التخطي إلى المحتوى

نموذج تحضير درس فارغ وجاهز للطباعة يختلف باختلاف المرحلة التعليمة؛ فتحضير الدرس لمرحلة الحضانة يختلف عن تحضيره للمرحلة الثانوية، وعليه يتم تدريس مادة طرق التدريس والتدريس المصغر في أغلب الكليات في الوطن العربي؛ ليتمكن معلم كل مرحلة أن يتعرف على أفضل استراتيجيات التدريس وقوالب التحضير المناسبة للمادة التي يُدرسها للطلاب، ولما كان الاتجاه العالمي في التعليم دائم في تغيير أدواته ويتجه نحو التحديث.

نموذج تحضير درس، نموذج تحضير درس فارغ، جاهز للطباعة نموذج تحضير درس فارغ pdf

نموذج تحضير درس فارغ

إن عملية تحضير درس تعتبر أحد الأعمدة الأساسية التي يعتمد عليها المعلم في العملية التعليمية؛ فتنظيم الحصة على الورق قبل إجرائها عمليًا يجعل الأفكار حاضرة في ذهن المعلم، وهذا يعزز ثباته وثقته بنفسه أمام الطالب، مع سهولة توصيل الفكرة بشكل مباشر.

تختلف نماذج طرق التدريس بين الدول؛ على حسب النظام الذي تتبناه المدرسة والوزارة عمومًا؛ ما إن كان حديثًا متطورًا أو لا زالت تتبع النهج التقليدي الذي يتضمن مثلًا 4 أنواع رئيسية تم تقليصهم إلى 3 مشهورين هم: (التحضير الطولي، التحضير العرضي، التحضير التفصيلي).

كما أن بعض المدارس تتخذ نموذجًا مغايرًا للمألوف في طريقة التحضير المتبعة؛ وعليه يجب أن يتبع المعلم النظام الذي تعتمده مدرسته؛ حتى لا يتعرض للمساءلة من المشرف عليه، ولكن بشكل عام نقدم نموذج تحضير درس فراغ بصيغة doc يمكن الاستعانة به أو التدرب عليه فيما يلي:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: غلاف دفتر تحضير جاهز للطباعة word و pdf

جاهز للطباعة نموذج تحضير درس فارغ pdf

نموذج تحضير درس فارغ، جاهز للطباعة نموذج تحضير درس فارغ pdf

إن إعداد الدرس هو الخريطة التي يسير عليها المعلم لتوصيل أهداف التعلم للطالب، ولكنها ليست جامدة مقولبة في إطار واحد لا يمكن الحياد عنه؛ بل تتغير طبقًا لعدة عوامل منها: (الفعالية، السهولة، الوقت، الوضوح، النظام الوزاري.. إلخ).

لذا بشكل عام نعرض فيما يلي مجموعة مميزة من نماذج تحضير درس فارغ بصيغة pdf يمكن الاستعانة بها والإختيار من بينها؛ لاحتوائها على أهم العناصر الأساسية التي تتطلبها العملية التعليمية:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل نماذج دفتر التحضير للمعلم والمعلمات

تحضير درس نموذجي دين

تحضير درس نموذجي دين

إن مادة التربية الدينية الإسلامية من المواد المحببة للطلاب؛ لطبيعتها المختلفة عن باقي المواد، وتحضير الدرس فيها عمومًا يكون أسعل نسبيًا من المواد الأخرى، وفيما يلي نقدم نموذج جاهز لتحضير درس دين نموذجي يمكن الاسترشاد به في إعداد مثيل له على الدروس المختلفة:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحضير درس نموذجي في الرياضيات

تحضير درس نموذجي في الرياضيات

الأدوات التي يستخدمها المعلم في تدريس الرياضيات تختلف أحيانًا عن الأدوات العادية للمواد الأدبية الأخرى؛ لاستخدامه مثلًا الآلة الحاسبة أو أعمدة تعليم الآحاد والعشرات وهكذا.

لذا وجب على كل معلم التفكير جيدًا في أفضل طريقة يوضح بها المعنى المراد للطالب؛ حيث تختلف على أساسها طريقة التحضير؛ وفيما يلي شرح بسيط لأحد أسهل دروس الرياضيات وهو الجمع:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل نماذج ورقة تحضير درس جاهزة

لتحضير خطة درس مناسبة يجب اختيار نموذج تحضير درس فارغ جاهز للطباعة ملائم يتوافق مع الإمكانات المادية الموجودة في الصف، وأن تكون الخطة منطقية تراعي الفروق الفردية بين الطلاب؛ بحيث يكون المستهدف فيها هو الطالب وليست أغراض التفتيش التربوي فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *