التخطي إلى المحتوى

نموذج شجرة العائلة للاطفال فارغة بالعربي والإنجليزي من خلالها نقوم بتوضيح مكانة كل فرد في الأسرة، فتجعل المسألة جلية في ذهن الصغير، ويشعر أنه جزء من عائلة كبيرة؛ فيشعر بالانتماء وأن له مكانة ودورًا داخل هذه المنظومة الأسرية، كما أنه يضيف نشاط ممتع يستفيد به الصغير ويشغل وقته بما ينفع.

شجرة العائلة للاطفال، شجرة العائلة للاطفال فارغة، شجرة العائلة للاطفال بالعربي

افكار لعمل شجرة العائلة للاطفال

الطفل إحساسه تجاه الأشياء يكون مائلًا للمادية، يستشعر العالم من حوله ويكتشفه باللمس؛ لذا يمكن استغلال هذا في ترسيخ مفهوم العائلة وتاريخها في ذهنه، وإليكم عبر النقاط التالية بعض الأفكار التي تحمس الطفل على المشاركة في صناعة الشجرة العائلية:

  • يمكن طباعة صور أفراد العائلة بشكل مصغر، ولصقها على شجرة عائلة مصنوعة يدويًا أو مطبوعة.
  • على ورق مقوى يمكن صنع شجرة من الصلصال –شرط أن يكون نوع غير مضر للطفل- وتخصيص أماكن فارغة لكتابة أسماء أعضاء العائلة في مواضعهم بالقلم الألوان.
  • يمكن باستخدام القطن لصق قطع قطنية كتعبير مجازي عن عدد أفراد العائلة، وكتابة اسم كل عضو في العائلة تحت القطعة القطنية الخاصة بها، كما يمكن اللجوء للقطن الملون للتعبير عن تسلسل الدرجة الأولى والثانية والثالثة وهكذا.
  • يمكن الاستعانة بأشكال عائلة كبيرة يحبها الطفل من أفلام الأنمي والكارتون، ووضع وجه كل شخصية كرتونية على الشجرة كدلالة على مكانتها؛ فالأم في الكرتون يوضع صورتها ويتم ترك مساحة تحتها لكتابة اسم الأم الحقيقية وهكذا.
  • من الممكن مساعدة الطفل على صنع شجرة عائلية باستخدام الأشكال الهندسية، بحيث يرمز المربع مثًلا للوالدين والمثلث للأبناء والدائرة للأحفاد وهكذا، والربط بين الأشخاص بالأسهم.

جدير بالذكر أنه من الضروري أن يكون تصميم الشجرة سهل؛ بحيث لا يشتت الطفل، ويكون بسيط ليفهمه، وينبغي كتابة الأسماء على الشجرة بخط واضح كبير.

تعرف أيضًا على: نموذج شجرة العائلة فارغة

نموذج شجرة العائلة للاطفال فارغة

لطالما كان للنسب والتاريخ العائلي شأن كبير لدى القدماء، وبصفة خاصة قبائل شبه الجزيرة العربية، فنجد هذا البيت يمدح في نسب فلان وهذا الذم لآخرين، ويتغنى الناس ببطولات أجدادهم وآبائهم، وعلى الرغم من التغير الجذري لشكل الحياة إلا أن الاعتزاز بالعائلة سيظل ما ظل الزمان.

يحاول الوالدان أحيانًا إرساء دعائم الانتماء والفخر لدى الطفل بشكل أو بآخر؛ ولإدراكنا قيمة الوقت نقوم بتقديم شجرة العائلة للاطفال فارغة وقابلة للتعبئة والتعديل بصيغة doc عبر الرابط التالي:

شجرة العائلة للاطفال فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

شجرة العائلة للاطفال فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

شجرة العائلة للاطفال فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج شجرة العائلة للاطفال بالعربي

يُفضل عند كتابة أعضاء شجرة العائلة أن يتم تحري أكثر من مصدر في حالة العائلات الكبيرة؛ للتأكد من صحة البيانات، وذا في حالة الأطفال الأكبر سنًا، أما في حالة الصغار يجب التركيز على النماذج البسيطة التي توضح أقارب الدرجة الأولى فقط.

شجرة العائلة للاطفال فارغة

شجرة العائلة للاطفال فارغةشجرة العائلة للاطفال فارغة

من ثم يمكنك تحميل ملف بسيط للأطفال يحتوي علي العديد من نماذج شجرة العائلة للاطفال بالعربي والإنجليزي بصيغة pdf، وذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

شجرة عائلة الرسول للاطفال

في الصغر يبدأ الطفل في التعرف على دينه ورسوله شيئًا فشيئًا، ومن آليات تعريف الطفل بعائلة النبي محمد (ص) بشكل سلسل وبسيط هي من خلال الرسومات، إما بعرض صورة لشجرة العائلة عليه أو بجعله يرسم أو يلون واحدة، وفيما يلي نماذج توضيحية:

شجرة عائلة الرسول للاطفال

شجرة عائلة الرسول للاطفال

ويمكنك تحميل ملف pdf به العديد من نماذج شجرة عائلة الرسول للاطفال ذات جودة عالية من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

رسم شجرة العائلة للاطفال

يمكن مساعدة الطفل على رسم الشجرة بنفسه، أو عبر استخدام برنامج الرسام على الحاسب الآلي، أو تشجيع الطفل على إعداد شجرة أكثر احترافًا عبر مواقع الإنترنت، ومن المواقع التي توفر هذه الإمكانية هو موقع livefamilytrees، ويمكن الوصول له “من هنا“، كما يوجد موقع “family tree “من هنا“.

أما في إطار توضيح قواعد رسم الشجرة نفسها يدويًا نقدم النصائح التالية:

  • البحث في أسماء أعضاء الأسرة وصفاتهم لا سيما في حالة القبائل والأرياف.
  • التأكد من صحة المعلومات التي حصل عليها الفرد.
  • تحديد خطة للرسم؛ بحيث يختار الفرد حجم الشجرة وطبيعتها ما إن كانت رسمة أو مجسم أو رسمة بارزة.
  • التفكير في الأدوات التي تساعد على إنتاج الشكل النهائي في مخيلة الشخص.
  • في مسودة خارجية رسم شكل مصغر لمشروع الشجرة؛ لتبيّن الخطوط العريضة.
  • البدء في تنفيذ الرسمة بقلم رصاص خفيف.
  • البدء بكتابة الشخص لاسمه بما أنها الشجرة الخاصة به، ويمكنه أن يضع نفسه في مكانه الصحيح على الشجرة مع تمييز نفسه بشكل أو بلون أو بنوع خط مختلف.
  • إضافة أفراد الأسرة (الجد، الجدة، الأم، الأب، الأخوة، الأخوات) ثم إضافة (الخالات، العمات) وأزواجهم والربط بينهما بخط خفيف، ثم إضافة (أولاد وبنات العم، أولاد وبنات الخالة) وهكذا.
  • إضافة اللمسات الأخيرة على الشجرة وتزيينها وتلوينها.

تعرف أيضًا على: نموذج سيرة ذاتية للاطفال بالعربي والانجليزي

جُبل الإنسان على حب الانتماء، وتتعدد أشكاله؛ كالانتماء الأسري والانتماء للوطن أو مؤسسة أو جمعية ما، وتتعدد أدوار الفرد في كل منظومة منها، إلا أن بعضها قد يتمكن الفرد من الانفصال منها عدا الأسرة؛ ترتبط بروابط الدم التي لا فكاك منها؛ فيجب على المرء أن يعرف أصله ويعتز به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *