التخطي إلى المحتوى

نموذج شكوى تشويه سمعه يتم تقديمه عند الافتراء بأفعال أو تصرفات باطلة على شخص ما، حيث يؤثر تشويه السمعة على الشخص بشكل سلبي سواء في مكان عمله أو في حياته الاجتماعية، لذلك من خلال موقعنا سنقدم نموذج شكوى تشويه السمعة، وما يتعلق بتشويه السمعة من أحكام وعقوبات، فسمعة الأشخاص ليست مجالًا للقيل والقال لأنها من الممكن أن تهدم أسر وتؤثر بالسلب على حياة الفرد.

نموذج شكوى تشويه سمعه

قضية تشويه السمعة في السعودية

سوف نعرض لكم نموذج شكوى تشويه سمعه في الفقرة التالية والان نتطرق إلى قضية تشويه السمعة وما يحيط بها من تفاصيل، فيجب على الشخص الذي تم تشويه سمعته أن يوكل محامي حتى يرفع القضية ويتابعها، حيث إن القضية يتم تقديمها إلى النيابة العامة أولًا وإذا ثبتت صحتها يتم تحويل المدعى عليه إلى المحاكمة ليبت القاضي في أمره.

يجب العلم أن التشهير يمكن أن يكون صور مزيفة أو أخبار كاذبة عن الشخص تنال منه أو من عمله ويتم نشرها بالصحف أو أي وسيلة مقروءة، ويمكن أن تكون فيديو قد تم تزييفه ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي أو بعض القنوات التلفزيونية.

ولرفع قضية التشهير يلزم أن يتوافر بها ركنان أسسيان، وهما الركن المادي وهو الوسيلة التي تم بها نشر الأخبار الكاذبة، والركن المعنوي وهو المسمى بالقصد الجنائي أي النيل من سمعة الفرد، كما يلزم أن يكون قد لحق بالمدعي ضرر جراء تشويه سمعته، وأن يكون قد تم تناقل هذه الأخبار والادعاءات الكاذبة بين الأفراد والعامة، وأهم شرط أن تكون هذه الادعاءات على غير الحقيقة.

تعرف ايضاً علي: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج شكوى تشويه سمعه

يتم تشويه سمعة الفرد بادعاء أنه قام بأفعال منافية للشرف أو أنه تصرف بما يضر محل عمله أو يضر غيره من المحيطين، وقد يكون الضرر مادي أو معنوي، وفي هذه الحالة يضطر الشخص إلى تقديم شكوى للتحقيق مع من ادعى عليه بهذه الافتراءات، وإذا كان لديه ما يثبت صحة أقواله بالمستندات والبراهين الدامغة والشهود أُخلي سبيله ولا تقع عليه أي عقوبة، أما إذا لم يستطيع إثبات ما يقول فسيقع تحت طائلة القانون، وفيما يلي نموذج شكوى تشويه سمعة يمكن الاستعانة به:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى معالي السيد رئيس النيابة العامة

تحية تقدير واحترام وبعد …

أتقدم بشكوى إلى معاليكم ضد السيد ……………………….، والمقيم بـ ………………………………، ويعمل ………….

فقد قام المشكو في حقه بتشويه سمعتي مما كان له أثر سيء على مكانتي العملية والاجتماعية، وتسبب لي في ضرر معنوي، فقد نشر عني أكاذيب وافتراءات ليس لها أي أساس من الصحة، حيث إن المشكو في حقه ادعى أنني ….. ” يتم ذكر الشكوى بالتفصيل”.

لذلك أرجو من معاليكم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المشكو في حقه والتحقيق في الأمر وتحويله إلى المحكمة المختصة لأتمكن من اختصامه أمام المحكمة ليتم تبرئة سمعتي أمام الجميع، ونحيط سيادتكم علمًا بأنه مرفق طيه صور ضوئية لما نشره من افتراءات، كما يوجد شهود لإثبات صحة بلاغي إذا تم طُلب ذلك.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

مقدمه لمعاليكم

اسم الشاكي: ……………………………..

محل الإقامة: ……………………………..

رقم الهوية: ……………………………..

رقم الجوال: ……………………………….

التوقيع: …………………………………….

يستطيع مقدم الشكوى أن يقوم بتحميل نموذج شكوى تشويه سمعه جاهز للاستخدام والتعديل بصيغة doc من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ماهو حكم تشويه سمعة شخص في الاسلام؟

اجتمع الفقهاء على أن تشويه سمعة الشخص أمر مُحرَّم ولا يجوز شرعًا، وقد فتى علماء الأزهر الشريف بأن من يقترف هذا الإثم قد ارتكب أمر من المنكرات والكبائر، أما إذا أردنا الحكم من القرآن الكريم فمن يفعل ذلك فهو اثم، وذلك مصداقًا لقوله تعالى في الآية 58 من سورة الأحزاب:

وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً

لذلك لا يجب على أي مسلم القيام بهذا الأمر المشين حتى لا يكتب عند الله كذابَ، ويكون حسابه عسير عند الله إذا لم يتُوب إلى المولى -عز وجل-.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى نصب واحتيال

ماهي عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية؟

قام المُشرّع في المملكة العربية السعودية بتغليظ عقوبة التشهير وتشويه السمعة لما لها من أثر سيء على الفرد والمحيطين به، حيث يعاقب المدان بهذه التهمة بغرامة مالية لا تتعدى 500 ألف ريال سعودي أو بالحبس عام واحد، أو بالعقوبتين معًا ولا يوجد حد أدنى للعقوبة، لاسيما أنه في حالة إدانة المتهم في قضية مشابهة سابقًا وثبوت إدانته يتم مضاعفة العقوبة، وإذا كان المدان إعلاميًا أو كاتب صحفي يتم وقفه عن العمل ومنعه من ممارسة العمل ويتبع ذلك شطبه من النقابة التابع لها.

إذا تم نشر الأخبار الكاذبة في التلفاز أو عبر مواقع إلكترونية، يتم الحكم بإغلاق القناة أو الموقع الذي تم التشهير به لفترة مؤقتة أو نهائيًا، ويتم تقديم اعتذار رسمي منشور في محل التشهير.

أسوأ ما يتعرض له المرء هو تشويه سمعته، فهو أمر منافي للأعراف والتقاليد وقيم ديننا الحنيف، وللأسف قد يظن البعض أنه يمكنه إلقاء الناس بالباطل دون أن ينال عقابه، لكن المملكة تقف لهذه الفئات الضالة بالمرصاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.