التخطي إلى المحتوى

كيف تكتب رسالة شكوى او طلب؟ وكيف تتم كتابة رسالة الشكوى باللغة الإنجليزية؟ حيث يحتاج الفرد إلى كتابة الشكوى عند عدم حصوله على الخدمة أو المنتج بالشكل الذي تم الاتفاق عليه وتم دفع مقابله، وهذه الشكاوى يتم تقديمها إلى الجهات الحكومية أو الخاصة، وتتسم بالرسمية ولها قوالب محدد يفضل عدم الخروج عنها لذلك ومن خلال موقعنا نقدم لكم كيفية كتابة الشكوى أو الطلب.

رسالة شكوى، كيف تكتب رسالة شكوى او طلب

كيف تكتب رسالة شكوى او طلب؟

لا يلزم عند كتابة الشكوى أو الطلب الالتزام بصيغة معينة، لكن يجب إخراجها بشكل معين حتى يتم النظر فيها وقبولها، ولذا هناك قوالب يتم الاستعانة بها عند كتابة الشكوى أو الطلب، والمضمون يختلف باختلاف التفاصيل الخاصة بواقع الشكوى أو سبب التقدم بالطلب، وبشكل عام نعرض فيما يلي الخطوات المتبعة لكتابة نموذج شكوى أو طلب رسمي:

  • يتم كتابة المملكة العربية السعودية وأسفلها اسم الوزارة التابعة لها جهة العمل وأسفلها اسم جهة العمل، أعلى جهة اليمين.
  • بعد ذلك في المنتصف يكتب نوع الرسالة إذا كانت شكوى أو طلب، تبدأ الرسالة بتحية الإسلام ثم اسم الشخص بصفته الوظيفية.
  • إذا كانت الرسالة المُقدمة شكوى يتم كتابة بيانات مقدم الشكوى.
  • تُكتب بيانات المشكو في حقه، ويتم البدء بعدها في ذكر سبب الشكوى ووقائعها بالتفصيل والتواريخ مع مراعاة الدقة في الكتابة وعدم وجود أي أخطاء لغوية أو نحوية.
  • بعد ذلك يتم طلب النظر في الشكوى واتخاذ الإجراء اللازم بأسلوب يتسم بالوقار.
  • تُختم الشكوى بالديباجة المعروفة ” وتفضلوا بقبول وافر الاحترام” وما شابه من هذه الجمل.
  • يكتب تاريخ تحرير الشكوى ثم اسم الشاكي ورقم جواله ورقم الهوية (معلومات التواصل المتوفرة) وتنتهي بالتوقيع.

تعرف ايضاً علي: نموذج رسالة ادارية شكوى

كيف تكتب رسالة شكوى بالانجليزي؟

تختلف طريقة كتابة الشكوى باللغة الإنجليزية عن الشكاوى باللغة العربية، حيث تنقسم طريقة الكتابة إلى خمسة خطوات،كما يلي:

  • يتم كتابة العنوان الخاص بالمرسل دون أن يكتب اسمه، ويتم كتابة العنوان بداية من  رقم المنزل أولًا ثم اسم الشارع ويليه المدينة والدولة.
  • الخطوة التالية تكتب البيانات الخاصة بالمرسل إليه وهي الاسم والعنوان ويتم تدوينهم أعلى الصفحة جهة اليسار، علاوة على ذكر مسماه الوظيفي.
  • ثالث خطوة ننتقل لكتابة نص الشكوى والتي تبدأ بعبارة تحية ويلزم أن تكون رسمية مثل (Dear Sir, Dear Mr., Dear Mrs., …).
  • الخطوة الرابعة فيها ننتقل إلى كتابة الجزء الرئيسي من الشكوى حيث يتم كتابة سبب الشكوى وما حدث بالضبط من أحداث وتطورات أدت إلى إرسال هذه الشكوى، ويجب أن تكون بأسلوب رسمي خالي من العبارات الودية.
  • يتم توضيح الحل المتوقع الذي يرغب به مُقدم الشكوى.
  • الخطوة الأخيرة هي خاتمة الرسالة وفيها يُعبر مرسل الشكوى عن رغبته في الرد على شكواه في أقرب وقت.

تعرف ايضاً علي: نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

نموذج رسالة شكوى رسمية

نموذج الشكوى الرسمية يتم فيه تطبيق جميع الخطوات التي ذكرناها سابقًا، وفيما يلي عرض لنموذج رسالة شكوى رسمية يتم تقديمه للجهات المعنية:

المملكة العربية السعودية

وزارة …………….

اسم الجهة/

شكوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى معالي السيد/ ……………………….

تحية تقدير واحترام وبعد ….

أتقدم إلى معاليكم أنا/ …………………………، هوية رقم ……………………… بشكوى ضد السيد/ …………………………………….بصفته المشكو في حقه، حيث إنه في يوم …….. الموافق …./ …./ ….. هـ قام المشكو في حقه بـ …….” يُذكر تفاصيل الشكوى”

لذلك أرجو من معاليكم اتخاذ الإجراء القانوني اللازم ضد المشكو في حقه لرد الظلم الواقع عليّ، نحيط سيادتكم علمًا أنه قد تم إرفاق كافة المستندات التي تثبت صحة ما تقدم.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام.

تحريرًا في …….. الموافق …./ …/ ….. هـ .

مقدمه لسيادتكم

الاسم: …………………………………………………….

الوظيفة: …………………………………………………..

رقم الهوية: ………………………………………………..

رقم الجوال: ……………………………………………….

البريد الإلكتروني:………………………

التوقيع: ……………………………………………

يمكن تحميل نص الشكوى بصيغة doc واستكمال البيانات الفارغة وطباعتها، وذلك من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج كتابة شكوى ضد معلمة

رسالة شكوى بالانجليزي عن المدرسه

في بعض الأحيان قد تحدث مشكلة داخل محيط المدرسة فيضطر المرء إلى تقديم شكوى من أجل الوصول لحل مناسب، وفيما يلي رسالة شكوى عن المدرسة باللغة الإنجليزية وترجمتها باللغة العربية:

Dear School Manager

I submitted a complaint to you, and the reason for this is that I noticed some bad aspects in school, including what my son was exposed to in your school.

The first of these observations is the lack of attention to the general cleanliness of the schoolyard and the same thing in the classroom, in addition to the violent behavior of some students towards their colleagues, unfortunately No action was taken against them.

I expect you to pay attention to the complaint and correct the behavior of the violating students, with our appreciation for all the efforts made and best wishes.

:The name
:phone number
:Date

رسالة شكوى عن مدرسة بالعربي

عزيزي مدير المدرسة

أتقدم إلى سيادتك بشكوى، وسبب هذه هو أنني قد لاحظت بعض المظاهر السيئة في المدرسة ومنها ما تعرض لها ابني في مدرستكم، أول هذه الملاحظات هو عدم الاهتمام بالنظافة العامة لفناء المدرسة ونفس الأمر في الفصول، بالإضافة إلى سلوك بعض الطلاب الذي يتسم بالعنف تجاه زملائهم وللأسف لم يتم اتخاذ أي إجراء ضدهم، أتوقع من سيادتكم الاهتمام بالشكوى وتقويم سلوك الطلاب المخالفين، مع تقديرنا لكافة الجهود المبذولة وأفضل الأمنيات

الاسم:

رقم الجوال:

التاريخ:

تحميل نموذج جاهز اخر عن رسالة شكوى الي مدير مدرسة جاهز للإستخدام بصيغة doc يمكنك البدء في تحميله من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

رسالة شكوى الى رئيس شركة الكهرباء

الكهرباء واحدة من ضمن المرافق الحيوية مثل المياه والغاز الطبيعي لذلك يتأثر المواطن بأي تغيير حتى ولو كان بسيط، لذلك نقدم لكم في السطور التالية رسالة شكوى إلى شركة الكهرباء، في حالة مواجهة أي مشكلة:

شكوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد / رئيس شركة الكهرباء

تحية تقدير واحترام وبعد ….

أتوجه إلى سيادتكم بشكوى نتيجة ما حدث مع ” منزلي – منشأتي” والتي يقع/ تقع في …. ” يُكتب العنوان بالتفصيل”، فقد بدأت المشكلة في يوم ….. الموافق …/ …./ ….. ، “تُكتب المشكلة بالتفصيل سواءً كانت الشكوى من فاتورة خاطئة أو من خلل في التيار الواصل بالارتفاع المفاجئ أو الانخفاض”.

لذلك وكما عهدنا حرص معاليكم على تلبية احتياجات ومصالح المواطنين، أرجو أن تشملنا عنايتكم بحل هذه المشكلة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ……………………………………………

رقم الهوية: ………………………………………

رقم الاشتراك: …………………………………..

رقم الحساب: ……………………………………

رقم العداد: ……………………………………..

التوقيع: …………………………………………

يمكن لمن يرغب في تحميل نص الشكوى بصيغة doc واستكمال البيانات الفارغة وطباعتها، أن يقوم بذلك مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج رسالة شكوى رسمية باللغة الانجليزية

إن بعض الجهات التي تتعامل مع العمالة الاجنبية تعتمد اللغة الإنجليزية في القطاعات التابعة لها، لذا عند تقديم شكوى إليها يلزم كتابتها باللغة الإنجليزية، وقد يواجه البعض صعوبة في كتابة تلك الشكاوى لذا يتم اللجوء إلى النماذج الجاهزية التي تم إعدادها مسبقًا، وتحتاج فقط لكتابة البيانات الشخصية، وبيانات الجهة أو الشخص المشكو في حقه، بالإضافة إلى نص الشكوى، وفيما يلي نقدم لكم إمكانية تحميل نموذج رسالة شكوى باللغة الإنحليزية جاهز للاستخدام بصيغة وورد:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة أي شكوى هو عدم كتابة أي تفاصيل على غير الحقيقة، لأنه من شأنها أن تظلم إنسان أو أن تُهدر مجهود الجهة التي تُقدم لها الشكوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *