التخطي إلى المحتوى

نموذج استقالة في فترة التجربة يجب أن يشتمل على اسم الموظف ومنصبه وسبب للاستقالة سواء مباشر أو غير مباشر، مع مراعاة ديباجة الخطابات الرسمية والإدارية من التحية والعبارات الختامية..إلخ، فطريقة كتابة الكتاب وتقديمه للمدير تعكس صورة عن أخلاقيات الموظف، وعليه أن يترك خلفه انطباعًا جيدًا.

نموذج استقالة في فترة التجربة

فترة التجربة في القانون السعودي

فترة التجربة هي مدة زمنية يقضيها الموظف في بداية عمله الجديد؛ لتعلم المهارات ومهام العمل الروتينية التي ينبغي عليه القيام بها فور استلام العمل بشكل رسمي.. فترة التجربة في قانون العمل السعودي تنظمها المادة رقم 53 و54.

إذا كان العامل سوف يخضع لفترة تجربة قبل استلام الوظيفة رسميًا يجب كتابة هذا في عقد العمل، بحيث لا تزيد المدة عن ثلاثة شهور (90 يومًا)، ويحق لصاحب العمل زيادة المدة بالاتفاق بين الطرفين وبحد أقصى 180 يومًا، على ألا تشمل هذه المدة إجازات الأعياد أو الإجازات المرضية.

كلا من صاحب العمل والموظف له الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يكن عقد العمل قد ولى هذا الحق لطرف دون الآخر، وإن تمت الاستقالة خلال هذه الفترة فأي من الطرفين لا يستحق تعويضًا.. يمكن الاطلاع على المزيد حول فترة التجربة في نظام العمل السعودي عبر الرابط “من هنا“.

تعرف أيضًا على: افضل نموذج استقالة من العمل

طريقة كتابة خطاب استقالة في فترة تجربة

الاستقالة هي وداع لأناس قد ألف الفرد عشرتهم لفترة من الوقت، وعليه نقدم فيما يلي الطريقة اللائقة التي يجب اتباعها كمنهج عند تقديم الاستقالة:

  • على الفرد أن يقدم رسالة الاستقالة بنفسه إلى المدير.
  • اظهر التعبير بالامتنان على اختيارك لهذا العمل، واظهر أسفك على تركه، أي كن ممتنًا للجميل.
  • اشكر من قام باختيارك لهذه الوظيفة شخصيًا لمنحك الفرصة.
  • قم بالثناء على المدير وفريق العمل في الشركة حتى وإن كان سبب ترك العمل هو مشاكل في العمل.
  • على نموذج الاستقالة أن يكون عمليًا مباشرًا أو في حالات أخرى به صبغة ودية، وتجنب أن يكون مهاجمًا.
  • يمكن ذكر السبب الحقيقي للاستقالة إن كان مناسبًا، أو الاكتفاء بذكر أن الاستقالة تمت لظروف خاصة.
  • إن أمضى الفرد وقتًا طويلًا في فترة التجربة وقام بعدد من المهام سيكون اللائق إظهار ترحيبًا بالإجابة عن أي أسئلة أو شرح يتعلق بهذه المهام.
  • لا بد من أن يتم اطلاع المدير على الاستقالة قبلها بمدة كافية؛ حتى يتمكن من إيجاد بديل.
  • كن كريمًا في تعبيرك دون مبالغة.
  • الإشارة إلى الفوائد التي تعلمتها في هذا العمل بلهجة الامتنان.
  • تنظيم وتنسيق الرسالة.

تعرف أيضًا على: نموذج اخلاء طرف

نموذج استقالة في فترة التجربة

تذكر دومًا مهما كان السبب الذي تترك العمل من أجله أنك قد تحتاج إلى رأي المدير الحالي بك إن أردت تزكية مستقبلية من أجل عمل، كما سيكون رأيه مهمًا إن تواصل المدير المستقبلي مع الحالي؛ للتعرف على كفاءتك.

نظرًا لما سبق يجب ألا يتخذ الفرد موقفًا هجوميًا أو يُظهر نفسه بصورة سيئة، وفيما يلي مثال على خطاب استقالة في فترة التجربة:

طلب استقالة

السيد الفاضل/ مدير مؤسسة ………. المحترم

تحية طيبة، أما بعد..

الرجاء من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب استقالتي هذا من العمل في المؤسسة بمنصب …………. اعتبارًا من يوم………… الموافق…./…../…..هـ الموافق…./…../…..م.

أوضح لكم أنني قد اضطررت لهذا الطلب أسفًا بسبب ظروف خاصة وعاجلة قد استجدت وتتطلب مني التفرغ، داعيًا المولى –عز وجل- أن أكون قد وفقت في فترة عملي معكم.

ولكم وافر الاحترام وكل التقدير

إمضاء:………………..    تحريرًا في تاريخ:…../…../…..

يمكن تحميل طلب الاستقالة السابق بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج استقالة في فترة التجربة محترف

فيما يلي نموذج خطاب استقالة خلال فترة التجربة مميز ومكتوب بشكل احترافي:

طلب استقالة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/………………… مدير مؤسسة………..

تحية طيبة وبعد،،،

أود أن أشكرك على اختيارك لي لشغل منصب………….. في مؤسستكم الكريمة، وقد سعدت بالتجربة وسررت بمعرفتكم الطيبة والعمل مع فريق عمل ودود ومتعاون.. أعلم أن الكثير يتنافسون على المنصب الذي وكلتموه لي إلا أن نهاية وقتي في المؤسسة قد آن أوانه بسبب/ ……………………………………..

لذا أنا مضطر أن أستعد للمغادرة في فترة أقصاها …….، وأرحب بتواصلكم معي في أي وقت بشأن جميع المهام التي كانت موكلة لي في فترة عملي معكم إن كان هناك بها أي شيء غير واضح.

وأنا على فراقكم أسفًا؛ فقد كان وقتي هنا مثمرًا ومفيدًا، تزودت فيه بخبرة رائعة واستمتعت باكتساب المهارات والمعارف على أيدي خبراء، أتفهم سبب اعتزاز الجميع بالعمل معكم؛ فالاحتراف أنتم عنوانه.. أرجو معذرتي على سرعة فراقكم، وأتمنى لكم حظًا موفقًا.

إمضاء:…………………….   تحريرًا في تاريخ:…./…../……

يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل خطاب الاستقالة السابق بصيغة doc القابلة للتعديل والاستخدام:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة excel

إن كانت الاستقالة بسبب تعددية مساوئ بيئة العمل يُفضل التحاور مع الإدارة بشكل مباشر قبل خطوة الاستقالة الورقية؛ فيجب على المرء دومًا أن يكون مرنًا في تعاملاته مراعيًا الآداب والأخلاقيات، وقد قدمنا أعلاه نموذج استقالة في فترة التجربة، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *