التخطي إلى المحتوى

نماذج مؤشرات قياس الاداء doc تفيد في التعرف على طبيعة هذه التصاميم ومحتواها، بالتالي التمكن أكثر من مسألة استخدامها بسلاسة، وهذه النماذج عادةً تكون من أعباء قسم الموارد البشرية؛ حيث يقع على عاتقها بعض المسؤوليات الإدارية والتي منها قياس أداء الأقسام بشكل .

نماذج مؤشرات قياس الاداء doc

ماهو kpi

الـ kpi باختصار هو مؤشر الأداء، وهو عبارة عن أداة من أدوات قياس وتقييم أداء المؤسسات على المدى الطويل، لكن تلك الأداة يتم اللجوء إليها أيضًا في حالات الرغبة في قياس التقدم الذي وصلت له المؤسسة في عملية معينة.

سابقًا كان يتم استخدام مؤشرات الأداء لمنح الإداريين نظرة عامة على العملية الإدارية في المؤسسة، أما الآن توسعت استخداماتها وتعددت أغراضها وأصبح يتم بها قياس فعالية الشركة في تحقيق أهدافها ونتائج تحقيق هذه الأهداف، لتصبح مؤشرات الأداء جزء محوري في عملية التخطيط الاستراتيجي.

مؤشر الأداء الـ kpi يمكنه أن يكون مؤشر للأداء الرئيسي للأعمال (مؤشر عالي المستوى)، ولكن يوجد منه نسخ تقيس مستويات منخفضة للأقسام الداخلية مثل: قسم التسويق والمبيعات والدعم.. إلخ.

لتوضيح معنى هذا المؤشر بشكل غير أكاديمي نقول مثلًا أن هناك شركة لمنتجات الأسماك، هدفها أن تبيع عدد 1000 علبة تونة بشكل شهري كحد أدنى و12000 علبة بشكل سنوي، فيتم اللجوء إلى مؤشر الأداء kpi لمتابعة حجم المبيعات، من ثم تغيير الخطة إن كانت فاشلة، وتعزيزها وتطويرها إن كانت ناجحة، للوصول إلى الهدف.

تعرف أيضًا على: نموذج بطاقة الأداء المتوازن doc

نماذج مؤشرات قياس الاداء doc

حتى لا يفضل نموذج مؤشر القياس في تحقيق المطلوب منه ينبغي تذكر أن هذه الأداة عبارة عن شكل من أشكال التواصل والتنسيق بين أقسام المؤسسة، بالتالي يجب أن تتكاتف كل الجهات أثناء القياس؛ لأن هذه الأقسام ليست في معزل عن بعضها فتتم الاستفادة من كافة المعلومات والتفاصيل الصغيرة في كافة أرجاء الشركة.

للتعرف على شكل نموذج مؤشر قياس الأداء kpi يمكن تحميل النموذج بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج اخر بصيغة word من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل نموذج تحليل سوات جاهز

أمثلة على مؤشرات الأداء

إن نماذج مؤشرات قياس الاداء doc أو أي صيغة أخرى يكون من أهدافها قياس بعض العمليات الإحصائية داخل المؤسسة؛ للوقوف على نتائج تفيد المؤسسة ككل، ونقدم أمثلة على مؤشرات الأداء فيما يلي:

المثال الهدفطريقة القياس
مؤشر قياس أداء هامش ربح النمومتابعة السلامة المالية للمؤسسةيتم طرح تكلفة المنتجات المباعة (غير شاملة الضرائب أو الفائدة أو مصاريف التشغيل) من إيراد هذه المنتجات، وناتج عملية الطرح يتم قسمته على إجمالي الإيرادات الكلية، وكلما كانت النسبة المئوية أعلى كلما كان هذا دلالة على السلامة المالية.
مؤشر قياس أداء التدفق النقديالتنبؤ بالمشكلات المحتملة سواء مشكلة فائض أو نقص، ويتم الاستفادة من ذلك في التخطيط الضريبي وطلبات القروضالقيام بالعملية الحسابية التالية:

·      (الإيرادات والعائدات المتوقعة) – (كافة التكاليف)

مؤشر قياس أداء نمو الإيراداتالكشف عن سرعة نمو المؤسسة ومتابعته أو تتبع اتجاهات الشركة والتنبؤ بهايتم القيام بالعملية الحسابية التالية بالترتيب:

·      مقارنة معدل نمو الإيرادات الحالية بمعدل نمو الإيرادات في فترة سابقة تبدأ من فترة ربع سنوية إلى سنوية.

·      يتم طرح الرقمين من بعض.

·      قسمة الناتج على إيرادات الفترة السابقة التي تم اختيارها، ثم ضرب الكسر ×100.

تعرف أيضًا على: جدول فارغ للكتابة علية

نموذج مؤشرات قياس الاداء kpi

إن نموذج مؤشرات قياس الأداء هو الترجمة الحرفية لاسم الأداة باللغة الإنجليزية Key Performance Indicators، ونوضح أن هذا المقياس يقيس الأداء بشكل كمي، ونطرح نموذج مؤشر قياس أداء kpi جاهز للتحميل والاستخدام المباشر من خلال الرابط التالي بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تسويقية جاهزة

مؤشرات الأداء الرئيسية pdf

إن مؤشرات الأداء الرئيسية تنبع من فهم عميق لموضوع الدراسة، ومن مواصفاتها أيضًا أن تكون عملية وقابلة للتطبيق، وبما أن مؤشرات الأداء الأساسية بحر واسع من العلم يجب دراسته بروية؛ للتمكن من تصميم الأداة المناسبة؛ إذًا نقدم كتاب “مؤشرات الأداء الرئيسية” بصيغة pdf للتحميل عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل كتاب اخر لمؤشرات الأداء الأساسية بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: 30 نموذج جدول فهرس فارغ جاهز

نموذج kpi للموظفين

حينما يتم استخدام هذه الأداة مع الموظفين فيكون الغرض منها عادةً قياس تقدم الموظف في عمله؛ لقياس ما إن كان الموظف يبلي بلاء حسنًا من خلال استراتيجيته المتبعة حاليًا، كما يتم التعرف على استراتيجياته الأخرى وما إن كان يسير على وتيرة واحدة أم هناك تحسن ولو طفيف في أدائه.

في هذا النموذج يقوم العامل بتدوين كل ما يقوم به في نطاق وظيفته داخل المؤسسة موثق بالوقت والتاريخ، وفي نهاية الشهر أو الأسبوع يقوم بإخضاع هذه المعلومات للعمليات الحسابية؛ للكشف عن مستواه خلال فترة زمنية محددة.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقييم الأداء الوظيفي جاهز بصيغة pdf

إن نماذج الـ kpi ليس لها شكل واحد يمكن استخدامه؛ فالأداة لها مئات الأشكال كتصميم، وتختلف على حسب حجم المؤسسة والهدف من القياس وما إن كان نموذج أداة عالي المستوى أو منخفض، وقد قدمنا أعلاه نماذج مؤشرات قياس الاداء doc، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *