التخطي إلى المحتوى

يعتبر نموذج خطة تسويقية جاهزة بمثابة أهم خطوة في تأسيس أي مشروع فهي تشمل دراسة نشاط المشروع وما يقدمه من خدمات أو منتجات ومدى إقبال الجمهور عليها وتفاعله معها وليس من الضروري المبالغة في الخطة التسويقية -Marketing plane- وكثرة المصروفات لكن كل ما يحتاجه الأمر هو البحث والتركيز وابتكار عدد من الأفكار التسويقية المبتكرة.

نموذج خطة تسويقية جاهزة، خطة تسويقية جاهزة، نموذج خطة تسويقية جاهزة ppt، نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

كيفية إعداد خطة تسويقية ناجحة؟

عند قيامك بتجهيز دراسة الجدوى للمشروع في البداية لا بد من أن يكون لديك خطة تسويقية محكمة التي تعتبر أهم عنصر في نجاح المشروع واستمراره وإمكانية منافسة مشروعك في وسط السوق التجاري.

عن إعداد الخطة التسويقية في البداية يجب تحديد الأهداف الأساسية للخطة التسويقية فتعتبر من أهم عناصر نجاح أي خطة تسويقية لأنها تشمل ذكر الأهداف المادية وعدد الأشخاص الذين يجب توعيتهم بالخدمة التي يتم تقديمها أو المنتج محل الدراسة، ويجب تناول ذكر المنافسين في السوق الذين يمتلكون نفس مجال العمل لتقديم الخدمات المشابهه أو المختصون ببيع منتجات مشابهه.

أما عن نقاط ضعف المنافسين فيجب دراستها جيداً ودراسة كيفية الاستفادة منها لنجاح الخطة التسويقية، ويجب مناقشة الأسواق المقترحة لنشر المنتجات بها او الترويج للخدمات من خلالها.

تعرف ايضاً علي: نموذج خطة عمل جاهزة

خطوات كتابة خطة تسويقية ناجحة

  • في البداية يمكنك وصف الشركة المستهدفة من تلك الخطة التسويقية في بعض السطور القليلة التي تضمن اسم الشركة والتاريخ التي تأسيس الشركة به ومالكيها وبعض التفاصيل العامة دون التطرق إلى الحديث عن الخدمات التي تقدمها الشركة أو المنتجات.
  • ثم ننتقل الان إلى وصف الخدمات ومنتجات الشركة:
  • تختلف هذه النقطة تبعاً لأهداف الخطة التسويقية فإذا كان المُستهدف من الخطة أحد منتجات أو خدمات الشركة فهنا يجب الحديث عنه بالتفصيل وذكر كل الخدمات  أما إذا كان المُستهدف شركة بأكملها ففي هذه الحالة لا بد من تناول كل منتجات وخدمات الشركة ووصفها جيداً.
  • ثم يتم عرض التوقعات المالية التي تتوقها الشركة عند نجاح الخطة التسويقية وما هي الخطط البدلية التي تنوي الشركة القيام بها في حالة عدم الوصول إلى النجاح المطلوب كنتيجة لهذه الخطة التسويقية، وإذا كانت الخطة التسويقية تستهدف منتج واحد فيجب عرض توقعات الشركة من المنتج محل الخطة.
  • وبعد ذلك ننتقل لذكر أهداف الخطة التسويقية وتختلف الأهداف طبقاً للمستهدف من الخطة فمن الممكن أن يكون المرجو من الخطة التسويقية هو تحيق مبلغ محدد للشركة أو كان هو تعريف وتوعية عدد من الأشخاص بمنتج أو خدمة جديدة فيجب التحدث عن هذا باستفاضة، ولا يجب أن تغفل عن ذكر المنافسين لك في السوق والتحدث عنهم وعن طريقة المنافسة مباشرة ام غير ذلك.
  • ثم تبدأ بتحليل الموقف باستخدام أدوات الرسم البيان التي تقارن بين منتجاتك والمنتجات الأخرى المشابه في السوق والطريق المناسبة للتفوق في مجالك، والان تقوم بذكر خططك للتسويق الفعال ويجب ألا تهمل ذكر نقاط الضعف للمنافسين وطرق استخدامها للنجاح الخطة التسويقية.
  • والان جاء الدور للحديث عن أهداف الخطة التسويقية والتي تختلف عما إذا كان الهدف من الخطة التسويقية مجموعة من المنتجات أو الخدمات ومن الأفضل سرد أهداف الخطة التسويقية في شكل تسلسل رقمي.
  • ولا تهمل الحديث عن الأسواق التي يجب استهدافها من أجل نجاح الخطة التسويقية فإذا كان التسويق سيكون عبر شبكة الإنترنت ستقوم بعمل خطة تسويق إلكتروني كما يراعى فيها بند التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ووضع نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا، ويجب وضع استراتيجية مناسبة لسعر المنتج أو الخدمة المٌستهدفة.

تعرف ايضاً علي: نموذج عقد بيع بضاعة وتسويق منتجات

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

يعتمد نجاح الخطة التسويقية لأي مشروع على مدي الجهد المبذول لتطبيقها على أرض الواقع ونسبة النجاح التي تم الوصول إليها في الوقت المُتفق عليه، فعند وضع نموذج خطة تسويقية لمنتج جديد يجب الاهتمام بشكل أساسي بحجم المبيعات التي يجب الوصول إليها والأهم هو سبل التسويق التي يجب اتباعها للوصول بالمشروع للنجاح المرجو.

ويمكنك تحميل نموذج خطة تسويقية جاهزة بصيغة pdf من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج خطة عمل مكتوبة جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة ppt

خطة التسويق تعتبر العنصر الأساسي في نجاح أي مشروع وعند بحثك ستجد أنك قد تضطر إلى دفع الكثير من المبالغ للحصول على خطة تسويقية جاهزة ولهذا نقدم لك نموذج لخطة تسويقية جاهزة مجانا بصيغة بوربوينت، ستبدأ خطتك التسويقية بوصف تفصيلي لشركتك وذكر أهم البيانات عنها كتاريخ اليوم الذي تم وضع حجر أساس الشركة به واسم شركائك، ثم بعد ذلك سيأتي دور الحديث عن المنتجات او الخدمات التي تقوم من أجلها بوضع الخطة التسويقية.

ويمكنك البدء في تحميل النموذج جاهز للتعديل والإستخدام بصيغة ppt من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج ثاني آخر بصيغة ppt من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج خطة تشغيلية جاهزة

نموذج خطة تسويقية جاهزة ملف وورد

نموذج خطة تسويقية جاهزة وورد

تبدأ إعداد خطتك التسويقية بوصف الشركة بكل التفاصيل تشمل تاريخ التأسيس ورقم الترخيص والنشاط، ثم تتحدث عن المنتجات أو الخدمات التي تستهدفها الشركة من وضع الخطة التسويقية الناجحة.

أما الحديث عن التوقعات المالية فيجب أن يكون باستفاضة سواء كانت التوقعات المالية المتوقع تحقيقها من نجاح الخطة التسويقية أو التوقعات والاحتياطات التي يجب أن تتخذها الشركة في حالة عدم الوصل إلى الأهداف المالية المرجوة.

ثم بعد ذلك يجب ذكر أهداف الخطة التسويقية والتي تشمل نجاح الترويج للخدمات أو المنتجات التي تختص بها الشركة ولا بد من دراسة المنافسين المختصون بتقديم نفس الخدمات أو تصنيع نفس المنتجات.

ويمكنك من خلال النقر علي الروابط التاليه تحميل نموذج خطة تسويقية في ملف وورد جاهز للتعديل والإستخدام:

  • تحميل النموذج الأول جاهز للتعديل والإستخدام من هنا.
  • تحميل النموذج الثاني من خلال النقر هنا.
  • النموذج الثالث من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *