التخطي إلى المحتوى

نموذج دفتر التحضير للمعلم وللمعلمات يعد ركنًا أساسيًا يعتمد عليه المعلم في أداء مهمته في تعليم الطلاب على أكمل وجه، كما يساعد على إعطاء صورة جيدة للمديرين والمشرفين عن التزام المعلم؛ فتحضير الدروس بشكل منتظم يجعل المعلم حاضر الذهن والمعلومة في الصف، يعلم كيف يقيّم تلاميذه ويتابع مدى إلمامهم بالعنصر والدرس؛ بالتالي تتحسن مخرجات العملية التعليمية؛ لذا عبر موقع نموذجي سنعمل على تقديم نموذج دفتر التحضير للمعلمات والمعلمين.

دفتر التحضير للمعلم، دفتر التحضير للمعلمات

أهمية دفتر تحضير المعلم

إن مسألة الاهتمام بدفتر التحضير قد تثير استياء بعض المعلمين لأنها أحيانًا تقتطع من وقتهم الخاص خارج المدرسة لإعداد خطط الدروس وغيرها، إلا أن هذا الدفتر مفيد للمعلم في المقام الأول؛ حيث يعمل على:

  • إفراد الأفكار على الورق؛ من ثم يتمكن المعلم من التفكير في أفضل استراتيجية يستخدمها لإيصال المعلومة للطالب؛ بحيث يكون دور الطالب إيجابي في العملية التعليمية وليس سلبي؛ مما يخفف من أعباء المعلم.
  • دفتر التحضير هو تصور ذهني لما ستكون عليه الحصة؛ بالتالي يجعل المعلم أكثر هدوء وتنظيم وثقة؛ مما يساعده على إدارة وقت الحصة بشكل مثالي.
  • يساعد المعلم في اكتشاف ثغرات المنهج.
  • يعد هذا الدفتر مرجع للمعلم في حال نسى بعض العناصر أو الأنشطة.
  • توسيع قاعدة المعارف للمعلم؛ حيث يبدع في البحث عن تمهيد مناسب للدرس وغير تقليدي في كل مرة.
  • التعلم الفعال لا يأتي بالارتجال؛ إنما بالتنظيم والبحث والإعداد المسبق؛ بحيث تؤدي المعطيات السليمة إلى النتائج السليمة.
  • يساعد هذا الدفتر المعلم في إدارة خطة المنهج خلال العام الدراسي، وضبطها لتتوافق مع الوقت المتاح وعدد الحصص.

تعرف أيضًا على: نموذج شهادة شكر وتقدير للمعلمة و المعلم

البيانات الاولية للمعلمة في دفتر التحضير

وفقًا لمسألة أن كل مدرسة يكون لها شكل دفتر تحضير ونماذج تختلف نسبيًا عن الأخرى؛ فقد يُسند إلى المعلم مهمة إعداد دفتره بنفسه؛ لذا فيما يلي نعرض أهم البيانات التي يجب أن يشتمل عليها الدفتر:

  • بطاقة/ صفحة تعريفية: تتضمن البيانات الآتية عن المعلم (الاسم، الوظيفة، اسم المادة، السنة الدراسية، الفصول، عنوان المدرسة، رقم الجوال، البريد الإلكتروني التعليمي).
  • خطة توزيع المنهج: بحيث يتم إعداد جدول منظم موضح فيه خطة منظمة عن توزيع المنهج على الشهور الدراسية لكل مرحلة تعليمية يقوم بالتدريس لها.
  • أهداف المنهج: بحيث تكون الأهداف واضحة في ذهنه ويحرص على منحها للطلاب.
  • جدول الحصص.
  • جزء خصص لتحضير الدروس.

تعرف أيضًا على: رسالة شكر لمعلمتي باللغة العربية والإنجليزية

نموذج دفتر التحضير للمعلم

نموذج دفتر التحضير للمعلم

المعلم قدوة للطالب، وعليه يجب أن يكون واثقًا من نفسه ومن معلوماته، ومن آيات هذه الثقة التي تتجلى عليه أن تكون معلوماته مرتبة حاضرة في ذهنه، ويعلم كيف يُسلسل أفكاره بشكل منطقي لتصل للطالب بأفضل وأسهل صورة.

ما يساعد المعلم على تحقيق هذا هو أن يكون لديه دفتر تحضير يدوّن فيه كيف يبدأ الدرس وكيف ينهيه وما بينهما، والوسائل والأنشطة ومصادر التعلم التي اعتمد عليها في توصيل المعلومة.. إلخ؛ لذا نقدم فيما يلي دفتر كبير شامل، ويمكن التعديل عليه وفقًا لطبيعة المادة:

أولا تحميل الدفتر بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل الدفتر بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج سيرة ذاتية للمدرسة جاهز

نموذج دفتر التحضير للمعلمات

نموذج دفتر التحضير للمعلمات

إن دفتر التحضير لا يكون متضمنًا فقط على خطة تحضير الدرس؛ إنما يجب أن يكون شاملًا لكل ما يتعلق بالعملية التعليمية وتوزيع المناهج، إلا أن هذا يختلف نسبيًا من مدرسة لأخرى على حسب رؤية الموجهين والمشرفين، وفيما يلي نموذج دفتر التحضير للمعلمات يمكن الاستعانة به:

أولاً تحميل الدفتر بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل الدفتر بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: ورقة تحضير درس جاهزة

إن من أهم الأمور التي يعتمد عليها المشرف التربوي في تقييم المعلم هي دفتر التحضير الخاص به؛ فهو نموذج مختصر مدون فيه ما يتم داخل الصف؛ بالتالي يمكن الاستدلال المبدئي منه على مدى استخدام المعلم للاستراتيجيات والوسائل التعليمية الحديثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *