التخطي إلى المحتوى

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf تم إصداره من قِبَل ديوان المظالم؛ ليستخدمه كل من يريد التقدم بمظلمته أمام الديوان، حيث إن ديوان المظالم هو جهة قضائية إدارية تتبع جلالة الملك مباشرةً، رئيس الديوان يكون برتبة وزير، وديوان المظالم يقوم بالفصل في القضايا، والرقابة على القضايا الإدارية أيضًا.

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم، نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf

اختصاصات ديوان المظالم

يشرح نظام ديوان المظالم في فصله الثالث اختصاصات المحاكم التابعة لديوان المظالم، حيث يكون اختصاص المحكمة الإدارية العليا هو النظر في الاعتراضات التي تُقدم على الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف الإداري إذا كان موضوع الاعتراض مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية، أو صدور الحكم من محكمة غير مختصة.

كما أنها تنظر في الأحكام الصادرة من محكمة لم يتم تكوينها وفق النظم المتبعة، بالإضافة إلى الأخطاء الواردة في تكييف الواقعة أو في وصفها، بالإضافة إلى الفصل في النزاع؛ لخلاف في حكم آخر صدر بين طرفي الدعوى، أو في حالة تنازع الاختصاص بين المحاكم الخاصة التابعة للديوان.

أما المادة الثانية عشرة فهي خاصة بمحاكم الاستئناف الإدارية التي تختص بالنظر في الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية القابلة للاستئناف. بالنسبة للمحاكم الإدارية فقد خُصصت لها المادة الثالثة عشر والتي تنص على أن اختصاص المحكمة في النظر في دعاوى نُظم الخدمة المدنية والعسكرية.

بالإضافة إلى بحث مظالم التقاعد المقدمة من موظفي الحكومة والأجهزة ذات الصفة المعنوية أو ورثتهم، كما تقوم بالنظر في الدعاوى الخاصة بإلغاء القرارات الإدارية النهائية، وفي حالة إساءة استعمال السلطة ودعاوى التعويضات.

تفصل المحكمة أيضًا في الدعاوى التي تتعلق بالعقود أو الإجراءات التأديبية، والنظر في طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية وفض أي نزاع إداري آخر.

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى تجارية

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم

يتكون ديوان المظالم من عدة درجات من المحاكم، أولها المحاكم الإدارية، تليها محاكم الاستئناف الإدارية، وأعلاها المحكمة الإدارية العليا.

بالنسبة إلى المحاكم الإدارية تتكون من ثلاثة قضاة، ويمكن أن تكون من قاضي واحد، أما محكمة الاستئناف الإدارية هي والمحكمة الإدارية العليا فيجب ألا يقل عدد قضاتها عن ثلاثة قضاة، ومقر ديوان المظالم في مدينة الرياض.

بالنسبة إلى نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf الذي أصدره الديوان فيمكن تحميله بسهولة من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

ديوان المظالم واحد من أهم الكيانات القضائية في المملكة العربية السعودية التي دائًا ما تسعى إلى تحقيق العدل المنشود في مختلف النواحي، حيث إن الأمم لا تتقدم بالتكنولوجيا والعلوم فقط بل بالعدل بين كل المقيمين على أرض الوطن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *