التخطي إلى المحتوى

نموذج لائحة داخلية لشركة سعودية يساعد المدير أو الموظف المسؤول عن إعداد اللوائح ويوفر عليه الوقت؛ لأنه يطلع على القوانين التي تعتمدها الشركات المشابهة له وطريقة تنظيمها وترتيبها؛ فليس الجميع على دراية بآلية إعداد هذه اللوائح خصوصًا إن كانت الشركة ناشئة.

نموذج لائحة داخلية لشركة سعودية

كيفية عمل لائحة داخلية لشركة سعودية

لا بد للائحة الداخلية في شركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودي أن تغطي عدد من العناصر الأساسية، وعددهم حوالي 14 عنصر، هم:

  • الأحكام العامة للمؤسسة.
  • بند الوظائف، باب التوظيف والعقود والتدريب.
  • ساعات الدوام، الإجازات.
  • الحوافز، الترقيات.
  • التأمينات الاجتماعية.
  • الانتداب، إنهاء الخدمة.
  • وقت العمل الإضافي وضوابطه، البدلات.
  • أساليب تقييم الأداء الوظيفي، العلاوات.

هذه العناصر قد يتم دمج أكثر من عنصر منهم في بند واحد، ويمكن أن يكون كل عنصر له باب مستقل خاص بأحكامه وضوابطه، ويختلف هذا حسب حجم الشركة ومدى تفرع قوانينها، ويمكن أيضًا وضع اللائحة كمواد مسلسلة دون اختصاصها بباب معين.

تعرف أيضًا على: لائحة جدول المخالفات والجزاءات للموظفين

ما هي اللائحة الداخلية للشركات

القوانين أو اللوائح الداخلية في المؤسسات عبارة عن مجموعة من القوانين التي يقوم بسنها مجلس إدارة الشركة بما لا يُخالف قوانين العمل الدولية، وهذه اللائحة تعتبر شريعة التعاملات داخل نطاق المؤسسة بين الموظفين والإدارة.

هذه اللائحة لم يتم وضعها تفاخرًا أو على سبيل الإجراءات الروتينية، فهي موضوعة بعد دراسة جدية للواقع العملي بما يحفظ مصلحة العمل والموظف في نفس الوقت، ونتيجة لهذه الأهمية الكبيرة للائحة يجب أن يتم إطلاع الموظف عليها قبل إمضاء عقد العمل.

تعرف أيضًا على: ملخص ادارة الموارد البشرية pdf

كيف يتم تقسيم لوائح تنظيم العمل

لإعداد نموذج لائحة داخلية لشركة سعودية تجب معرفة اسم كل باب من أبواب هذه اللوائح الداخلية -وقد عرضناها أعلاه- وطريقة تقسيمها، وفيما يلي بعض النصائح التوضيحية في إعداد اللائحة:

  • اللائحة تخضع لعدة مراحل حتى تصل لمرحلتها النهائية المثالية، لذا أولًا يجب التفكير في أهم البنود الأساسية التي يجب وضعها لتنظيم عجلة العمل في الوقت الحالي مثل: مواعيد الدوام، إجازات الموظفين، قوانين تقديم الاستقالة.
  • دراسة الوضع على ما هو عليه في الشركة، وملاحظة جوانبه الإيجابية والسلبية.
  • البدء في وضع حلول لجوانب القصور من خلال سن قوانين (لوائح) تنظمها وتُلزم الموظفين بالتعديل.
  • الاطلاع على مدى توافق هذه الشروط مع قانون العمل، فإن وافقته يتم اعتمادها.
  • التغيير الكلي الصادم قد يُعرض الموظف لضغوط منفرة؛ لذا يجب مراعاة الفترة الزمنية في التنفيذ وتهيئة العاملين للتغيرات وفقًا للوائح الجديدة.
  • التشاور مع الإداريين حول أفضل سياسات للشركة بما يحفظ حقوق المؤسسة ونظامها ولا يتعارض مع مصلحة الموظف.
  • يُفضل وضع فترة تجريبية للقوانين قبل اعتمادها بشكل نهائي.
  • القوانين التي تحقق نتائج إيجابية ولو طفيفة يتم تبنيها، والقوانين التي أثبتت أنها غير ملاءمة يتم تعديلها مرة أخرى لحين الوصول للائحة فعالة وقوية.

جدير بالذكر أن الخطوات السابقة تناسب الشركات الصغيرة أكثر، بينما في الشركات الضخمة والكبيرة ينبغي الاعتماد على مسؤول قانوني جيد لإعداد اللائحة وكتابتها؛ لأن أي ثغرات فيه قد تسبب مشكلات على المدى البعيد.

بالنسبة لتقسيم العناصر فهذا يخضع لكم القوانين في كل باب، فمثلًا إن كانت قوانين الإجازة صفحة أو أكثر فهي تستحق باب خاص بها، أما إن كانت سطرين أو ثلاث مثلًا يمكن دمجها مع مواعيد الدوام والأذونات في باب واحد.

تعرف أيضًا على: نموذج الوصف الوظيفي لجميع الوظائف pdf و doc

نموذج لائحة داخلية لشركة قطاع خاص doc

إن اللوائح الداخلية في مختلف المؤسسات لا بد من أن تخضع في المقام الأول لقانون العمل السعودي، ولا تخالفه، وفي حالة سن القوانين لأي شركة ينبغي وضع قانون العمل نصب الأعين؛ لصياغة اللائحة بشكل سليم؛ وعليه نقدم كُتيب نظام العمل السعودي 2022 للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

بعد ذلك يمكن الشروع في إعداد القوانين الخاص بالشركة، ونعرض نموذج لائحة داخلية لشركة قطاع خاص doc كمثال يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي pdf و doc

القوانين آلية تُلزم الشركة والموظف ببنود معينة، يظللها قوانين العمل الدولية، وعلى هذا الأساس تتحول الشركة من مشروع تجاري عادي لشركة لها أسس وقوانين تُنظم أسلوب العمل داخلها، وعليه قدمنا نموذج لائحة داخلية لشركة سعودية كمثال، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *