التخطي إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح تلجأ له الزوجة في حالة توافر أحد المسوغات التي توجب فسخ عقد النكاح، حيث إن الزواج في الإسلام له شروط، وإذا انتفى أحد هذه الشروط أصبح من حق الزوج أو الزوجة طلب فسخ عقد الزواج، كما أن فسخ النكاح له طريقة يتم بها؛ لذلك ومن خلال موقعنا نموذجي سنقوم بإلقاء الضوء على بعض التفاصيل التي تخص نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح، وبالأخص في المحاكم السعودية.

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح، فسخ النكاح في المحاكم السعودية، طريقة فسخ النكاح

فسخ النكاح في المحاكم السعودية

ينص نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية في مادته السابعة والعشرون أن الزوجان عند شروطهما، في حالة وجد شرط لفسخ العقد أن يكون مثبوت كتابةً في عقد الزواج.

أما المادة الثامنة والعشرون فهي تنص على أنه إذا لم يفي أحد الزوجين بالشروط المتفق عليها يمكن فسخ عقد الزواج وقتما شاء إلا قام بإسقاط حقه صراحة.

في حالة الفسخ من الزوج فيكون بلا عوض، أما إذا كان من ناحية الزوجة فيكون الفسخ بعوض لا يزيد عن مهرها.

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

ماهي طريقة فسخ النكاح؟

يختلف فسخ عقد النكاح عن الطلاق حيث يعتبر فسخ عقد النكاح حل العقد وكأنه لم يكن؛ بسبب وجود سبب قد أقره الشرع للتفريق بين الزوجين، ويجب أن يصدر حكم التفريق من قاضي شرعي في محكمة الأحوال الشخصية.

ينبغي على المدعي أن يقدم الدليل على صحة دعواه، وفي حالة تقديم الطلب إلكترونيًا يتم تحديد موعد للجلسة يحضر فيها أطراف القضية، وبعد إصدار القاضي لحكم الفسخ فإنه تجب على المرأة أن تفي عدتها قبل الزواج بآخر.

تعرف أيضًا على: نموذج صك الطلاق في السعودية

نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح

عند الرغبة في تقديم صحيفة دعوى فسخ النكاح يجب توافر أحد الشروط التي توجب الفسخ ومن هذه الشروط الإعسار، والإعسار هو عدم مقدرة الزوج على الوفاء بالمتطلبات الخاصة بإعالة أسرته.

من أسباب الفسخ أيضًا هو الامتناع عن الإنفاق أو سوء العشرة، بالإضافة إلى أن البعد أو الفقد من الأسباب التي يمكن بها رفع دعوى الفسخ، العيب الذي تستحيل معه العشرة مثل: العنة أو الجزام أو الجنون وما يشابهها من أسباب تمنع العشرة بين الزوجين.

ردة أحد الزوجين أو في حالة دخول المرأة الإسلام وبقاء زوجها على ديانته من الأسباب التي تُمكّن من رفع دعوى فسخ النكاح، وفي السطور التالية سنقدم لكم نموذج صحيفة دعوى فسخ النكاح:

دعوى فسخ نكاح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى فضيلة القاضي الشرعي بمحكمة الأحوال الشخصية

التاريخ ………. الموافق …./ …../ ………

المدعي: …………………………….، محل إقامته: ………………………. رقم جوال: ………………………….

المدعى عليه: ………………………… محل إقامته: …………………………..

رقم الجوال: …………………………………….

سيادة القاضي بناءً على موضوع الدعوى المذكور أعلاه أتقدم إلى عدالتكم أنا ……………….. المحامي نيابة عن المدعي بموجب التوكيل رقم ……………….

بطلب فسخ عقد النكاح بين المدعي والمدعى عليه الذي تم إبرامه في يوم ……….. الموافق …./ …./ ……..؛ وذلك لاستحالة العشرة بينهما.

حيث إنه استجدت من الأمور التي توجب فسخ عقد الزواج، وتتمثل فيما يلي ….. “تذكر أسباب الفسخ”.

بما أن القاعدة الشرعية تقول بأن البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر؛ فإنني أتشرف بأن أضع بين يدي عدالتكم جميع المستندات التي تثبت صحة ما تقدم، بالإضافة لوجود شهود على أتم الاستعداد للمثول أمام عدالتكم للإدلاء بشهادتهم؛ لذا وبناءً على ما تقدم أرجو من سيادتكم التكرم بنظر الأمر والحكم بفسخ عقد الزواج بين المدعي والمدعى عليه.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ………………………………….

محل الإقامة: ………………………………….

التوقيع: …………………………………

يمكن لمن يريد تحميل هذا النموذج جاهز أن يقوم بتحميله بتنسيق doc عن طريق النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: صحيفة دعوى نفقة الاطفال

تقديم طلب فسخ عقد النكاح

عند الرغبة في تقديم طلب فسخ عقد النكاح يمكن أن يتم تقديمه عن طريق تقديم عريضة الدعوى بواسطة المحامي إلى المحكمة مباشرةً، ويمكن تقديم الطلب عن طريق بوابة ناجز في الجزء المخصص لتقديم نموذج صحيفة دعوى جاهزة، والذي يمكن الوصول إليه مباشرةً “من هنا“.

بعد الوصول إلى الصفحة يتم الضغط على تقديم طلب جديد، ثم الضغط على محكمة الأحوال الشخصية، ثم اختيار تبويب دعاوى النكاح والفُرقة، يلي ذلك الضغط على فسخ النكاح.

ثم إدخال بيانات المدعي والمدعى عليه، واختيار المحكمة، والصفة الخاصة بمقدم الطلب، والضغط على حفظ الطلب بعد إرفاق المستندات المطلوبة، والاحتفاظ برقم الطلب؛ للاستعلام عنه فيما بعد.

تعرف أيضًا على: نموذج عقد النكاح في السعودية

جعل الله الزواج سكينة ومحبة للرجل والمرأة، وحتى يستمر الزواج ويستقر يجب أن تتوافر شروطه، ولكن في حالة وجود أي أمر يعكر صفو الحياة الزوجية ولا يجعلها مستقرة يمكن اللجوء إلى الطلاق أو الفسخ أو الخلع ورد المهر بحسب الحالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *