التخطي إلى المحتوى

نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة excel تُسهل على الموظف المسؤول عن إعداد ميزانيات العملاء مسألة حساب المستحقات والمكافأة دون الوقوع في خطأ المسائل الحسابية العادية؛ فهو يقوم بهذه العمليات بشكل إلكتروني سريع يوفر الوقت والجهد ويقدم إحصائيات دقيقة.

نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

قانون العمل السعودي يُلزم أصحاب العمل بدفع مكافأة للموظف عن مدة الخدمة التي قضاها في العمل، والتي يكون حساب قيمتها كالآتي:

  • أول خمس سنوات عمل يتم حساب المكافأة بقيمة أجر نصف شهر عن كل سنة منهم، مثال: الموظف يتقاضى 4000 ريال، فتكون الحسبة هي 2000× 5 سنوات = 10 آلاف ريال سعودي.
  • من أول السنة السادسة في العمل يتم حساب أجر شهر عن كل سنة، وبفرض أن الموظف قضى في العمل 12 سنة ، وراتبه هو 4000 ريال فيكون الحساب من أول السنة السادسة هو: 7× 4000 = 28 ألف ريال سعودي.

هذا يتم تطبيقه في حالة كانت الشركة هي المسؤولة عن إقالة العامل، وجدير بالذكر أن المكافأة يتم حسابها وفقًا لآخر أجر كان يتقاضاه الموظف، والأجر هنا المقصود به (أساسي الراتب + الزيادات المستحقة الأخرى) ولا يتم فيه حساب بدلات الانتقالات والسكن وهكذا.

يحق لصاحب العمل الاتفاق في عقد العمل ألا يتم حساب العمولات والنسب المئوية في المبيعات من ضمن راتب نهاية الخدمة؛ فهذه العناصر متغيرة من شهر لآخر وخاضعة للزيادة والنقصان.

أما في حالة استقالة العامل وكانت سنوات خدمته تقل عن سنتين فهو لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة، أما في حالة استقالته بعد مدة من 2: 5 سنوات عمل فهو يستحق ثلث المكافأة.

في حالة كانت خدمته أقل من 10 سنوات واستقال فهو يستحق ثلثي (2/3) المكافأة، أما إن استقال عن مدة عمل 10 سنوات فما أكثر فيستحق مكافأته كاملة.

في حالة المرأة العاملة وللتعرف عن مزيد من ضوابط مكافأة نهاية الخدمة وضوابطها يمكن ذلك عبر رابط موقع وزارة الموارد البشرية “من هنا“.

تعرف أيضًا على: صيغة خطاب شكر نهاية خدمة

حساب مكافأة نهاية الخدمة excel

يقوم موظف الحسابات وموظف الموارد البشرية باستخدام برنامج الاكسل عند إعداد تقارير مكافأة ومستحقات نهاية الخدمة، وفي ذلك نفيد بوجود قوالب جاهزة يمكن استخدامها بشكل مباشر، وعبر الرابط التالي نقدم نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة excel محترف:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل نموذج آخر مبدئي لحساب المكافأة والمستحقات، وذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الإلكتروني في قسم بوابة الثقافة العمالية بتقديم حاسبة إلكترونية لحساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون نظام العمل السعودي؛ حيث يتم دفع المكافأة سواء كان عقد العمل محدد المدة أو غير محدد.

عن كيفية استخدام هذه الحاسبة يتم اختيار نوع العقد وسبب انتهاء العلاقة العمالية، ثم تتم كتابة الراتب الحالي وسنوات الخدمة مع إمكانية إضافة عدد الأيام والشهور، والضغط على يساوي وستظهر النتيجة، وللوصول لهذه الحاسبة يمكن ذلك عبر الرابط “من هنا“.

تعرف أيضًا على: نموذج شكوى لم استلم مستحقاتي من الشركة

نموذج احتساب نهاية الخدمة doc

مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مالي يحصل عليه الموظف في حالة بلغ سن المعاش في الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها، فيتم مكافأته على كل عام قضاه في الخدمة، كما يحصل عليها كذلك في حالة أحالته الشركة للتقاعد المبكر أو إقالته لسبب أو لآخر.

كما يستفيد منها الموظف في حالة استقال هو نفسه في بعد معين من سنوات العمل، وتقوم الشركة بعد حساب مكافأة نهاية الخدمة بتقديم استمارة ورقية بها كافة تفاصيل المكافأة والتفاصيل المالية للموظف يقوم بالإمضاء عليها ليستلم مستحقاته.

لهذا عبر الرابط التالي نقدم نموذج احتساب نهاية الخدمة doc جاهز للاستخدام والتعبئة، ثم تتم طباعته ليكون مستند رسمي باستلام الموظف مستحقاته:

نموذج احتساب نهاية الخدمة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تصفية مستحقات موظف جاهز للتحميل

مكافأة نهاية الخدمة تؤمن للموظف مبلغ مالي يمكنه العيش به فترة لحين إيجاد عمل آخر، وفي حالة المعاش يكون تأمينًا لمستقبله هو وعائلته، وهو حق للعامل يكفله القانون، وقد قدمنا أعلاه نموذج حساب مكافأة نهاية الخدمة excel، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *