر الأداء المتوقع في الصف الذي يليه.

لكن الأداء المتوقع لا يحدث كما هو مخطط له لذلك تم تخصيص صف للأداء الفعلي للشركة، وعلى ضوء هذا الأداء يتم ذكر التحديات التي واجهت الشركة وتدوينها في الصف المخصص للتحديات والانحرافات، ويأتي آخر صف لكتابة الاقتراحات التي تعمل على تصحيح الانحرافات الحادثة.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

بطاقة الاداء المتوازن خطوة بخطوة

بطاقة الأداء المتوازن خطوة بخطوة هو كتاب قام بتأليفه بول ار نيفن وتم ترجمته إلى اللغة العربية على يد أحمد بن عبد الله الزهراني، ويستهدف هذا الكتاب القطاعات الحكومية والمؤسسات غير الربحية، وقد حظى باهتمام وشعبية كبيرة منذ طرحه لأول مرة وحتى الآن لاهتمامه بتطوير أداء المنظمات استراتيجيًا، ويمكن تحميل الكتاب بالكامل وقراءته بصيغة pdf مباشرة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل ملخص الكتاب الذي أصدره برنامج التدريب عن بعد “إثرائي” مباشرة بصيغة pdf، من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc

بعدما وصفنا بطاقة الأداء المتوازن وما تحتويه بالتفصيل، يتبقى فقط التطبيق العملي واستخدام البطاقة حتى تساهم في تطوير المنشأة والوصول للأهداف المرجوة، ويستطيع الراغب في الحصول على نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc لإجراء التعديلات عليها وإضافة ما ينقصها من بيانات، أن يقوم بذلك مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج خطة عمل مكتوبة

كل منشأة يكون لها منحنى للأداء وبشكل عام يبدأ في التصاعد وبعد فترة زمنية من الاستقرار يتجه للهبوط، لذلك استخدام بطاقة الأداء المتوازن يعتبر من أهم النماذج للحفاظ على أداء المنشأة في حالة التصاعد أو الاستقرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.