التخطي إلى المحتوى

نموذج خصم من الراتب للموظف مخصص للاستخدام من قِبَل شؤون الموظفين، حيث إنه لا يجوز لأي إدارة أخرى أن تقوم بتوقيع أي خصومات على الموظف سوى شؤون الموظفين، والخصم من الراتب له أسباب كثيرة ومهمة لكن في نفس الوقت له حدود أقرها نظام العمل السعودي.

نموذج خصم من الراتب، نموذج خصم من الراتب للموظف، نموذج خصم من الراتب بسبب الغياب

ما هو نموذج خصم من الراتب؟

الخصم من الراتب هو استقطاع جزء من راتب الموظف أو العامل لسبب ما، وقد يكون هذا السبب إما جزاء للموظف بسبب إتلافه لمُعدات أو أصل مملوك لجهة عمله، أو لسداد سلفة تم صرفها له أو بسبب مخالفة إدارية اقترفها، لكن بشكل عام لا يتم الخصم بشكل جزافي فكل حالة لها النسبة المحددة للاستقطاع.

ويمكن أيضًا أن يكون الخصم بسبب الغياب، وهذا في حالة نفاذ رصيد الإجازات الخاص بالعامل، فكل عامل له عدد معين من الإجازات مدفوعة الأجر ويتم تحديدها حسب المدة التي قضاها في العمل، فإذا نفدت هذه الأيام يتم الخصم من الأجر، ويستخدم نموذج خصم الراتب لإقرار مقدار الخصم الواقع على الموظف، مع بيان أسبابه.

تعرف أيضًا على: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نموذج خصم من الراتب للموظف doc

نموذج خصم من الراتب للموظف

عند تطبيق الخصم على الموظف بسبب مخالفة ما، فلا يجوز خصم أكثر من 5 أيام من الأجر ولا يجوز تطبيق أكثر من عقوبة، أما في حالة الخصم بسبب تلف أو فقد أصل أو عهدة مملوكة للشركة، فلا يجوز خصم أكثر من ربع الراتب للموظف.

بالنسبة للمبالغ التي يقترضها الموظف من الشركة فيتم خصم نسبة تقدر بنحو 15% كحد أقصى، وكل ما سبق قد نص عليه نظام العمل ولا يجوز توقيع الخصم إلا بعد توقيع الموظف بعلمه بهذا الخصم، ويمكن الخصم مباشرة بدون علمه في حالة عدم تخطي الخصم يوم واحد من الأجر، وفيما يلي يمكنكم تحميل نموذج خصم من الراتب للموظف doc وذلك عبر النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج خصم من الراتب بسبب الغياب

النموذج الخاص بالخصم من الراتب بسبب الغياب لا يختلف عن نموذج الخصم من الراتب العادي، لأنه في الجزء المخصص لسبب الخصم يُكتب أنه بسبب الغياب أو التأخير، والجدير بالذكر أنه كما للخصم بسبب الجزاءات أو الإتلاف نسب محددة نص عليها نظام العمل فالخصم بسبب الغياب له طريقة معينة لحسابه، وفي الفقرة التالية سنقدم لكم كيفية حساب خصم الغياب من الراتب.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى عدم استلام راتب

طريقة خصم الغياب من الراتب؟

الخصم من الراتب بسبب الغياب له طريقة يجب اتباعها، حيث تتم قسمة الأجر الكلي على الأيام التي يتقاضى عليها الأجر سواءً أسبوعيًا أو شهريًا ثم يتم قسمة الأجر اليومي على عدد الساعات في اليوم الواحد ليكون الناتج أجر العامل في الساعة، بعد ذلك يتم ضرب عدد ساعات الغياب في أجر الساعة لينتج لنا إجمالي الخصم.

مثال على ذلك عامل أجره الشهري 2000 ريال ويعمل 8 ساعات في اليوم، ومن المفترض خصم يومان ونصف غياب وتأخير فيكون إجمالي الخصم كالتالي.

  • أجر العامل اليومي = 2000 ÷ 30 = 66.667 ريال / يوم
  • أجر العامل في الساعة = 66.667 ÷ 8 = 8.33 ريال / ساعة
  • إجمالي الخصم = 8.33 × 20 = 166.6 ريال.

تعرف ايضاً علي: نموذج تصفية مستحقات موظف

على كل موظف أن يلتزم بواجباته ووقت حضوره وانصرافه، وعليه أيضًا أن يحافظ على ممتلكات المنشأة التي يعمل بها كأنها ملكه حتى لا يعرض لنفسه للخصم أو الجزاءات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.