التخطي إلى المحتوى

صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية تستخدمه مكاتب استقدام العمالة المنزلية، فلا يجوز أن يدخل أي شخص ويعمل على أرض المملكة العربية السعودية بدون عقد عمل قانوني، وبعد إتمام الإجراءات اللازمة، حيث تختلف عقود العمل في صيغتها حسب نوع العمل ونوع العمالة المطلوبة، والمجال الذي سيتم تشغيلها فيه، ومن خلال موقعنا نموذجي نستعرض نموذج عقد عمل لعاملة منزلية مغربية الجنسية جاهز للاستخدام، علاوة على توضيح كيفية توثيق العقد.

نموذج عقد عمل خادمة منزلية

صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية مغربية

يجب العلم أن الجهة المسؤولة عن استقدام العمالة المنزلية بأي جنسية هي مكاتب الاستقدام المرخص لها من قِبَل المملكة العربية السعودية، ولا تختلف صيغة عقد العمل بالنسبة للخادمة المنزلية المغربية عن أي جنسية أخرى.

حيث يكون في العقد به مكان محدد لذكر جنسية وبيانات الخادمة كاملة، فعقد العمل هو تعهد من الطرفين بالحقوق والواجبات لكل طرف تجاه الآخر، وفي السطور التالية نقدم لكم صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية مغربية.

عقد عمل

تحريرًا في يوم …./ …./ …..14 هـ الموافق …./ …/ …. م، تم عقد اتفاق عمل بين كلٍ من :

الطرف الأول:

شركة ………………………………………………….، مقرها ……………………………………، ص.ب …………، الرمز البريدي ………….، سجل تجاري رقم: …………………………، هاتف رقم: ……………………..، البريد الإلكتروني: ………………..

الممثل القانوني للشركة هو السيد/ ……………………………………..، صفته الوظيفية/ ………………………………………………، رقم الهوية ……………………………….. هاتف رقم ……………………

الطرف الثاني:

الاسم: …………………………………………………………………

تاريخ الميلاد: ……………………….. الجنسية: المغرب.

رقم الإقامة: ……………………………………………………

رقم جواز السفر: …………………………………………………….

جهة الإصدار: ………………….. تاريخ الإصدار: …………………

محل الإقامة: ………………………………………………….

ص.ب: …………………. الرمز البريدي: …………………………..

البريد الإلكتروني: …………………………………………………….

قد أقر الطرف الأول والثاني بأهليتهما لتوقيع وإبرام العقد وما ورد به من بنود والتي تعتبر جزء لا يتجزأ من العقد، وقد تم الاتفاق على التالي.

أولًا: موضوع العقد

قد تم الاتفاق بين الطرفين على أن يقوم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول في وظيفة خادمة منزلية، وأن تتم مباشرة الأعمال المنزلية التي يُكَلَّف بها الطرف الثاني وفق قدراته العلمية والعملية حسب ما يحتاجه العمل، شرط عدم تعارض هذه الأعمال مع ضوابط قانون العمل.

ثانيًا: مدة العقد

اتفق الطرفان على أن تكون مدة العقد …………….، حيث يبدأ الطرف الثاني عمله في يوم ……… الموافق …./ …./ …… وينتهي العقد في يوم …… الموافق …. / …/ ….. .

في حالة عدم إشعار الطرف الثاني رسميًا بأنه قد تم إنهاء عقده ولن يتم تجديده قبل تاريخ انتهاء العقد بشهر يعتبر العقد مُجدد لمدة مماثلة أو لمدة……، وفي حال تجديد العقد لمدتين متتاليتين أو 3 سنوات بعد التجديد واستمرار الطرف الثاني في العمل يعتبر العقد غير محدد المدة حسب قانون العمل السعودي بما لا يتعارض مع نص المادة 37 من قانون العمل.

يتم خضوع الطرف الثاني لفترة تجربة لا تتجاوز 90 يوم حسب قانون العمل، وإذا لم يُخطِر الطرف الأول الطرف الثاني بإنهاء عقده قبل إتمام 90 يوم يعتبر العقد ساري، مع ملاحظة عدم دخول الإجازات الرسمية في فترة التجربة.

ثالثًا: أوقات العمل والإجازات

اتفق الطرفان على أن تكون عدد أيام العمل ….. أيام في الأسبوع، وساعات العمل …… ساعات يوميًا، بما يعادل …… ساعة أسبوعيًا، وإذا زادت ساعات العمل عن المتفق عليه تعتبر ساعات إضافية ويتم حسابها بما يوازي أجر الساعة مضاف له خمسون بالمائة من الأجر الأساسي، ويلتزم الطرف الأول بدفع الأجر الإضافي.

للطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها 21 يوم، وإذا بلغ مدة عمل تبلغ خمس سنوات تكون مدة الإجازة 30 يوم مدفوعة الأجر.

يحق للطرف الأول تحديد موعد الإجازة السنوية حسب احتياجات العمل، وعلى الطرف الثاني تبليغ الطرف الأول في رغبته في الحصول على الإجازة السنوية قبل القيام بها بشهر على الأقل.

رابعًا: الأجر ومكافأة نهاية العمل

يلتزم الطرف الأول بدفع أجر أساسي قدره ……..ريال سعودي ( فقط ………………………) نهاية كل ……….

كما اتفق الطرفان على أن تكون مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العقد وعدم الإخلال بأي بند من بنوده هي ………………… ريال سعودي.

من ضمن التزامات الطرف الأول تجاه الطرف الثاني …. ” يتم كتابة أي بنود أخرى يلتزم بها الطرف الأول”.

خامسًا: الرعاية الطبية والتأمينات والاستقدام

تم الاتفاق بين الطرفين على أن يتحمل الطرف الأول المصروفات الخاصة بالرعاية الطبية والتأمين الصحي، حسب ما نص عليه نظام الضمان الصحي التعاوني، وقد تعهد الطرف الأول أيضًا بقيد الطرف الثاني لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية مع تسديد قيمة الاشتراك الخاص به.

يلتزم الطرف الأول بسداد رسوم الاستقدام والإقامة وترخيص العمل الخاص بالطرف الثاني، كما أنه مسئول عن دفع أي غرامات في حالة التأخر عن السداد.

يتحمل الطرف الأول قيمة تأشيرة الخروج وتذكرة عودة الطرف الثاني إلى موطنه عند انتهاء مدة العقد.

في حالة وفاة الطرف الثاني يتحمل الطرف الأول مصاريف تجهيز الجثمان ورسوم نقله إلى دولته ما لم يوافق ذويه على دفنه بأراضي المملكة العربية السعودية.

سادسًا: التزامات الطرف الثاني

يلتزم الطرف الثاني بالقيام بالأعمال المنزلية التالية:

1- ……………………………………………..

2- ……………………………………………..

3- ……………………………………………..

4- …………………………………………….

5- ……………………………………………..

توقيع الطرف الأول                                  توقيع الطرف الثاني

…………………..                                 …………………….

تعرف أيضاً على: نموذج عقد عمل سائق خاص في السعودية

اين يتم تصديق عقد عمل خادمة منزلية؟

تقوم المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحماية حقوق العمالة وتنظيم العلاقة بين الطرفين، حيث يتم توثيق عقد عمل العمالة المنزلية إلكترونيًا وذلك من خلال ما يلي:

  • عبر موقع مساند والذي يمكن الوصول إليه مباشرة من هنا.
  • يمكن أيضًا توثيق العقد عبر تطبيق مساند الذي يمكن تثبيته للهواتف الأندرويد من هنا، وللهواتف الآيفون من هنا.

نموذج عقد عمل خادمة منزلية pdf

تحدد عقود العمل واجبات وحقوق العمالة المنزلية، كما تنظم العلاقة بين أصحاب العمل والعمالة، مما يتيح للطرفين طريقة تعامل سليمة ومريحة، ويمكن لمن يرغب في طباعة نموذج جاهز لعقد عمل خادمة منزلية بصيغة pdf، واستكمال البيانات الفارغة فقط لاستخدامه، الحصول عليه مباشرة عبر النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج عقد عمل خادمة منزلية doc

يستطيع الشخص الراغب في استقدام العمالة المنزلية أن يكفل حقوقه وحقوق العمالة كذلك من خلال الاتفاق على بنود ثابتة تتناسب معهما بما لا يتعارض مع قانون العمل، حيث يمكن تحديد عدة بنود في عقود العمل وإلزام الطرفين بها، ولذا نعرض نموذج جاهز للطباعة والاستخدام من عقد العمل يمكن استكمال بياناته وتعديل أو إضافة أي بنود أخرى يرغب في إدراجها أيٍ من الطرفين في العقد عبر النقر علي هذا الرابط:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضاً على: نموذج عقد عمل سعودي 2022

بعدما عرضنا صيغة نموذج عقد عمل خادمة منزلية مغربية، لا يتبقى سوى القول بأن هذه العمالة هي مسئولية كبيرة، فعلى من تحملها أن يتقي الله في معاملته ولا يحملهم فوق طاقتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *