التخطي إلى المحتوى

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم يستخدمه المواطن أو المقيم لرفع ظلم قد وقع عليه من جهة معينة، فقد يحدث في بعض الأحيان أن يتم اتخاذ قرار إداري أو عقوبة ضد شخص ولا يستطيع أن يدفع عن نفسه هذا الظلم، لذلك تم إنشاء ديوان المظالم للفصل في هذه المنازعات.

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

تم إنشاء ديوان المظالم في السابع عشر من مارس عام 1954م الموافق الثاني عشر من رجب 1373هـ وكان يتبع رئاسة مجلس الوزراء، في الحادي عشر من مايو عام 1982م الموافق السابع عشر من رجب 1402هـ تم إصدار مرسوم ملكي بأن يكون ديوان المظالم هيئة مستقلة ترتبط بجلالة الملك بشكل مباشر، ويختص بالفصل في عدة أنواع من القضايا، أولها القضاء التأديبي وهو مختص بالجزاءات التي تقع على موظفي المملكة بجميع القطاعات، النوع الآخر من القضايا هي ما يشمله القضاء الإداري مثل الطعون المقدمة على القرارات الإدارية، ودعاوى التعويضات الموجهة إلى الحكومة أو إلى أي شخصية اعتبارية.

يختص الديوان أيضًا بالفصل في المنازعات التي تنشأ في بعض الجرائم مثل جرائم التزوير أو الرشوة، وبعض القرارات التي تنشأ من الدعاوى التجارية، وفيما يلي نقدم لكم نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى للمجلس الأعلى للقضاء السعودي

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي السيد الوزير/ رئيس ديوان المظالم

تحية تقدير وإجلال واحترام، وبعد…

أتوجه إلى معاليكم بشكوى لرفع ظلم قد وقع عليّ من المشكو في حقه …. ” يكتب اسم الشخص أو الجهة”، وقد بدأت أحداث الواقعة في يوم …….. الموافق …./ … / … هـ .

حيث … ” يتم كتابة الشكوى بالتفصيل دون أي أخطاء لغوية مع عدم الإطالة”

لذلك لجأت إلى معاليكم بعد المولى عز وجل ولم يبق لي إلا بابكم الذي لم يُغلق في وجه أي مظلوم قط لرفع ما وقع عليً من ظلم، ونحيط علم معاليكم بأنه مرفق طيه جميع المستندات الخاصة بمظلمتي.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في …. الموافق …/ …/ …. هـ .

مقدمه لمعاليكم

الاسم: ……………………………………………………

الوظيفة: …………………………………………………..

رقم الهوية: ………………………………………………

محل الإقامة: ……………………………………………..

رقم الجوال: ……………………………………………..

التوقيع: ………………………………………………….

تعرف ايضاً علي: نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم؟

وفقًا للمادة السابعة من قانون الدعاوى في نظام المرافعات أمام ديوان المظالم يجوز للعسكريين تقديم شكواهم إلى ديوان المظالم، ولكن يشترط أولًا التظلم أمام الجهة المعنية سواء كانت الجهة العسكرية التي يتبع لها، أو وزارة الخدمة المدنية، ويلزم على تلك الجهة المعنية أن تبت في طلب التظلم خلال فترة تبلغ 60 يومًا بدءً من تاريخ تقديم الشكوى، وإذا تم رفضها أو في حالة انتهاء الفترة دون صدور رد، يكون مسموح للعسكري برفع دعوى أمام المحكمة الإدارية خلال فترة 60 يوم أخرى تبدأ منذ انتهاء الفترة الأولى أو منذ تاريخ صدور القرار من الجهة المعنية.

كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم؟

قامت المملكة بتيسير الطرق التي يمكن من خلالها تقديم الشكوى لديوان المظالم، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم.

  • طلب لقاء معالي رئيس الديوان شخصيًا: يستطيع الفرد تقديم شكواه عبر حجز موعد للقاء معالي رئيس ديوان المظالم من خلال الموقع الرسمي لديوان المظالم من هنا، وبعد دخول الموقع يتم الضغط على أيقونة طلب لقاء معالي الرئيس واستكمال البيانات المطلوبة لتحديد الموعد.
  • الرقم الموحد: 920000553.
  • البريد الإلكتروني: con@bog.gov.sa .
  • الموقع الرسمي لديوان المظالم: يمكن تقديم طلب لمراسلة رئيس الديوان إلكترونيا مباشرة من هنا.
  • منصة معين: باستطاعة المواطن أو المقيم تقديم شكواه عبر منصة معين مباشرة من هنا، ثم اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية لتسجيل الدخول وتقديم الشكوى.
  • تطبيق ديوان المظالم للجوال: تُقدم الشكوى أيضًا عن طريق تطبيق الجوال الذي يمكن تثبيته مباشرة للهواتف الأندرويد من هنا، وللهواتف الآيفون من هنا.

تعرف أيضًا على: نموذج شكوى تشويه سمعه

تحميل نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم جاهز

العدل ونصرة المظلوم من أهم الأسس لرفعة الأمم، وهذا ما تعمل عليه المملكة العربية السعودية وتسعى لترسيخه ليكون من أهم أولويات متخذي القرار في المملكة، لذلك نوفر لك عبر موقعنا نموذجي امكانية تحميل نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc و pdf وذلك من خلال النقر علي روابط التحميل التالية:

اولاً تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *