التخطي إلى المحتوى

نموذج خطاب رسمي للجامعة يقوم باستخدامه الطلاب في مراحل دراستهم المختلفة؛ حيث يمكن أن يستخدمه الطلبة أو الطالبات في سنواتهم الدراسية الأولى أو حتى طلاب الماجستير والدكتوراه، ونظرًا لعدم إلمام الطلاب بالأعمال الإدارية وكيفية كتابة الخطابات يلجئون إلى النموذج الجاهز؛ وهو ما نقدمه لكم من خلال موقعنا نموذجي، كما سنتعرف معًا على طريقة كتابة خطاب رسمي للجامعة.

نموذج خطاب رسمي للجامعة، طريقة كتابة خطاب رسمي للجامعة

طريقة كتابة خطاب رسمي للجامعة

يجب العلم أنه لا يوجد نمطًا معينًا يتم اتباعه عند كتابة خطاب رسمي للجامعة، فهو خطاب موجهة إلى جهة رسمية، لكن توجد بعض النقاط التي لا يجب إغفالها وهي ما سنشير إليه في النقاط التالية:

  • في بداية الخطاب يجب أن يكون الخطاب موجه إلى الإدارة المسئولة مباشرة مثل: رئيس الجامعة أو رئيس قسم رعاية الشباب أو قسم الدراسات العليا وغيرها من الأقسام.
  • يجب إدراج الرقم الجامعي في الخطاب، بالإضافة إلى القسم والتخصص؛ لسهولة الوصول إلى الطالب وملفه الجامعي.
  • نص الخطاب يجب أن يكون واضح ومفصل لكن دون أي إطالة لا تُظهر الغرض من الخطاب، كما يجب أن يكون الطلب داخل إطار الجامعة فقط ولا يتعداها.
  • أن يكون الخطاب خالي من الأخطاء الإملائية أو عبارات التفخيم الزائدة التي ما تستخدم عادة في الخطابات الأخرى.

تعرف أيضًا على: خطاب طلب موافقة على الدراسة

نموذج خطاب رسمي للجامعة

تختلف صيغ الخطابات التي يتم تقديمها إلى الجامعة؛ والسبب في هذا الاختلاف هو اختلاف الغرض من الخطاب والجهة التي سيوجه إليها الخطاب، فالخطاب الموجة إلى رئيس الجامعة يختلف في مضمونه عن الخطاب الموجه إلى رئيس قسم شؤون الطلاب بالجامعة.

الخطابات التي توجه إلى الجامعة إما أن تكون مشكلة لم يتم حلها في الكلية، أو أنها تخص طلاب الماجستير والدكتوراه أو بعض الطلبات الخاصة التي تحتاج إلى موافقة شخصية من رئيس الجامعة، وفي السطور القادمة سنقدم لكم نموذج خطاب رسمي للجامعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى سيادة مدير/ …….”اسم منصب الشخص الموجه إليه الخطاب” الموقر

تحية طيبة وبعد …

أستهل خطابي هذا بتقديم أسمى آيات التقدير لما تبذلونه من جهود متميزة لخدمة طلاب وطالبات جامعتنا الموقرة، وأتقدم إلى سيادتكم بطلب ………….. “يكتب ما هو مطلوب باختصار”، وأرجو من سيادتكم التكرم والموافقة على الطلب، ومرفق لسيادتكم مع الطلب جميع المستندات المطلوبة.

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام.

تحريرًا في ……… الموافق ……. / …… / ……….

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ………………………………….

الكلية: ………………………………..

الفرقة: ………………………………..

الشعبة: …………………………….

الرقم الجامعي: ……………………

رقم الهوية: ……………………….

رقم الجوال: ……………………..

التوقيع: ………………………….

يمكن لمن يريد تحميل نموذج خطاب رسمي للجامعة أن يقوم بتحميله بسهولة بتنسيق doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خطاب الى عميد القبول والتسجيل

المرحلة الجامعية من أهم المراحل في حياة الشاب أو الفتاة، فهي التي تساعد على تكوين شخصية الفرد وتدعيمها في مجال العمل وجعله قادر على مواجهة تحديات سوق العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.