التخطي إلى المحتوى

نموذج تفويض تمثيل الشركة من نماذج العمل المفترض أن تكون متوفرة ومطبوعة وجاهزة للتعبئة في الشركة خصوصًا في بعض المهام التي تتطلب توزيع للأعباء الوظيفية على عدد من الموظفين، أو في بعض حالات الوظائف التي بها مزاولة حية في الميدان؛ ذلك يحقق سهولة التعامل وتوفير وقت إعداد نموذج جديد، إلا أنه يجب أن يدرك الفرد كيفية كتابة التفويض بنفسه في بعض الحالات.

نموذج تفويض تمثيل الشركة

خطوات كتابة نموذج تفويض تمثيل الشركة

تتعدد أنواع التفويض، فمنها ما هو مشروط ومنها ما هو رسمي ومنها العام والجزئي والغير مباشر والشفهي.. إلخ؛ فيجب أولًا تحديد نوع التفويض المرغوب فيه، ثم القيام بالخطوات التالية:

  • في حالة إرسال التفويض لمؤسسة أو شركة ما تتم كتابة اسمها أعلى الخطاب بعد خانة (إلى/ ……..).
  • ذكر موضوع الخطاب أعلى الخطاب.
  • البدء بكتابة أن الشركة أو مديرها تقوم بتفويض الموظف أو الشخص وذكر اسمه، مع ذكر صفة طرفي الخطاب وأرقام الهوية (وفي حالة الشركة يُفضل يتم كتابة رقم السجل التجاري).
  • التوضيح الدقيق للصلاحيات التي يتم إسنادها للشخص، مع تقييدها بوقت معين.
  • يمكن إضافة شروط لطلب التفويض؛ بحيث يختار كل مدير أو كل مؤسسة ما يناسبها؛ لحفظ وضمان حقوقها.
  • يُفضل كتابة سبب التفويض.
  • تذييل التفويض بتوقيع المفوض والمفوض إليه، وفي حالة وجود شهود على التفويض يتم أخذ توقيعهم وإضافة فقرة بأسمائهم وأرقامهم القومية في التفويض، ولا بد من الحصول على ختم الشركة وإلا يعتبر التفويض لا وزن حقيقي له.

ننوه إلى ضرورة أن يكون الشخص الذي يفوض آخر للقيام بالمهام مسؤول بشكل كامل عن هذا القرار، وأن يكون من حقه التام إسناد هذه الصلاحيات للآخرين بموجب منصبه، ونوضح أن التفويض لا يعني الهروب من المساءلة القانونية؛ فكلًا من المفوض والمفوض إليه يتحملون العواقب.

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب جهة العمل جاهز عربي وانجليزي

نموذج تفويض تمثيل الشركة

تفويض المسؤول لشخص آخر بإنجاز بعض المهام نيابة عنه يوفر الوقت ويسهل التعاملات الدارجة في نطاق العمل، كما أنه مفيد في نواحٍ مختلفة كأن يكون الفرد قليل الخبرة في أمر إداري ما ويفوض غيره ليمثله خلال فترة زمنية ما.

يُستخدم هذا النموذج أيضًا في حالات سفر رب العمل وتوكيل موظف أو شخص آخر لتولي أعبائه حتى عودته، وتتعدد الحالات، وكذلك النماذج، ونعرض مثالًا لنموذج تفويض تمثيل شركة فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تفويض رسمي من شركة …………….

تحريرًا في تاريخ …../…../…..

قمنا نحن السيد/ ……………….. رقم هوية ……………. وبصفتي ………………… وفي تاريخ …/…/… بتفويض السيد/ ………………. رقم هويته/ ……………. بصفته ……………… أن ينوب عن شركة ………. ويمثلها على المستوى القانوني/ الإداري أمام ……………

كما نقر بمنحه صلاحية …………….. و……………… واتخاذ القرار المناسب بما لا يضر بمصلحة الشركة، على أن تكون هذه الصلاحيات سارية فقط بدءًا من يوم ………. الموافق …./…./…. وحتى يوم ………… الموافق …./…./….، ولا يحق له الاستمرار في تمثيل الشركة بعد تاريخ انتهاء التفويض.

وهذا إقرار منا بذلك.

توقيع المفوض: …………….   توقيع المفوض إليه: …………

ختم الشركة: ……………….

جدير بالذكر أن التفويض السابق وأغلب تفويضات الشركات تكون من نوع التفويض الجزئي، ويمكن تقييد التفويض بشروط ومدة ونوعية صلاحيات تختلف من شخص لآخر، ولتحميل النموذج السابق بصيغة doc القابلة للإضافة والتعديل يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب رسمي للمدير جاهز

عبر سطور طرحنا أعلاه قدمنا نموذج تفويض تمثيل الشركة؛ حيث يعتبر هذا النموذج ضروري في بعض الشركات والمؤسسات الخاصة، وقد أوضحنا طريقة كتابته بالتفصيل، مع أهم المعلومات التي تتعلق به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *