التخطي إلى المحتوى

نموذج شكوى نصب واحتيال يُعرض على الجهات المختصة لاسترجاع أموال قد سُلبت بغير وجه حق، مع التطور الكبير لوسائل التكنولوجيا يتفنن أصحاب النفوس الخبيثة في الإيقاع بضحاياهم عن طريق النصب، حيث يمكن أن تحدث عملية النصب عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق شركات وهمية وغيرها الكثير من سُبل الاحتيال.

نموذج شكوى نصب واحتيال، نموذج عريضة شكوى نصب واحتيال، ارفع قضية نصب واحتيال

كيف تتم عمليات النصب والاحتيال؟

لا تتوقف عمليات النصب على المواقع الإلكترونية، فيمكن أن يوهم النصاب ضحيته بمشروع وهمي ويعرض عليه الشراكة لسحب أمواله، وتحت وطأة الإغراء بالأرباح الكثيرة تقع الضحية في الفخ، وبعدما يقدم الضحية نقوده لا يجد أرباح ولا يستطيع العثور على النصاب أيضًا، كذلك يمكن أن تحدث عمليات النصب داخل المحال التجارية والمولات، حيث يشتري العميل المنتج على أن له مواصفات معينة وبعد شرائة يجده تالف أو بمواصفات مخالفة لما تنص عليه البيانات.

من طرق النصب أيضًا أن يستوقفك شخص أو أكثر في مول تجاري أو ماشابه ويعرضون عليك فتح هدية، وبعدها يُقال لك أنك ربحت جائزة الشركة ويجب تسجيل بياناتك، والكثير من الأشخاص يقومون بتقديم بياناتهم بسلامة نية، فهم لا يعلمون أن تلك البيانات قد يتم التلاعب بها واستخدامها في عمليات النصب والاحتيال.

مما سبق يجب على من وقع ضحية عملية النصب أن يعلم أين يقدم شكواه، فعندما تتم عملية النصب داخل محل تجاري أو تكون المشكلة خاصة بالمنتجات، فالمسئول عن تلقي الشكاوى هو جهاز حماية المستهلك، أما إذا تم الاحتيال بسلب المال تحت أي مسمى وهمي كاستثمار أو شراكة أو تشغيل أموال فيتم تقديم الشكوى للنيابة العامة لتحريك الدعوى ورفعها إلى المحكمة المختصة بعد التحقيق في البلاغ، ويلزم عند تقديم الشكوى اتباع أسلوب محدد في الشكل.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى عدم استلام راتب

نموذج عريضة شكوى نصب واحتيال

عند تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال لا يشترط الالتزام بصيغة محددة، لكن شكل النموذج يكون موحد، والأهم أن يكون بصيغة رسمية بدون أخطاء إملائية أو لغوية، وفيما يلي نقدم لكم عريضة شكوى نصب واحتيال.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى معالي السيد/ …… رئيس … “النيابة العامة إذا تعلق الأمر بأموال، جهاز حماية المستهلك إذا تعلق الأمر بمنتج”

أتقدم لمعاليكم أنا/ ……………………… بصفتي الشاكي، ومحل إقامتي/ …………………، رقم الهوية/……………، بشكوى ضد المشكو في حقه …………………………. “يكتب اسم المنشأة أو الشخص”، وعنوانه ………………………………… ، هاتف رقم ………………………، وسجل تجاري رقم …. ” إذا كانت الشكوى ضد منشأة”.

حيث قام المشكو في حقه بـ … “يكتب نص الشكوى بالتفصيل مع مراعاة الدقة في سرد الوقائع”.

لذلك ألتمس من عدالتكم التكرم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المشكو في حقه وتقديمه للمحاكمة حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه أكل أموال الناس بالباطل، ولرد ما سلبه مني من مال ولأتمكن من المطالبة بتعويض مادي لما سببه لي من ضرر، حفظكم الله ورعاكم ووفقكم لحفظ حقوق المظلومين ونصرتهم.

ولمعاليكم خالص التقدير والاحترام

تم تحرير الشكوى في يوم …… الموافق … / … / ….14 هـ.

مقدمه لمعاليكم

اسم الشاكي: ……………………………………….

البريد الإلكتروني: ………………………………………….

الجوال: ………………………………………..

التوقيع: ……………………………………..

يمكنك تحميل نموذج الشكوى بصيغة doc جاهز للتعديل ومن ثم طباعته بعد ملء البيانات الفارغة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ماهي عقوبة النصب والاحتيال؟

حتى يتمكن الشاكي من رفع قضية النصب عليه أن يتوجه إلى الجهة الصحيحة لاستقبال شكواه، من المهم أن يكون لديه ما يثبت عملية النصب كمستندات تحويل الأموال، ونصوص المحادثات والرسائل المتبادلة بينهم وكل ما يدل على صحة أقواله، أما العقوبة التي وضعها المُشرع لمرتكب جرائم النصب الحبس 3 سنوات بحد أقصى أو غرامة مالية لا تتعدى 2 مليون ريال سعودي أو كلتا العقوبتين معًا، والحكم بأقصى عقوبة إذا أُدين بنفس الجريمة مرة أخرى.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى لهيئة مكافحة الفساد

كيف ارفع قضية نصب واحتيال؟

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها التقدم بشكوى ضد نصاب، فقد يسرت المملكة العربية السعودية أساليب تواصل مختلفة لحرصها على حفظ حقوق مواطنيها وكل مقيم على أرضها، وفيما يلي سنقدم لكم كيفية تقديم شكوى على نصاب.

  • تطبيق كلنا أمن: يمكن تحميل التطبيق للإبلاغ عن حالات النصب أو أي شكاوى أمنية للهواتف الأندرويد من هنا، وللهواتف الآيفون من هنا.
  • المنصة الوطنية الموحدة: أتاحت المملكة تقديم الشكوى عبر المنصة الوطنية من هنا، بعد الدخول للموقع يتم الضغط على ابدأ الخدمة.
  • تقديم الشكوى عبر البريد الإلكتروني لإدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية: cybercrime@moisp.gov.sa.
  • البريد الإلكتروني للبنك المركزي السعودي: info@sama.gov.sa.
  • البريد الإلكتروني لوزارة الداخلية: info@moi.gov.sa.
  • الرقم الموحد للإبلاغ عن رسائل الاحتيال: 330330.
  • الرقم الموحد لجهاز حماية المستهلك: 1900.
  • موقع أبشر: يمكن الإبلاغ عن جرائم النصب عبر زيارة موقع أبشر من هنا وتسجيل الدخول واختيار الخدمات الإلكترونية ومنها تختار الأمن العام ثم اختيار الجرائم الإلكترونية.
  • تقديم الشكوى لأقرب مركز شرطة شخصيًا ويفضل توكيل محامي.

تعرف ايضاً علي: نموذج شكوى لوزارة التجارة

تحميل نموذج شكوى نصب واحتيال جاهز

على الفرد أن يكون يقظ قدر المستطاع ولا يدع نفسه للوقوع في شباك المحتالين، فما أكثرهم في وقتنا الحالي، كما يجب التعاون مع المملكة والإبلاغ عن جريمة النصب والاحتيال حتي لا تتكرر عمليات النصب من نفس الشخص، ويمكنك استخدام نموذج شكوى نصب واحتيال للإبلاغ عن حالات النصب ويمكنك البدء في تحميل النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc وايضا pdf من خلال النقر علي الروابط التالية:

اولاً تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *