التخطي إلى المحتوى

معروض تظلم عسكري يتم استخدامه من قِبَل المجندين والضباط في الأجهزة ذات الطابع العسكري، فالأنظمة العسكرية لها تقاليدها الصارمة التي لا يجوز الخروج عنها، وإذا حدث أن تم اتخاذ أي إجراء يشعر فيه المجند بالظلم فلا يوجد أمامه غير تقديم التظلم ليتم النظر فيه، ولكن قلما تحدث هذه الأمور نظرًا للالتزام الكامل باتباع القواعد والقوانين العسكرية، ومن خلال موقعنا نموذجي سنتعرف على عدة أشكال لمعروض التظلم العسكري.

معروض تظلم عسكري، معروض تظلم ترقية عسكري

طريقة كتابة معروض شكوى تظلم عسكري

قبل أن نبدأ في عرض صيغة معروض تظلم عسكري يجب العلم أن التظلم الذي يتم كتابته يجب تقديمه إلى القائد الأعلى رتبة ولا يجوز تخطي الرتب الأعلى، فمثلًا إذا أراد مجند إرسال تظلم لوزير الدفاع لا يجوز له أن يقدمه للوزير مباشرةً.

بل يقدم التظلم إلى قائده الأعلى، ثم يتم تسليمه للرتبة الأعلى وهكذا حتى يصل إلى الجهة المطلوب إيصال الرسالة لها، وهذا يسمى التكميل العسكري؛ لأنه في حالة مخالفة هذه القواعد يُعرض المجند نفسه للمسائلة والعقاب.

عند كتابة التظلم يبدأ بالبسملة، ثم تحديد الشخص الموجهة إليه الرسالة برتبته، يلي ذلك تحية عسكرية، ثم تحية الإسلام، ويليها موضوع المعروض، وتُكتب بعدها البيانات الأساسية الخاصة بالمجند.

قبل ذكر تفاصيل التظلم يجب كتابة جملة تحتوي على التقدير والاحترام، ثم سرد نوع التظلم وتفاصيله وما تسبب به مع الرجاء من المرسل إليه واسترحامه؛ لتحفيزه على إنصاف المجند ورفع الظلم عنه، يُختم التظلم بالدعاء، وكتابة البيانات الشخصية، وفيما يلي صيغة معروض تظلم عسكري:

تعرف ايضًا على: نموذج خطاب تظلم جاهز

صيغة معروض تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة …”الرتبة”/ قائد ……..       المحترم

تحية عسكرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: تظلم….”نوع التظلم”

أتقدم إلى سيادتكم بتحية تقدير واحترام تحمل كل أواصر الولاء والطاعة، راجيًا من المولى أن يسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة

أنا …”الرتبة”/ ….”الاسم”…….، رقمي العسكري…………… في الكتيبة……….

…..”تذكر البيانات العسكرية”

يطيب لي بداية أن أقدم خالص وعظيم شكري وامتناني لما تبذله قواتنا المسلحة من جهود متمثلة في قادة عظماء يبذلون أنفسهم ووقتهم من أجل حماية الوطن والمواطنين.

أقدم لسيادتكم معروض تظلم ….. ” يُذكر التظلم وتفاصيله”

لا أخفي على سيادتكم ما تسبب فيه هذا الإجراء لي من ….” يُذكر الضرر الواقع من الإجراء المُتخذ”، لذلك أرجو من سيادتكم النظر في هذا التظلم بعد أن باتت جميع تفاصيله بين أيديكم، دمتم في حفظ الله ورعايته.

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ……………………

رقم الهوية:…………………

رقم الجوال: ………………

التوقيع: ……………….

يمكن لمن يرغب في تحميل صيغة معروض تظلم عسكري جاهز أن يقوم بتحميله بتنسيق doc عن طريق النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: معروض اعادة للخدمة العسكرية

معروض تظلم ترقية عسكري

النظام العسكري مثل نظام الخدمة المدنية له قوانين يتم اتباعها للترقيات مثل: قضاء عدد معين من السنين أو القيام بأعمال بطولية تستوجب المكافأة بالترقية، وبعض الشروط التي يجب توافرها حتى يجد المجند نفسه في حركة الترقيات.

لكن في بعض الأحيان تتأخر ترقية المجند دون سبب واضح فيلجأ إلى تقديم التظلم؛ ليكون على قدم المساواة بين أقرانه من المجندين، وفي السطور التالية سنقدم لكم معروض تظلم ترقية عسكري:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة …”الرتبة”/ قائد ……..       المحترم

تحية عسكرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: تظلم ترقية عسكري

أتوجه إلى سيادتكم بأسمى آيات التقدير المحملة بكل معاني الولاء والطاعة، سائلًا الله -عز وجل- أن يحفظكم من كل مكروه.

أنا ………………………………… أحمل رتبة ……………. الرقم العسكري…………… أعمل في ………………………..

أبدء تظلمي هذا بتقديم خالص التقدير وجزيل الشكر عما يتم تقديمه من اهتمام لكل الملتحقين بالعمل العسكري، مثمنين هذه المجهودات العظيمة التي تُبذل لرفعة الوطن.

سيدي القائد ينص قانون الترقيات على أنه إذا مر على ……… مدة قدرها ……. سنوات دون أن يعرض نفسه لأي جزاءات أو عقوبات مع التزامه الكامل بالمهام الموكلة إليه فإنه يحق له الترقية للرتبة العسكرية الأعلى.

لكن بالرغم من توافر جميع الشروط السالفة الذكر لم أحصل على الترقية، بالإضافة إلى أنه قد مر …….. ولم تتم مساواتي بزملائي في نفس الرتبة، وقد تسبب ذلك لي في ضرر نفسي بالغ.

لذلك وضعت تظلمي بين أيديكم الكريمة وتحت أنظاركم وأرجو أن يتم النظر في التظلم والتوجيه باتخاذ القرارات التي تمكنني من الحصول على الترقية، مع أطيب الدعوات بدوام الصحة وحفظ الله ورعايته.

ولسيادتكم وافر الشكر وعظيم الامتنان

مقدمه لسيادتكم

الاسم/ ………………………………..

الرقم العسكري/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………….

رقم الجوال/ ……………………………

التوقيع/ ………………………..

من يريد تحميل معروض تظلم ترقية عسكري في قالب جاهز يمكن تحميله بصيغة word بواسطة النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: معروض نقل عسكري مؤثر

معروض تظلم حقوق عسكري

معروض تظلم حقوق عسكري يختص بجميع الحقوق المادية التي يتمتع بها العسكري، ويلجأ العسكري لتقديم هذا التظلم إذا تم حرمانه من أحد حقوقه العسكرية أثناء تأدية خدمته أو عند صرف مستحقات تقاعده.

لا يختلف هذا التظلم عن التظلم العسكري الذي عرضناه سابقًا سوى في ذكر التفاصيل الخاصة بهذا التظلم، حيث إن المجند يتمتع بحقوق كثيرة فعلى حسب الحق الذي تم الحرمان منه تُذكر التفاصيل.

تعرف أيضًا على: معروض طلب تكميل عسكري

يجب على أي فرد يعمل في السلك السلك العسكري أو في القطاع الحكومي أو الخاص أن يسعى لرفع الظلم الذي يقع عليه بالطرق القانونية التي أتاحتها السعودية، وفيما يخص القطاع العسكري عرضنا صيغة معروض تظلم عسكري، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *