التخطي إلى المحتوى
محتويات

نموذج رد على لائحة دعوى عبارة عن اعتراض مقنن عما بدر من المدعى في ادعائه الذي قدمه لهيئة المحكمة في صحيفة دعواه، ويقوم بكتابته الشخص الصادر في حقه الدعوى -إن كان مُخوّل لذلك-، أو وكيل عنه في بعض الحالات كالمرض الشديد أو السفر، أو كما في أكثر الحالات يكون محامي الشخص هو وكيله والمسؤول القانوني عن الإجراءات التي تتعلق بالقضية.

نموذج رد على لائحة دعوى

نموذج رد على لائحة دعوى

رفع دعوى قانونية من قِبل المتضرر يعتبر وسيلة قانونية لحفظ وحماية الحقوق بشكل مقنن يرضاه المجتمع، ويتم تقديمها إلى هيئة القضاء للنظر فيها والحكم وفق مقتضيات الشرع والقانون بناءًا على ملابسات القضية والبراهين والأدلة.

إلا أنه أحيانًا ووفقًا لبعض الأسباب لا يتم تلقي استجابة من المحكمة التي تم تقديم مذكرة الدعوى إليها، أو حتى في حالة اعتراض الشخص على بعض مما يوجد في نموذج صحيفة الدعوى المقدمة ضده، في هذه الحالة يتم التقدم لهيئة المحكمة برد على لائحة دعوى.

مع ذلك فنموذج الرد على لائحة الدعوى ليس نموذجًا ثابتًا؛ لتغيره على حسب طبيعة القضية وغيرها من الأسباب، لذا يجب أن يتم كتابة صحيفة الرد إما لدى محامي أو عبر نموذج رد على لائحة دعوى جاهز شرط أن يراجعه محامي.

ذلك أن أحيانًا تُرفض الصحيفة بسبب بعض الأخطاء الطفيفة والتي تكون مهمة لدى هيئة المحكمة، وعليه فيما يلي نقدم نموذج استرشادي يمكن القياس عليه والاسترشاد به في حالة كتابة رد على لائحة دعوى -مع العلم أن وقائع الدعوى تختلف من قضية لأخرى-:

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf

مذكرة رد على لائحة دعوى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب الفضيلة/            قاضي محكمة……    سلمه الله

رد على لائحة دعوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيانات القضية والأطراف:

رقم القضية/                 موضوع الدعوى/

موعد الجلسة/               موعد الإعلان/

اسم المدعي/                رقم هويته/               عنوانه/

وكيله/                       رقم التوكيل/

اسم المدعى عليه/          رقم هويته/               عنوانه/

وكيله/                       رقم التوكيل/

الوقائع:

بمراجعة لائحة الدعوى الصادرة ضدنا من قِبل المدعي نوجه إلى سيادتكم الوقائع والدلائل التي تبيّن أن دعواه تخلو من الحق والصحة في عدة وقائع، وحفاظًا على وقت هيئة القضاء نود الرد على النحو التالي:

أولًا: عدم كفاية الأدلة التي تدين المدعى عليه

ذلك حيث قد اعتمدت النيابة على ……………….. والتي تعاني من أوجه قصور ونواقص لا يجب أن تبنى عليه القضية، ولا يحق فيها توجيه التهمة إلى المدعى عليه؛ بسبب: …………………….

دليل ما نقول بالأدلة والبراهين هو قانون رقم (..)، والذي ينص على: ………………………………………..

ثانيًا: قصور البراهين التي تم الاستناد في صحيفة الدعوى عليها

ما بُنى على باطل فهو باطل، وقد بُنيت صحيفة الدعوى والتهمة القضائية الموجهة ضد المدعى عليه على براهين خاطئة؛ حيث نقول أن ما حدث هو: ……………………………………، والدليل عليه هو ……………………….

ثالثًا: نشكك في صحة التقرير الطبي

حيث إن المدعى على صلة ومعرفة بالطبيب المسؤول عن التقرير الطبي، وبناءً عليه نطالب بإعادة التقرير الطبي للواقعة في مستشفى حكومي نزيه لإعادة كشف الحقيقة وبناء التقرير على براهين صحيحة.

المطلوب:

بحث الأدلة والنظر في القضية وفقًا للمعطيات الجديدة التي قدمناها لعدالتكم، وأن يتم رفع الظلم عن المدعى عليه، مع إلزام المدعي بتعويض لتشويه سمعة المدعى عليه، وإلزامه بكافة مصاريف القضية والرسوم الإدارية.

لهيئتكم الموقرة التقدير والاحترام

تحريرًا في تاريخ:…../…../…….

التوقيع:………………………….

لتحميل النموذج السابق يوفر لكم الرابط التالية إمكانية تنزيله كملف بصيغة doc قابل للتعديل والاستخدام:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية جاهز

حرّم الله على نفسه الظلم، وأوجب على نفسه نصرة المظلوم ولو بعد حين؛ وعليه يجب تحري الدقة واللجوء إلى الأدلة والبراهين التي تثبت مظلومية الإنسان أو تدينه؛ حتى لا تضيع الحقوق، وبما أنه لا يضيع حق وراءه مطلبُ فقد قدمنا نموذج جواب على لائحة دعوى للاسترشاد به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *