التخطي إلى المحتوى

نموذج تقييم دورة تدريبية word و pdf يساعد في معرفة ما إن تحققت أهداف هذه الدورة التدريبية أم لا بشكل سريع وبأقل مجهود، فغالبًا يتم قياس بضعة محاور مشتركة لاستخلاص النتائج، مهما كانت نوع الدورة، ثم تأتي مرحلة الحسابات الإحصائية؛ للتعرف على نسبة نجاح الدورة بشكل عام، ثم استخراج نتائج وملاحظات فردية، وبهذا يتم استنتاج صورة متكاملة عن البرنامج.

نموذج تقييم دورة تدريبية word

مجالات تقييم الدورة التدريبية

محاور أو عناصر تقييم البرنامج التدريبي تختلف بشكل نسبي؛ فقد يرغب أحدهم بتقييم النتيجة الملموسة فقط وآخر يرغب في تقييم المحتوى والمناخ التدريبي أيضًا وهكذا، لذا فيما يلي نقدم نبذة عن أبرز المحاور التي عادةً ما يتم قياسها:

  • تقييم المدرب: فنسبة نجاح أو فشل الأهداف تتعلق نسبيًا بالمدرب، فقد يكون العيب بضعف قدرته على توصيل المعلومة أو إهماله جانب ما من عملية التدريب.
  • تقييم المحتوى التدريبي: من حيث وضوح المادة وتسلسلها المنطقي وترابطها وإلى أي مدى تغطي البنود المطلوب أن يكتسبها المتدرب.
  • تقييم المتدربين: من حيث التزام كل منهم بالحضور والتطبيق ومدى مشاركتهم الفعالة في الدورة.
  • تقييم المناخ التدريبي: فقد تكون كل العناصر جيدة ومتكاملة ولكن بسبب سوء المناخ مثل (ضعف الإضاءة أو وجود ضوضاء خارجية أو شبكة إنترنت ضعيفة) قد يؤثر على التجربة.
  • التقييم العام للدورة: وهو النوع الأكثر استخدامها، حيث يجمع كل العناصر السابقة وقد يزيد بوجود عناصر أخرى كمدى تطبيق الموظف لما تعلمه في العمل والخلفية المعرفية والمهنية السابقة لكل فرد على حدة.. إلخ.

تعرف أيضًا على: نموذج تقييم الأداء الوظيفي pdf

نموذج تقييم دورة تدريبية word

اختلف عالم اليوم عن الأمس؛ فلم تعد الشهادة الجامعية كافية لإيجاد وظيفة الأحلام، بل ينبغي السعي والكد في المزيد من التعلم سواء الذاتي أو عبر الدورات التدريبية.. وفيما يتعلق بالشق الثاني وهو الدورات التدريبية فلا تنتهي عند الفوز بالوظيفة!.

فتطوير الذات في مجال العمل أمر ضروري، هذا حيث يتطلب عصر المعلومات والسرعة من الشركات ككيان المواكبة المستمرة للجديد في السوق ومجاراة متطلبات العمل، وهو بالتبعية يعني تطوير الموظف من نفسه وتحسين أدائه في العمل.

لذا تقوم المؤسسات بإلحاق موظفيها بالدورات التدريبية الدورية، لكن الحضور فقط ليس المطلوب، إنما التحسن هو الهدف؛ لذا في سبيل قياس مدى تطور الموظف وتقييم مستواه يتم عمل استبيانات تقييم لهذه الدورة التي تقدم معلومات وتغذية راجعة ممثلة في هيئة أرقام إحصائية تُخبر الشركة ما إن كانت الدورة آتت ثمارها أم لا.

بعد اتضاح أهمية استمارات التقييم نقدم نموذج تقييم دورة تدريبية word يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل نموذج استمارة تقييم دورة تدريبية آخر بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: تقرير تدريب تعاوني

نموذج تقييم دورة تدريبية PDF

تمتاز النماذج الـ PDF بأن تنسيقها لا يتغير في الطباعة في حالة اختلاف نسخ إصدارات البرنامج من جهاز لجهاز، وهو ما يفيد في حالة الرغبة في طباعة النموذج واضح ومرتب، وعليه نسهّل إمكانية تحميل استمارة تقييم دورة تدريبية بهذه الصيغة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: صيغة خطاب تدريب تعاوني جاهز

الدورات التدريبية تقييمها يتم كمًا وكيفًا، نظريًا وعمليًا، فنجاح الفرد بالدرجات على الورق ليست كافية، بل التطبيق العملي ومدى التغيّر الحادث في أدائه وسلوكه هو المعيار، وكلا جانبي التقييم لا يقلا أهمية عن بعضهما، وعليه قدمنا نموذج تقييم دورة تدريبية word للاستعانة به عند الحاجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *