التخطي إلى المحتوى

نموذج سيرة ذاتية للمدرسة شيء ضروري في ملف إنجاز كل طالب، ففي وسائل التعليم الحديثة يتم التركيز على الخطوات التي تساعد على تحقيق أهداف تنموية في شخصية الطالب، لذا يجب أن يُعد المتعلم سيرته بنفسه ليرى جوانب القوة والضعف؛ من ثم يطور على الدوام من صورته وسيرته ليرتقي للأفضل وينال تقدير معلميه؛ لهذا السبب سنقدم عبر موقعنا نموذج سيرة ذاتية للمدرسة، وسنتطرق لما هي العناصر التي يجب أن ينطوي عليها C.V الطالب.

نموذج سيرة ذاتية للمدرسة، نموذج سيرة ذاتية جاهز Doc لمعلم، نموذج سيرة ذاتية للمدرسة جاهز Word، نموذج سيرة ذاتية لطالب مدرسة ثانوية، نموذج سيرة ذاتية لطلاب الكليات

مميزات السيرة الذاتية للطلاب

الطالب ما لم يتخرج فهو لم يختبر الحياة بعد ولا يدري عنها سوى القشور أو المعلومات الوردية، ولكن محاولة تقريبه أكثر بالواقع تبدأ بقدرته على تمييز موقعه الحالي وإيجابياته وسلبياته ليبدأ في العمل على تطوير ذاته وإحراز الأهداف التي تساعده على تحقيق ذاته ومستقبله، وهذه أكبر مميزات السيرة الذاتية للطلاب، وهناك أخرى مثل:

  • تعد بمثابة تغذية راجعة عن مستوى الطالب إن تم تحديثها كل فترة، لتشكل مرجع يدل على تقدم أو تأخر الطالب.
  • مساعدة المعلمين على معرفة إنجازات ومهارات كل طالب ومتابعتها.
  • مساعدة الطالب على الثقة بنفسه؛ لأنه يبدأ في الشعور بأهميته وأن له وجود حقيقي وإنجازات تختلف عن درجاته في المواد الدراسية.
  • مع الوقت يكتسب الطالب خبرة في كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية، ويعرف كيف يسوق مهاراته؛ مما يساعده كثيرًا حينما يصير هذا جوهريًا.

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

كما سبق وأشرنا فإن نموذج السيرة الذاتية للطلاب باختلاف مستوياتهم الدراسية عليه أن يكون ملقيًا الضوء على الأنشطة اللامنهجية والمواهب والخبرات الشخصية بدلًا من التركيز على الخبرات المهنية، وبذلك فهو يتفق مع السيرة ذاتية التقليدية في كل شيء إلا هذه النقطة، ويمكن مراجعة أهم عناصر الـ C.V فيما يلي:

  • المعلومات الشخصية: (الاسم، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، العمر، يمكن وضع الصورة الشخصية).
  • الهدف الوظيفي: معناه باختصار هو إجابة على سؤال (لماذا تريد الالتحاق بهذه الوظيفة؟)، ويمكن استبدالها بـ “الهدف التطوعي” في حالة الرغبة في التطوع.
  • التعليم: كتابة إلى أي مرحلة تعليمية وصل الطالب، كما يمكن هنا كتابة الشهادات الإضافية التي نالها الطالب خلال مسيرته التعليمية كشهادات التفوق أو الدورات التدريبية.
  • المهارات الشخصية: وهي القسط الأكبر الذي ينبغي التركيز عليه، بحيث يسوق الطالب مهاراته قدر الإمكان، كأن يكون سريع فتكون المهارة السرعة في الإنجاز أو سرعة البديهية.
  • المهارات العملية: وهي أي مهارة مكتبية أو تقنية يجيدها الطالب، أو مهارات اللغات وهكذا.
  • الأعمال التطوعية.
  • الجوائز الحاصل عليها الطالب.
  • المراجع: هذا العنصر بنسبة كبيرة يكون حكرًا على الطلاب، بحيث يتم التصديق على الكلام المكتوب في السيرة الذاتية بواسطة من 2 إلى 3 معلمين للطالب.

تعرف ايضاً علي: نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي

نصائح عند كتابة سيرة ذاتية للمدرسة

كلما تطورت المرحلة التعليمية للطالب كلما بدت السيرة الذاتية أقوى وأكثر تعقيدًا؛ فالسيرة الجميلة الملونة والمزخرفة الخاصة بطالب الابتدائي ليست نفسها كالإعدادي أو الثانوي، وعليه يجب الانتباه لمزيد من النصائح والتفاصيل التي نقدمها فيما يلي:

  • نموذج سيرة ذاتية للمدرسة عليه أن يكون قصير بلا تفاصيل غير مهمة، ويرتكز على النقاط الهامة المطلوب توجيه النظر إليها.
  • استخدام خطوط كتابة سهلة القراءة مثل: Arail.
  • تجنب استخدام ايميل غير احترافي كأن يكون اسم دلع أو مستعار، فيجب أن يكون صارم وعملي.
  • يُفضل كتابة المهارات كعبارات وليس كنقاط؛ لأنها تضفي واقعية أكثر وحياة على الكلمات المكتوبة، فلا تبدو وكأنها مجردة بلا معنى أو إنها فقط مهارات لشحذ السيرة.
  • تحري صدق البيانات المكتوبة وعدم المبالغة أو الكذب.

تعرف ايضاً علي: افضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة لطالب جامعي

نموذج سيرة ذاتية جاهز Doc لمعلم

إن أراد المعلم كتابة نموذج سيرة ذاتية للمدرسة من أجل الالتحاق بها فلن يختلف النموذج عن أي سيرة ذاتية خاصة بالخريجين الباحثين عن وظيفة، ولكن يجب إعداد C.V قوي لكي يستطيع المعلم من خلاله توضيح مهاراته، وعرض إمكانية فهمه للعملية التعليمية، وهكذا يسوق قدراته ومهاراته المهنية بشكل سليم كمعلم مؤهل للوظيفة المطلوبة، وفي الكثير من الأحيان يلجأ البعض لنماذج وقوالب السيّر الذاتية الجاهزة لذا يمكن تحميل نموذج جاهز من خلال النقر علي الروابط التالية:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثالث

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج سيرة ذاتية للمدرسة جاهز Word

المدرسة البيت الثاني لكل متعلم، والوجهة الأولى المؤثرة في مستواه التعليمي وكذلك الثقافي والمعرفي؛ وعليه على سبيل زرع نواة المسئولية ومواجه الذات داخل أنفس الطلبة يتم طلب أن يقوم كل تلميذ بإعداد سيرة ذاتية (تعريفية) صغيرة خاصة به؛ لما لها من ثمار مفيدة على شخصية الطالب.

النماذج الجاهزة ميزتها إنها مريحة ومنجزة في الوقت وتساعد الطالب في التركيز على المحتوى الذي يجب كتابته وليس التصميم والزخارف، فالطالب عمومًا سهل التشتت ويمكنه فقد تركيزه سريعًا؛ لذا لا يجب إهدار طاقته فقط في التصميم دون المعلومات، وسنقدم لكم نماذج جاهزة للاستخدام يمكن الاستعانة بها وتحميلها من خلال النقر علي الروابط التالية:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثالث

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج سيرة ذاتية لطالب مدرسة ثانوية

إعداد سيرة ذاتية لطالب ثانوي للبحث عن عمل في فترة الصيف أو للاشتراك في إحدى الجمعيات التطوعية أو الأنشطة المجتمعية تختلف في أساسها ومحتواها بعض الشيء عن السيرة الذاتية العادية للخريجين الباحثين عن فرص وظائف مناسبة.

إن طالب الثانوي كبير في العمر بما يكفي ليبدأ في رؤية الحياة الواقعية من حوله بالعمل سواء تطوعي أو نظير المال، ولكن المشكلة تأتي حين يبدأ في إعداد سيرة ذاتية حيث إنه ليس لديه المهارات الكافية أو الخبرات السابقة التي يتحدث عنها في الـ C.V.

بالتالي في حالة كتابة سيرة ذاتية لطالب ثانوي ينبغي ألا يتم التركيز على نقاط الضعف وعدم الاستماتة على مواراتها أو اختراع خبرات لم تقم بها؛ لأن عدم الخبرة في هذه المرحلة أمر طبيعي، إنما يجب أن يعلم الطالب كيف يُعد سيرة جيدة تعبر عنه دون تزييف.

ذلك يكون من خلال التركيز على المهارات الذاتية والعملية التي يتحلى بها الطالب، بالإضافة إلى الإنجازات التي أحرزها خلال حياته مهما كانت صغيرة، مثل: شهادات التقدير التي نالها، أو الفوز في مسابقة ما، أو إتمام إحدى الدورات التدريبية أو الاشتراك في معسكرات صيفية، العضويات الاجتماعية والنوادي وهكذا.

بناءًا على ما سبق سنقدم نموذج سيرة ذاتية لطالب ثانوي جاهزة بالعربي Word يمكنك تحميلها من خلال النقر علي الروابط التالية:

تحميل النموذج الاول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج سيرة ذاتية لطلاب الكليات

لا يختلف مضمونه والنصائح المتعلقة به عن تلك الخاصة بطالب الثانوي فكلا الطالبين ينطبق عليهما نقطة الخبرات القليلة حتى إن السن متقارب، ولكن يجب أن يكون أكثر احترافية من نموذج طالب ثانوي ويحاول الطالب شحنه بمهارات أقوى شرط أن تكون حقيقية، ويمكن تحميل نموذج جاهز للتعبئة من خلال الضغط علي الروابط التالية:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

الإنسان عبارة عن مجموعة من القدرات والمهارات والإنجازات الحياتية، هذه القدرات يجب معرفة كيفية استغلالها جيدًا من أجل تحقيق مستقبل واعد، لذا قدمنا كيفية التسويق للمهارات الشخصية للطلاب عبر عرض نموذج سيرة ذاتية للمدرسة، مع أهم المعلومات المتعلقة بالأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.