التخطي إلى المحتوى

نموذج جدول فهرس فارغ يساعد الكاتب على تدوين عناصر كتابه أو بحثه في شكل مرتب ومنظم، فالفهرس خاصةً عليه أن يكون متسمًا بالوضوح، وإن لم يكن كذلك قد يصرف القارئ النظر عن متابعة البحث في الكتاب، لذا الفهرس هو لمسة سحرية تضيف جاذبية على الكتاب وتشجع القارئ على مواصلة البحث في داخله.

جدول فهرس فارغ

طريقة عمل نموذج فهرس بحث جاهز

نقدم عبر النقاط التالية نصائح مهمة لإنشاء الفهرس الخاص بك:

  • عليك أن تكون على دراسة جيدة بالهدف من إنشائه؛ فهذا سيفرق في نوع وشكل الفهرس.
  • الفهرس الذي يهدف إلى تلخيص “مصادر الكتاب” موضعه يكون في آخر الكتاب، وتكون فقرات المحتوى مرقمة وكل رقم يشير إلى مصدر.
  • مكان جدول الفهرس مهم، هناك كتب أو بحوث تضعه في البداية، وآخرين يفضلون وضعه في النهاية، ويعتمد هذا على رؤية الكاتب.
  • الفهرس آخر ما يتم كتابته في البحث أو التقرير، ويأتي دوره بعد المراجعة النهائية للبحث وترقيم صفحاته، وذلك لأن الفهرس مرشد للقارئ فعلى ترقيمه أن يكون دقيق وصحيح.
  • كتابته تكون إما بكتابة عناوين الفصول فقط، أو إضافة عنوان الفصل كعنوان رئيسي وعناصر الفصل تحته كعناوين فرعية، كما يمكن في حالة بعض البحوث الصغيرة أن يتم كتابة العناصر فقط.
  • الفهرس يشمل أيضًا عنصر المقدمة والتعريف بالكاتب والخاتمة والمراجع والمصادر.

تعرف أيضًا على: جدول حصص جاهز

نموذج فهرس بحث جاهز

هناك 5 أنواع رئيسية للفهرس، كل منها يختلف في طريقته وترتيبه وآلية إعداده، وفيما يلي نبذة صغيرة عن هذه الأنواع:

  • فهرس العناوين: يركز على ترقيم وسلسلة العناوين الرئيسية والفرعية في الكتاب.
  • الفهرس القاموسي: يجمع بداخله سجلات وعناوين كتب وموضوعات متعددة مرتبة بالتسلسل الهجائي، ويمكن لهذا الفهرس أن يكون ورقي أو إلكتروني، ومؤخرًا هناك محاولات لتحويل هذا النوع إلى شكل رقمي؛ لسهولة العثور على أي كتاب والبحث عنه في أقل وقت ممكن.
  • فهرس المؤلفين: فهرس كبير يقوم بترتيب المحتوى (عناوين الكتب) وفقًا للترتيب الهجائي لاسم الكاتب، وهذا النوع متوفر في بعض المكتبات الكبيرة؛ لتسهيل العثور على كتب كاتب أو باحث ما.
  • الفهرس الموضوعي: هذا الفهرس خاص بترتيب المكتبة نفسها، فهناك مكتبات ترتب الموضوعات بترتيب أماكن الحروف الهجائية داخل المكتبة.
  • الفهرس المصنف: يكون خاص بنظام معين تتبعه المكتبة وابتكرته لتسهيل البحث على القراء، ولهذا يجب الاستفسار أولًا عن النظام المتبع.

أغلب هذه الأنواع تتعلق بالمكتبات والأماكن الحيوية للقراءة، أما جدول فهرس الكاتب يكون بسيط مكون من صفحة أو اثنين، وفيما يلي نقدم للكاتب 4 نموذج جدول فهرس فارغ جاهز للاستخدام والتحميل من خلال النقر علي الروابط التالية:

فهرس بحث جاهز

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج فهرس

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج فهرس بحث

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج فهرس بحث جاهز

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول فارغ للكتابة

جدول فهرس فارغ

الفهرس على الرغم من أنه آخر خطوة في إعداد الكتاب إلا أنه أهم خطوة بالنسبة للقارئ، فإن كنت في مكتبة وتبحث عن عنصر ما أو موضوع بعينه سيكون الفهرس هو أول ما تنظر له بعد عنوان الكتاب، وعدم وجوده يعني ترك الكتاب في موضعه كما هو على الرف.

الفهرس هو المرشد للقارئ، يجيب على بعض أسئلته أحيانًا، ويمنح القارئ نظرة عامة قبل الشروع في القراءة، ويعمل على تنظيم المعلومات في الذهن، كما أنه يعطي صورة للكاتب في حالة كانت سلسلة مواضيع الكتاب منطقية وإلى أين يريد أن يصل؟!

عليه نقدم عبر الرابط التالي 18 نموذج جدول فهرس جاهز باللغة العربية سهل الاستخدام:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ونقدم ايضاً عبر الرابط التالي 8 نماذج جدول فهرس فارغ جاهز باللغة الانجليزية:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب والاطفال جاهز

على الرغم من أن أشكال الفهرس محدودة للغاية، إلا أن هناك أنماط سهلة الاستخدام أكثر من غيرها، وعليه قدمنا من خلال طرحنا السابق نموذج جدول فهرس فارغ بعدة أشكال قابلة للتحميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *