التخطي إلى المحتوى

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة pdf من الأمور المهمة جداً داخل كل مدرسة حيث تعتبر الإذاعة المدرسية من أدوات تعزيز الثقافة، حيث تعزز الوعي بالقضايا الثقافية والتربوية والاجتماعية، ومن خلالها يمكن للطلاب اكتساب الخبرات والمعارف، لذا يجب علينا توليه عناية كبيرة لتقديم فقرات اذاعة مدرسية كاملة مترابطة تجذب انتباه الطلاب وتفيدهم في مواجهة مشكلات عصرهم.

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة جديدة للبنات pdf

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة جديدة

فقرات القرآن الكريم والحديث الشريف والشعر والحكمة وهل تعلم.. إلخ كل هذه الفقرات تقليدية وشبه أساسية، أما فيما يلي اقتراح لفقرات جديدة للإذاعة المدرسية:

أولًا: فقرة مفاهيم خاطئة

يمكن هنا تصحيح البنية المعرفية الخاطئة للتلاميذ عبر توضيح الصحيح من المعلومات استنادًا إلى العلم (علوم إنسانية/ اجتماعية/ طبيعية)، أو استنادًا إلى الدين في المدارس التي كل الطلاب بها على ديانة واحدة، وفيما يلي أمثلة:

يقول الكاتب الكبير مارك توين: “إن مشكلة العالم لا تكمن في أن معارف الناس قليلة بقدر ما تكمن أن كثير مما يعرفونه خاطئ”، والآن مع فقرة مفاهيم خاطئة والطالب/ ………..

مفهوم اليوم هو: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

المفهوم الخاطئ هو: أن البعض يعتقد أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون مع كل الناس وفي أي وقت وحول أي موضوع وبأي طريقة.

المفهوم الصحيح: أن الأمر له شروط وآداب، هي: أن تكون صاحب سلطة ومسؤول عن الحكم بين الناس، أو أن يُحكّمك الناس فيما بينهم، وإن أردت نصح شخص يجب أن تكون على معرفة قوية به وتنصحه بينك وبينه فقط، وأن تكون واثق أن النصيحة أو المعلومة التي تقدمها إليه لا يعرفها مسبقًا؛ حتى لا تكون متطفلًا على خصوصيات الآخرين؛ لأن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.

ثانيًا: فقرة اكتشافات علمية مؤثرة

تم اكتشاف علاج لسرطان الدم بواسطة خلايا T المهندسة، وتم تجربة العلاج على خمسة مرضى يعانون من سرطان الدم، شُفى منهم 4 أشخاص بفضل هذا الاكتشاف العلمي، أما المريض الخامس فلم يكن مؤهل لزرع الخلايا الجذعية، وأصبح المتعافين في أتم صحة بعد ثمانية أيام، وبهذا ثُبت علميًا علاج طبي ضد السرطان، ولا تزال الأبحاث مستمرة ليتخلص البشر من هذا المرض تمامًا.

ثالثُا: معلومات غريبة حول العالم

إن سافرت إلى روسيا يمكنك المشي حتى ألاسكا إن سرت على الجليد؛ بسبب وقوع مضيق “بيرينغ” بين البلدين، وعندما يحل الشتاء يتجمد، وبذلك يمكنك السفر من روسيا إلى ألاسكا فقط عبر مسافة 3.8 كيلو متر، ولكن كن حكيمًا حتى لا يتم اعتقالك بسبب قوانين الهجرة غير الشرعية.

رابعًا: فقرة تراث يحكي تاريخًا

حي الطريف في الدرعية ثاني موقع تراثي سعودي ينضم إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة المعروفة باسم اليونسكو، وهذا الآثر تم تأسيسه في القرن الخامس عشر، ويتضح فيه الأسلوب المعماري الذي كان يتبعه أهل شبه الجزيرة العربية وقتها، وهذا الحي كان أول عاصمة لأسرة آل سعود، وكانت تُدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى.

خامسًا: فقرة من هو

يمكن الاستعانة باذاعة مدرسية جاهزة لاستخدامها في المدرسة، ولكن يُفضل إضافة بعض الفقرات إليها، مثل: فقرة “من هو” التي تثري معلومات الطلاب، أمثلة:

  • من هو مخترع نظرية النسبية؟
    الجواب: إينشتاين.
  • من هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل؟
    الجواب: ماري كوري، وحصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين.
  • من هو مكتشف الجاذبية ووضع قوانين الحركة الثلاث؟
    الجواب: إسحاق نيوتن.
  • من هو العالم الذي ساهم في اختراع الليزر والراديو والأشعة السينية؟
    الجواب: تسلا.

تعرف ايضاً علي: نموذج كلمة ترحيبية بالحضور

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة للبنات

عند إعداد برنامج إذاعي مدرسي للطالبات يفضل التوجه إلى القضايا والمشكلات التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها بشكل مباشر، وذلك للعمل على الحد منها، ومن أهم تلك الموضوعات؛ التنمر، تمكين المرأة، تأثير السوشيال ميديا على حياتنا، والابتزاز الإلكتروني، وغيرها من الامور التي تحتاج إلى تثقيف دائم، وفيما يلي يمكن الاطلاع على فقرات اذاعة مدرسية جاهزة للبنات عن الابتزاز الإلكتروني على سبيل المثال:

فقرة القرآن الكريم

أحدثكم اليوم أيتها الصديقات عن الابتزاز، الابتزاز بكل أشكاله وأنواعه هو أذى وجريمة، وقد قال الله عن المؤذيين في كتابه: بسم الله الرحمن الرحيم: “وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا”.

حديثنا اليوم يدور عن نوع من الابتزاز أصبح شائعًا جدًا، وهو الابتزاز الإلكتروني، وهو عبارة عن ضغوطات وتهديدات عبر شبكة الإنترنت بهدف الحصول على المال أو تشويه سمعة الشخص المستهدف أو ابتزازه من أجل تقديم خدمة ما.

وبما أن المؤمن القوي خيرًا عند الله من المؤمن الضعيف، فعليكِ صديقتي إذا تعرضتِ لهذا الأمر أن تدافعين عن نفسكِ استجابة لقول الله تعالى: “وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين”.

فقرة الحديث الشريف

عزيزاتي الصديقات لا تخشين مقاومة الشخص المبتز، وإليكن من السنة النبوية حديث عن كيفية مواجهة الظلم والفساد، حيث ورد عن النبي (ص) أنه: “من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان”؛ لذا عليكِ أن تستعيني بالكبار وبالقانون لتأخذي حقك وتدفعي عنكِ الظلم؛ حتى لا تقعي ضحية للذئاب البشرية.

فقرة هل تعلم

هل تعلمِ عزيزتي الطالبة أنه لا توجد حتى الآن إحصائية دقيقة حول نسبة الفتيات اللاتي يتعرضن للابتزاز الإلكتروني، ولكن البحوث تشير إلى أن الفتيات قد يكونن أكثر عرضة للابتزاز الإلكتروني مقارنة بالفتيان في منطقة الشرق الأوسط بسبب عوامل التمييز الجنسي والانحياز الثقافي.

فقرة الحكمة

والآن مع فقرة الحكمة، نفيدكم أن الحكمة الصينية تقول: “التنين لا يخاف من محاولات صيده، بل من صفعاته على الوجه” وهي حكمة مفادها أن الشخص القوي لا يقوم فقط بالدفاع عن نفسه، ولكن بمواجهة الظلم بقوة لإثبات قيمته وكرامته، كما يقول الصينيين: “لا تبادر بالضرب، لكن لا تتردد في الرد”.

إلى هنا نكون قد انتهينا من برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونأمل أن نلقاكم مجددًا على خير، مع موضوع جديد ومعلومات مفيدة، نشكركم على حسن استماعكم وتفاعلكم، كانت معكم الطالب/…….

تعرف ايضاً علي:  مقدمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة

فقرات اذاعة مدرسية جاهزة pdf

تعتبر الإذاعة المدرسية من أهم الأنشطة المدرسية الثقافية؛ وذلك لأنها تتناول العديد من الموضوعات في مجالات مختلفة تقدم للطلاب والطالبات قدر هائل من المعلومات التي تكون لديهم فكر واعي ومثقف، وتجعلهم قادرين على مجاراة الحياة بكل ما فيها، ولذا لا بد من الاهتمام بمحتوى الإذاعة، وتحضير برنامج قوي متكامل الفقرات، ويمكن تحميل فقرات اذاعة مدرسية جاهزة بصيغة pdf عبر الرابط التالي واستخدامه مباشرة أو التعديل عليه:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: كتابة تقرير مدرسي جاهز

تحتاج الأجيال الناشئة في الزمن الحالي إلى غذاء العقل بكل ما هو مفيد، وذلك لكثرة الفتن والمواضيع اللا أخلاقية من حولهم بسبب الانفتاح على العالم، والثورة المعلوماتية التي نعيشها، ولهذا قدمنا لكم بعض الموضوعات الهادفة التي يمكن تسليط الضوء عليها من خلال إذاعة مدرسية جاهزة ومتكاملة الفقرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *