التخطي إلى المحتوى

خطاب تعريف من جهة العمل له العديد من الأغراض والمقاصد والاستخدامات؛ فيجوز أن يكون خطابًا تعريفيًا بالراتب؛ لإثبات التعامل مع البنوك وبعض المصالح الحكومية أو الخاصة المشابه، أو يمكنه أن يكون خطاب تعرب فيه جهة العمل عن موافقتها على سفر موظف أو لإثبات عمله في المؤسسة وغير ذلك من الأمور.

خطاب تعريف من جهة العمل

ما هو خطاب تعريف من جهة العمل

خطاب التعريف من جهة العمل عبارة عن مستند رسمي وقانوني يصدر من جهة العمل التي يعمل بها الموظف، يُستخدم في حالة التقدم على شراء سيارة بالتقسيط مثلًا لإثبات الدخل، أو عند التقديم على قرض بنكي، أو لإثبات أن محل العمل موافق على سفر الموظف أو كإثبات عام أن الشخص يعمل لدى جهة عمل معينة.

الخطاب التعريفي ينبغي أن يكون موثق بإمضاء الإدارة أو القسم المسؤول، مع ختم المؤسسة، وتوقيع مدير الشؤون الإدارية، وينبغي أن يكون مطبوع وليس مكتوبًا بخط اليد، ويُفضل أن يحتوي على الشعار الخاص بالشركة.

نذكر أن في حالة كان هذا الخطاب موجهًا إلى السفارة فينبغي أن يكون للموظف جواز سفر له صلاحية حتى 6 شهور على الأقل.

بالنسبة إلى العناصر التي يجب أن يتضمنها الخطاب فيمكنها أن تختلف نسبيًا على حسب الغرض من الخطاب، ومع ذلك نعرض بشكل عام أهم البنود: (اسم الموظف، رقمه القومي، إقرار بعمله في المؤسسة، الراتب، الجنسية).

من أهم ما يجب أن يكون موجودًا بالخطاب هو أن يكون هناك رقم أو بريد إلكتروني أو أي وسيلة يمكن بها التواصل مع الجهة العمل من قِبل المنظمة الموجه إليها الخطاب، وفي أغلب الحالات ينبغي التصديق على الخطاب من قِبل الغرفة التجارية.

تعرف أيضًا على: خطاب طلب موافقة جهة العمل على الدراسة

صيغة خطاب تعريف من جهة العمل

خطاب التعريف ليست له صيغة واحدة أو شكلًا محددًا؛ إنما يختلف في شكله، ويختلف نسبيًا في عناصره وفقًا للغرض منه، وفيما يلي نقدم إحدى الصيغ المهنية للتعريف بالموظف من جهة العمل:

بسم الله الرحمن الرحيم

موجة إلى: ……………..             بتاريخ: …../…../…..

من: ……………………..

الموضوع: خطاب تعريف بالموظف

تحية طيبة لسيادتكم، أما بعد..

نفيدكم نحن …………………. بأن السيد/ …………….. حامل الجنسية/ ………………. صاحب الرقم القومي/ …………………. يعمل لدينا في مؤسسة …………. في قسم ………….،  وقد انضم إلينا في تاريخ …/…/…، ولا يزال يعمل لدينا حتى تاريخ كتابة هذا الخطاب.

كما نفيدكم علمًا بأن رقمه الوظيفي هو ……………، كما قد تم التأمين عليه ورقمه التأميني هو ………………..، ويتقاضى راتبًا شهريًا قيمته …………… ريال سعودي.

هذا الخطاب قد تم تحريره وفقًا لطلب السيد/ ………. وعلى مسؤوليته الخاصة، والشركة لا تتحمل أي مسؤولية خاصة بتعاملات استثمارية أو غيرها تتعلق بالموظف، وهذا إقرار منا بذلك.

لكم فائق الاحترام.

إمضاء: ………………….               الختم

إمضاء المدير: …………………

لتحميل الخطاب السابق للتعريف بالموظف يمكن تنزيله بصيغة doc القابلة للتعبئة والاستخدام عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: افضل صيغة خطاب تعريف بالراتب

خطاب تعريف من جهة العمل بالانجليزي

حين توجيه الخطاب لشركة أو مؤسسة كبيرة دولية أو للسفارة وغيرها من الجهات عادةً تكون لغة الخطاب هي الإنجليزية، وفيما يلي مثال على نموذج رسالة تعريف بالموظف صادر من جهة العمل:

letter of introduction by the……………

to: …………..……

From: …….…….

Greetings and appreciation to your honor, as for Next, ..

We’re ……………… Company; benefiting you with the identification that Mr. ………………. Is one of our company members Since the date of …/…/… in accordance with an official contract of appointment, he has held the position of …………………

His insurance number is/ ……………. and his job number is/ …………., and he receives a salary of ………… SAR every month.

And we report that he is still on the job until the date of writing this letter, and we appreciate your understanding that the company has no relationship with any financial or investment transactions of any kind related to the employee outside the scope of work and without an official mandate to do so.

Please accept with the utmost respect

Signature:  …………

لتحميل خطاب التعريف الوظيفي السابق باللغة الإنجليزية يمكن ذلك من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تعريف بالراتب جاهز

في العصر الحديث ترتبط معلومات الفرد كلها ببعضها، فمعلوماته البنكية والوظيفية والشخصية تُكمل بعضها، وقد يحتاج إلى إثبات عمل مثلًا لشراء شقة سكنية أو إثبات محل السكن ليحصل على قرض بنكي وهكذا، وعليه فيما يتعلق بخطاب تعريف من جهة العمل المتعدد الاستخدامات عرضنا أعلاه أهم ما يتعلق به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *