التخطي إلى المحتوى

نموذج خطة تدريب الموظفين doc يفيد في توفير وقت وجهد مسؤولي التدريب في الشركة أو المديرين، فالعناية بالموظفين لم تعد كماليات في ظل عصر السرعة الذي يحتاج للتطوير المستمر وبخطى حثيثة، وقد يظن البعض أن توظيف أصحاب الكفاءة والخبرة يغني عن خطوة التدريب إلا أن السكين الذي لا يتم شحذه يصبح بليدًا مع الوقت، لذا عبر موقع نموذجي نقدم نموذج خطة برنامج تدريبي doc، مع أهم خطوات إعداد برنامج تدريبي للموظفين.

نموذج خطة تدريب الموظفين doc، نموذج خطة برنامج تدريبي doc

كيفية عمل خطة تدريبية للموظفين

لذا في حالة كنت تدرك أهمية تنمية مهارات ومواهب الموظفين لديك يجب تحري التنظيم والدقة، وأن تتم دراسة معطيات الدورة ومخرجاتها بعناية، وفيما يلي نقدم نصائح تساعد على إعداد نموذج خطة تدريب الموظفين بشكل دقيق ومنضبط:

  • تحديد نقاط القوة والقصور في أداء ومهارات الموظفين، ومدى إسهاماتهم أو إخفاقهم وتأثيره على أهداف الشركة، وللحصول على نتائج ذات قيمة يمكن استخدام اختبار SWOT.
  • رأي رؤساء الأقسام مهم؛ لترشيح أكثر الموظفين فعالية وكفاءة لتنمية مهاراتهم، وإعداد رسم هيكلي لتصنيفهم.
  • تحديد المهارات المُراد إكسابها للموظفين، والبحث عنها على شبكة الإنترنت؛ لمعرفة أي الدورات تحقق أفضل نتيجة.
  • تحديد الميزانية المناسبة للدورات.
  • الاتفاق مع أحد مراكز التدريب لانتداب مدربين في الشركة (أو العكس)، كما يمكن البحث عن مدربين مستقلين من المعروف عنهم الخبرة والكفاءة.
  • باستخدام التقارير والمعلومات التي تم جمعها عن الموظفين يتم المناقشة مع المدرب عن خطط التدريب المتوقعة.
  • تحديد الدورة بزمن، وانتظار ملاحظات رؤساء الأقسام عن مدى تأثير التجربة على الموظفين وإنتاجيتهم.

تعرف أيضًا على: نموذج تقييم دورة تدريبية

نموذج خطة تدريب الموظفين doc

تدريب الموظفين يعني إنتاجية أفضل وموظفين أسعد وأكثر كفاءة في العمل وانتمائًا له؛ مما يقلل نسب الاستقالة وترك الموظفين للعمل، وهو ما يصب في المصلحة العامة للشركة، ويساعد بالتأكيد في تفوقها على المنافسين.

رغم كل هذه المنافع لكن ليست جميع الشركات تقوم بتدريب موظفيها؛ إما لكونها شركات صغيرة غير قادرة على هذه الخطوة بعد، أما يكون عدم الاكتراث هو سيد الموقف؛ إن الإحصائيات بيّنت أن 43% من أصحاب الشركات الكبيرة هم فقط من يدركون أهمية الاستثمار في موظفيهم.

يمكنك استخدام خطة تدريب الموظفين doc جاهزة من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج خطة برنامج تدريبي doc

تدريب الموظفين لا يكون طوال الوقت، إنما يمكنه أن يكون بشكل دوري سواء سنويًا أو مرتين أو ثلاثة في العام، ويجب تهيئة الموظفين لهذه الخطوة؛ فليس الجميع قد يرحب بالفكرة؛ فيفضل هنا اختيار أكثرهم تحمسًا، ولا بد من إشعارهم بأهميتها، وموازنة احتياجات الموظفين بين وقت العمل والتدريب.

الصبر والتنظيم هما مفتاح نجاح الخطط التدريبية للموظفين، فأطيب الطعام هو ما تمت تسويته على نار هادئة، وننبه بأن المتابعة العملية والملاحظة أمور مهمة؛ فهناك من يتلقى الكثير من الدورات التدريبية ثم تكون محصلة المخرجات صفر؛ لكونه لا يُطبق ما تعلمه؛ لذا يجب ربط الدورات بالعمل على أرض الواقع.

ابدأ الآن في جدولة الموظفين ممن يحتاجون لهذه الدورات، ونقدم نموذج خطة برنامج تدريبي doc جاهز للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نماذج تقرير تدريب تعاوني

نموذج خطة تدريب جاهزة

لأن التعلم بالأمثلة أكثر فعالية من التعلم النظري أو الشرح التقليدي نقدم فيما يلي نموذج خطة تدريب جاهزة وكاملة يمكن الاستعانة بها في إعداد برنامج آخر وخطة مختلفة، وهذا النموذج جاهز للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: افضل نموذج حقيبة تدريبية فارغ

ربما يخشى المدير من إنفاق المال والجهد في تدريب الموظفين ثم يتركون الشركة، وهو ما سيكلفه بعض الشيء، ولكن ترك الموظفين على وتيرة واحدة دون تدريب سيكلفه كل شيء مستقبلًا؛ لذا قدمنا نموذج خطة تدريب الموظفين doc مع أهم تفاصيل إعدادها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *