التخطي إلى المحتوى

صحيفة دعوى نفقة الاطفال هي نموذج يتم استخدامه من قبل الزوجة المطلقة من أجل رفع دعوى لمطالبة الزوج بالانفاق على أطفاله، وتوفير متطالبات الحياة الأساسية لهم، ومن خلال موقع نموذجي سوف نعرض لكم صيغ مختلفة يمكت الاستعانة بها لرفع صحيفة دعوى نفقة الاطفال.

صحيفة دعوى نفقة الاطفال

صحيفة دعوى نفقة الاطفال

إنّ نفقة الأطفال هي المبلغ المستحق الذي يتم تحديده لإعالة متطلبات الحياة الأساسية للأبناء؛ من مأكل وملبس ومسكن، وتوفير الدعم اللازم من أجل تلقي التعليم والرعاية الصحة، ولتلك النفقة عدد من الضوابط التي يُحددها نظام الحكم الأساسي في المملكة العربية السعودية، والذي مرجعه الأول وهو الشرع، وفي حالة امتناع الأب عن سداد تلك النفقة المستحقة بتم اللجوء إلى القضاء وولي الأمر للفصل في الأمر، لذا سنعرض لكم نموذج صحيفة دعوى نفقة الاطفال جاهز للاستخدام فيما يلي:

طبقًا لطلب السيدة/………………… المقيمة في/………………… حي/………………….. رقم الهوية/……….، ووكيلها السيد/………. المحامي

نطالب المُعلن إليه السيد/…………………. بموجب العقد الشرعي بتاريخ………/………../………. ورقم………… في……./……../………. والذي دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية (يتم ذكر أسم وسن كل طفل) المولود………………. بتاريخ……/……../……… و المولود………………… بتاريخ……../……./……….

حيث إن المُعلن إليه قد أساء لصغاره وللطالبة وتركهم بلا نفقه دون وجه حق شرعي وذلك ابتداءً من تاريخ……./……./……….، ذلك بالرغم من اقتداره ماليًّا حيث يعمل (ذكر المسمى الوظيفي) في (ذكر جهة العمل)، ويأخذ راتب شهري كبير ويزيد دخله عن …………….. ريال سعودي شهريًّا، ووفقًا لما ينص عليه الشرع والقانون، فالنفقة تُقدر على حسب حال المُعلن إليه عسرًا أو يسرًا ولا تقل عن القدر الذي يكفي لضروريات الحياة من مسكن ومأكل وملبس ومصاريف علاج وغيره مما يفرضه الشرع، وكما أوضحنا فالمُعلن إليه ميسور الحال ولكنه امتنع عن النفقة مما دفع المطالبة إلى رفع هذه الدعوى بموجب القضاء لها ولصغارها بنفقه شهرية بأنواعها قدرها/………………….. ريال، بواقع … لها، و………… ريال لكل صغير من صغارها ويتم ذلك بدءً من وقت الامتناع الحاصل بتاريخ………/……./………. مع أمره بالأداء.

نقدم أيضًا عبر الرابط التالي نسخة جاهزة للاستخدام من صحيفة دعوى نفقة أطفال بصيغة docx:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي:  نموذج صك الطلاق في السعودية

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها

يلتزم الوالد بنفقة ابنته ما دامت لم تتزوج، وفي حالة امتناعه عن ذلك يمكنها رفع دعوى للمطالبة بحقوقها، وفي السطور الآتية سنعرض صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها جاهزة للاستخدام:

السيد قاضي المحكمة الشرعية الموقر/…………
المدعية/………..
المدعى عليه/………….
جهة الدعوى:
إن المدعى عليه السيد/…… والد موكلتي الطالبة/……..، وقد انفصل عن والدتها السيدة/…… بموجب عقد الطلاق رقم/……..، وتركها دون منفق شرعي، ولأن نفقة الأبنة واجبة على ابيها حتى تتزوج، ولكونها ما زالت  عزباء صغيرة في السن وطالبة جامعية، نطلب من سيادتكم دعوة المدعى عليه للمرافعة، وذلك بعض عرض الدعوى عليه لإلزامه بسداد النفقة المستحقة لموكلتي المدعية، وذلك لكونها بحاجة ماسة لتلبية متطلباتها الأساسية من مأكل وملبس ورعاية صحية، وتوفير المصروفات الدراسية، اطلب من عدالتكم تحديد نفقة مؤقته وفرضها على المدعي عليه لحين النظر في الدعوى وإصدار حكم نهائي يلزمه بسداد نفقة مستمرة.

يمكن تحميل نسخة جاهزة للاستخدام من صحيفة دعوى للمطالبة بنفقة ابنة بصيغة docx قابلة للتعديل والطباعة عبر النقر على الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي:  نموذج طلب خلع في السعودية

صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة

للدعاوى القضائية صيغة محددة يتم الاستعانة بها عند رفع الدعوى، وفيما يلي سنعرض لكم صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة:

إنه في يوم ………………. بتاريخ ……../……../………، وطبقًا لطلب السيدة/ ……………………… وبناءً على عقد زواج شرعي بتاريخ ………./………./……….. محرر فيما بين الطالبة والمُعلن إليه فقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزق منها بصغيرين على فراش الزوجية الأول/ ……………….. بتاريخ ……/……../……… والثاني/ …………………………. بتاريخ ………/………./………..

وهما في عمر حضانة النساء وقد تركها المعلن إليه بلا مصدر ينفقون منه ولا نفقة على الرغم من أنه مقتدر ماليًا حيث يعمل……………………. ويأخذ راتب شهري قدره…………………… ريال وحيث إن الوالد ملزم بنفقة صغاره، لجأت الطالبة إلى رفع هذه الدعوى.

توجهت أنا المحضر/………. تابع لمحكمة/ …….. إلى مكان إقامة المُعلن اليه وأعلنته بصورة من هذا وألزمته بالحضور أمام المحكمة الشرعية …………………… الكائن مقرها في ……………….. بالجلسة المنعقدة في صباح يوم ………………. بتاريخ ……./……./……… لسماعه الحكم بإلزامه أن يدفع للصغيرين……………….. و……………… نفقة شهرية بأنواعها الثلاث

ولأجل العلم/

ويمكنك ايضا تحميل هذه الصيغة من النموذج جاهزة للتعديل والطباعة من خلال الضغط علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

هكذا نكون قد عرضنا نموذج صحيفة دعوى نفقة الاطفال يمكن اتباعه عند تقديم دعوى في هذا الشأن، من خلال تعبئته وفقًا للبيانات الشخصية الخاصة بالمدعي والمعي عليه، وتقديمه للمحكمة المُختصة وظيفيًّا ومكانيًّا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *