التخطي إلى المحتوى

نموذج تقرير مبيعات يومي أو أسبوعي أو شهري هو ما يتم الاستناد عليه في اتخاذ القرار بشأن تطوير خطة المبيعات الحالية أم الاستمرار عليها فترة أطول أم تغييرها كليًا، فهذا التقرير تحصل منه الإدارة والأقسام المختصة على تغذية راجعة تفيد بتوضيح جوانب القوة والقصور في الخطة المتبعة؛ من ثم يتم إعادة النظر في الخطة بما يتناسب مع مصلحة العمل.

نموذج تقرير مبيعات يومي، تقرير المبيعات الاسبوعي

تقرير مبيعات يومي

البعض يقيّم المبيعات بشكل سنوي وآخر شهري وآخر يومي أو أسبوعي، ولكل نوع منهم أهمية كبيرة، ولا يجب الاستناد على التقرير السنوي فقط، إنما كل منهم يكمل بعضه، وحجر الأساس في تلك العملية هو التقرير اليومي؛ حيث وفقًا له يتم عمل منحنى بياني بنجاح أو فشل العملية على مدار فترة زمنية قصيرة.

التقرير اليومي يتضمن عادةً عناصر محددة هي: عدد المبيعات بالقطعة، أداء مندوبي وموظفي المبيعات، عدد العملاء، المعدل العام للمبيعات في اليوم، اسم العميل وما إن كان عميل جديد أم دائم، التاريخ، اسم المسؤول، نتيجة الزيارة.

بالنسبة لأهمية التقرير اليومي تتمثل في:

  • تسريع دورة حياة المبيعات؛ فكلما أصبحت الدورة أقصر كلما كانت الأرباح أعلى.
  • توفير تقييم دوري ومستمر لفريق المبيعات ومدير القسم؛ مما يعني إدراك أي مشكلات بسرعة حين ظهورها، بالتالي سرعة معالجتها.
  • تقارير المبيعات اليومية قد تهم المستثمرين الحاليين والجدد.
  • وضع خطط مستقبلية وفقًا لنظرة صحيحة ومعتدلة لأرض الواقع، وعدم شطط الموازنات أو الرؤية والتوقعات.
  • تساعد على فهم العميل بشكل أفضل، والربط بين نسبة المبيعات اليومية وتغيرها والمؤثرات التي أدت لذلك.
  • توزيع المنتجات على الأماكن الأكثر طلبًا لها.

لكن يجب مراعاة أن الاعتماد على التقارير فقط وما ينتج عنها من رسوم بيانية ليست كافية؛ حيث يتطلب الأمر من المسؤول أن يكون لديه قدرة على التحليل والاستنباط والتعديل أو اتخاذ قرار أخرى؛ بغية تحسين النتائج وارتفاع نسبة المبيعات.

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تسويقية جاهزة

تحميل نموذج تقرير مبيعات يومي

النموذج الجاهز يغني الفرد عن استهلاك وقت العمل في إعداد نموذج من الصفر، حيث إن العناصر التي يشتمل عليها النموذج كافية ووافية بالنسبة لقسم المبيعات في أغلب الشركات، وعليه نقدم نموذج تقرير مبيعات يومي جاهز للتحميل عبر الروابط التالية:

تحميل النموذج الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج فاتورة مبيعات جاهزة excel و pdf

نموذج تقرير المبيعات الاسبوعي

لإعداد تقرير مبيعات اسبوعي أولًا يجب أن يتم وضع هدف عام للمبيعات على مدار الشهر، ثم تقسيم هذا الهدف إلى 4 أهداف فرعية، والتي تمثل تبيّن التقارير الأسبوعية مدى تحققها، وتوضح ما إن كان الهدف الشهري يمكن تحقيقه أم أن الخطة تحتاج لتغيير عاجل.

ومن خلال الرابط التالي يمكنك تحميل نموذج تقرير مبيعات اسبوعي جاهز بصيغة excel من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج تقرير المبيعات الشهري

نوفر لك ايضاً من خلال موقعنا نموذجي إمكانية تحميل النموذج الشهري جاهز للإستخدام والتعديل بصيغة excel من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج تقرير مبيعات شامل

يمكن أن يختلف نموذج التقرير نسبيًا أو كليًا بين المؤسسات على حسب هدف قسم المبيعات، ولكن بشكل عام نقدم نموذج تقرير مبيعات شامل جاهز للتحميل بصيغة xls عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة النشاط المدرسي pdf و doc

نموذج تقرير مندوب مبيعات

مندوب المبيعات يحمل على عاتقه مهمة مرهقة وحساسة في نفس الوقت، وعليه يجب متابعته بشكل دوري؛ لتقديم النصح له وتقييمه وتقييم النتائج التي يحققها، ومناقشة أسباب ارتفاع وتدني المبيعات في مكان دون الآخر معه وهكذا.

يمكن تسجيل أهم عناصر هذه المتابعة الدورية في تقرير بصيغة xls سهل الاستخدام وموفر للوقت والجهد، والذي نقدمه كنموذج جاهز يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير يومي عن سير العمل

المؤسسات الربحية تعتبر قسم المبيعات من أهم الأقسام داخل المؤسسة، وتوليه عناية كبيرة، ومن آليات متابعة النجاحات والإخفاقات في هذا القسم هي التقارير اليومية والأسبوعية وغيرها، وقد قدمنا أعلاه عدة أنواع منها للتحميل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *