التخطي إلى المحتوى

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان يلجأ إليه الفرد الذي عانى من انتهاك حقوقه الآدمية، فقد خلق الله -عز وجل- الإنسان وكرمه وحفظ له آدميته حتى قبل ظهور المواثيق والمعاهدات، لكن هناك البعض ممن تملك الشيطان من نفوسهم يستغلون قوتهم أو سلتطهم لانتهاك حقوق غيرهم، لذلك وعبر موقعنا نموذجي سنقدم لكم النموذج الأمثل لشكوى حقوق الإنسان، علاوة على توضيح كيفية تقديم الشكوى والتواصل مع منظمات حقوق الإنسان.

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

شكاوى حقوق الانسان في السعودية

المملكة العربية السعودية واحدة من الدول الراعية لحقوق الإنسان ليس داخل المملكة فقط بل في دول كثيرة حول العالم مثل اليمن وبعض الدول الأفريقية، فمن غير المقبول نهائيًا انتهاك حقوق الإنسان على أراضيها تحت أي مسمى، وتستقبل حكومة المملكة متمثلة في هيئة حقوق الإنسان السعودية الشكاوى التي ترد من المواطنين أو المقيمين.

حيث تتمثل هذه الشكاوى فيما يمكن أن يحدث من عنف أسري تجاه الأطفال من الآباء، أو حالات العنف ضد الزوجات، أو حالات التمييز في أماكن العمل على الجنس أو أي أسلوب من أساليب التمييز العنصري، كما أن من مهام الهيئة الرقابة على السجون ودور التوقيف ومتابعتها أولًا بأول واستقبال الشكاوي التي ترد من السجناء ضد أي انتهاك يمكن أن يحدث بحقهم مع رفع تقارير دورية لجلالة الملك حفظه الله.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى نصب واحتيال

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

تسعى هيئة حقوق الإنسان إلى أن يكون العالم خالي من أي عنف أو تحقير أو تمييز ضد فئة معينة تكون مستضعفة أو أقلية على أساس الدين أو العرق، كما امتدت مهامها للاهتمام بالمرأة والطفل، لذلك سارعت المملكة العربية السعودية إلى أن تكون واحدة من الدول المنضمة لهيئة حقوق الإنسان، حيث إن بعض الدول الغربية كان يتأصل في فكرها أن المملكة لا تهتم بحق المرأة أو الأطفال في المجتمع، فأثبتت المملكة عكس هذه المعتقدات بانضمامها للهيئة ولها الآن ما يقرب من 17 عامًا مُنضمة لهيئة حقوق الإنسان وقد وقعت على أغلب بنود اتفاقية حقوق الإنسان التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وعلى ضوء ما سبق نستعرض نموذج تقديم شكوى لحقوق الإنسان يمكن استخدامه داخل المملكة السعودية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى السيد/ مدير الإدارة العامة للشكاوى بهيئة حقوق الإنسان السعودية

تحية طيبة وبعد….

أتقدم إلى سيادتكم أنا ……………………………….. وسني…… عام، مقيم في ………………………. بمدينة/ محافظة…….، وأعمل ………….، بشكوى ضد السيد………………………………………..، ويعمل……………… ومحل إقامته …………………………………………………….. .

حيث إن المشكو في حقه بصفته …. “يذكر الصفة كأب أو زوج أو مدير أو ما يربط الشاكي بالمشكو في حقه” قد انتهك حقوقي الآدمية التي كفلها لي الشرع ومبادئ حقوق الإنسان، فقد بدأ في انتهاك حقوقي منذ يوم …… الموافق …. / …. / ….14 هـ، وقام بـ… ” يذكر نص الشكوى بترتيب الأحداث وبالتفصيل مع مراعاة الدقة في السرد”.

لذلك أرجو من سيادتكم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشكو في حقه، والتحقيق في الأمر لينال جزاءه على ما قام به ضدي من انتهاكات، حفظكم الله وجعلكم نصرة لكل مظلوم.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام.

حُررت الشكوى يوم ……. الموافق …. / …. / …14 هـ.

مقدمه لسيادتكم

اسم الشاكي: …………………………………….

رقم الجوال: ……………………………………..

رقم الهوية ………………………………

التوقيع: …………………………………………..

يستطيع الراغب في تقديم الشكوى لهيئة حقوق الإنسان الحصول علي النموذج جاهز للتعديل ومن ثم طباعتة بعد استكمال البيانات الناقصة مباشرة ويمكنك البدء في تحميل النموذج من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ارقام حقوق الانسان

خصصت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية العديد من قنوات التواصل لكي يتمكن الفرد من التواصل مع الهيئة وتقديم شكواه، بأكثر من شكل، وللتأكد من وصول صوته وشكواه بكافة السبل المتاحة بالنسبة له، وفي النقاط التالية سنعرض لكم أرقام الهواتف وسبل التواصل المختلفة لتقديم شكوى انتهاك حقوق الإنسان:

  • الرقم الموحد: 19922.
  • هاتف رقم: 00966114185100.
  • فاكس: 00966114185101.
  • البريد الإلكتروني: info@hrc.gov.sa.
  • تطبيق حق: يمكن تثبيت التطبيق وإرسال الشكوى للهواتف الأندرويد من هنا، أو للهوتف الآيفون من هنا.
  • الموقع الرسمي لهيئة حقوق الإنسان: يمكن تقديم الشكوى على الموقع الرسمي للهيئة مباشرة من هنا، وبعد الوصول للموقع يتم الضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة أسفل الصفحة.
  • المنصة الوطنية الموحدة: يستطيع الفرد تقديم الشكوى عبر المنصة الوطنية مباشرة من هنا، وبعد الدخول للموقع يتم ضغط أيقونة ابدأ الخدمة.
  • العنوان: يمكن إرسال الشكوى بالبريد أو زيارة الفرع بالعنوان التالي، الرياض – الطريق الدائري الشمالي – مخرج 2 – ص . ب 58889 – الرياض: 11515.

كيف اشتكي زوجي في حقوق الإنسان؟

بعض الأزواج ليس لديهم احساس بالمسئولية وما أنعم الله عليه من أسرة فيقوم ببعض التصرفات التي تسبب الأذى النفسي للزوجة، وفي بعض الأحوال يصل الأمر للأذى البدني، كما أن اتجاه الزوج للإدمان يؤثر بالسلب على الأسرة فتقع الزوجة ضحية الإهمال الأسري وعدم الإنفاق عليها أو حرمانها من حقوقها الزوجية التي كفلها لها الشرع، علاوة على أن هناك نوع من أنواع الإيذاء الأخرى التي تقع وقوع الصاعقة على الزوجة مثل عدم اعتراف الرجل بالزواج من الأساس، وأساليب أخرى كثيرة تسبب الضرر للزوجة، أو للأبناء، لذلك خصصت المملكة رقم هاتف موحد خاص بالعنف الأسري بالإضافة إلى الأساليب سالفة الذكر، سنعرضه فيما يلي:

  • رقم شكاوى العنف الأسري الموحد: 1919.

تعرف ايضاً علي: نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية

يجب على كل إنسان أن يتق الله فيما لديه من زوجة وأطفال، وعلى أصحاب العمل عدم الاستقواء بسلطتهم على من يعمل لديهم فكلنا محاسب على كل صغيرة وكبيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *