التخطي إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق تحتاجه الزوجة التي تم تطليقها شفهيًا ولم يتم توثيقه، فالعلاقة الزوجية من الممكن أن تعصف بها بعض المشاكل، وهنا تظهر قدرة الزوجين على تخطي العقبات وإكمال الحياة الزوجية، لكن البعض يكون عنده من الضعف وعدم تحمل المسؤولية؛ فيهدم منزله ويشتت أسرته، بل ويضيف على ذلك أنه يقوم بتطليق زوجته ويتركها معلقة دون أن يثبت هذا الطلاق.

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق

دعوى إثبات الطلاق يمكن أن يتم رفعها بأكثر من طريقة، فإما أن يتم رفعها مباشرةً بواسطة محامي الزوجة، وتقديم صحيفة الدعوى يدويًا أو أن يتم تقديم الدعوى إلكترونيًا وسنتعرض لهذا النوع لاحقًا.

النموذج الذي يتم تقديمه يجب أن يحتوي على بيانات الزوج والزوجة الشخصية، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بعقد الزواج، ثم يتم الانتقال بعدها إلى الوقائع الخاصة بموضوع الدعوى.

الفقرة الأخيرة في الصحيفة تكون عبارة عن طلبات محامي المدعية، ولا يجب أن ننسى أنه لا بد في هذه الحالة أن يتوافر شهود لإثبات الطلاق أو أن يقر الزوج بأنه قد طلق زوجته شفهيًا.

إن لم يعترف الزوج ولم يتوافر لدى الزوجة شهود لا يبقى أمامها سوى أن يقوم القاضي بجعل الزوج يحلف اليمين الحاسمة، وفيما يلي نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى سعادة القاضي رئيس محكمة …….

أنه في يوم……. الموافق…/ …/ ……..

مقدمه الأستاذ……………………………. المحامي ومحله المختار…………….

بموجب توكيل رقم…………. من السيدة………………………..

الموضوع: دعوى إثبات طلاق

المدعي:

الاسم………………………………… الوظيفة:……………….

محل الإقامة:………………….. رقم الهوية الوطنية:…………………

رقم الجوال:…………………………….

المدعى عليه:

الاسم………………………………… الوظيفة:…………………………..

محل الإقامة:…………………………… رقم الهوية الوطنية:…………………

رقم الجوال:…………………………….

الوقائع:

أتقدم إلى عدالتكم بدعوى إثبات طلاق وتتمثل وقائع الدعوى في أن المدعي والمدعى عليه كانا زوجين بموجب عقد القران الذي تم إبرامه في يوم………… الموافق…./ …./ ……. وموثق برقم………… من المأذون الشرعي……….. في منطقة……….. وقد دخل الزوج بزوجته واختلى بها.

بعد فترة زواج دامت………… قام الزوج بتطليق الزوجة شفهيًا، وذلك يوم……… الموافق…/ …/ …. وكان هذا اليمين “الأول، الثاني، الثالث” ومنذ هذا التاريخ لم يقوم المدعى عليه برد زوجته إلى عصمته أو يقوم بتوثيق الطلاق وإثباته.

المطلوب:

أرجو من عدالتكم استدعاء الزوج واستجوابه وإثبات الطلاق وإلزامه بالمصاريف الإدارية وأتعاب المحاماة.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لعدالتكم

الاسم:………………………

التوقيع:……………………..

يمكن لمن يريد تحميل نموذج صحيفة دعوى إثبات طلاق أن يقوم بتحميل النموذج مباشرة بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيًضا على: نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf

دعوى إثبات الطلاق إلكترونيًا

يمكن أن تقوم الزوجة أو من توكله بتقديم دعوى إثبات الطلاق عن طريق الخدمة الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل عبر موقعها الرسمي والذي يمكن تقديم الدعوى فيه مباشرةً “من هنا“.

بعد الدخول على الرابط السابق نكون قد دخلنا إلى صفحة تلقي الخدمة، والتي تبدأ ببيانات عن الزوج ومعلومات عنه، ثم معلومات عن الزوجة، يلي ذلك بيانات عقد النكاح.

ننتقل بعد ذلك إلى بيانات الطلاق، ومكان وقوعه وبيانات الشهود، وآخر شيء هو اختيار تقديم الطلب إذا كان قد استوفى جميع البيانات والمستندات، أما إذا كان يوجد مستند أو بيان ناقص فيتم الضغط على الحفظ كمسودة والعودة إلى الطلب مرة أخرى بعد استيفاء جميع الأوراق والبيانات الناقصة.

تعرف أيًضا على: نموذج رفع دعوى طلاق في السعودية

يمين الطلاق كما يقال هو أبغض الحلال لما فيه من هدم للأسر وتشتيت للأطفال، وينبغي على الزوجين تحكيم العقل قبل أي شيء، ولكن إذا كان الطلاق أمرًا لا بد منه فليحدث الفراق بالمعروف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *