التخطي إلى المحتوى

نموذج تقرير يومي عن سير العمل هو نموذج هام للتأكد من خلالة أن موظفي المنشأة أو المؤسسة أو بالمدرسة يقوموا بإنجاز كافة الأعمال المسنودة إليهم وأن العمل يسير وفق خطة منظمة، ومعرفة من هو المقصر ومن يقوم بكامل واجباته تجاه عمله، ويتم عمل نموذج تقرير يومي وتقديمه للمدراء بصورة يومية لتقييم عمل كل فرد في مكانه.

نموذج تقرير يومي عن سير العمل، نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

كيفية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل؟

عند الشروع في كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل يجب السير وفق خطوات منظمة ليتم إخراج نموذج صحيح يخلو من الأخطاء، فهو سيتم تقديمه لبيان كافة المهام التي تم إنجازها بداخل الشركة بواسطة الموظفين والعاملين ويجب كتابته بطريقة سليمة لتفادي أي خسائر أو مسائلة تضر بالمؤسسة وخطوات كتابة تقرير يومي لسير العمل هي:

  1. الخطوة الأولى تتمثل في تحديد الهدف من عمل التقرير اليومي، ولنفترض أن التقرير هدفه هو عرض خطة سير العمل فهنا يتم عرض المعلومات وشرح كافة المواقف، ومن ثم تقديم المقترحات والأفكار الجديدة التي تعزز من موقف الشركة، ضف على هذا القيام بعرض المشاكل التي تعاني منها الشركة وكيفية حلها فأنت هنا تقوم بتقديم تقرير يساعد رؤسائك في الوقوف على مشكلة معينة واتخاذ قرارات هامة لحلها.
  2. لا تنسى بأن تقرير سير العمل يستقي معلوماته من السجلات الخاصة بالمؤسسة، فيجب أن تكون مصادر المعلومات صحيحة وموثوق منها، وجمع الحقائق وإرفاق التسجيلات الصوتية وأخذ الآراء.
  3. عندما تقوم بصياغة التقرير يجب أن يكون منسقًا ومرتبًا وتراعي تسلسل الأحداث عند القيام بعرض المعلومات ويجب أن يشمل تقرير سير العمل صور توضيحية ، ورسوم تخطيطية، وجداول تتضمن موعد وصول العاملين إلى مقر الشركة، وكافة المعلومات الخاصة بموظفي المنشأة لقياس مدى انضباطهم في العمل.
  4. عند البدء في كتابة تقرير سير العمل يجب أن تقوم بوضع العنوان، عدد الصفحات، رقم التقرير، اسم مقدم التقرير، التاريخ المقدم فيه التقرير، الجهة الموجه إليها التقرير لمتابعة سير العمل.
  5. توضيح محتوى التقرير بحيث يتضمن الموضوع والرسوم البيانية والجداول، والأقسام المشار إليها، والمعلومات الخاصة بالموظف والمهمة المنوط به إنجازها، والمهام التي تمت إنجازها فعليًا، وما هي الصعوبات التي تمت مواجهتها أثناء إنجاز المهمة.
  6. بعد الانتهاء من تدوين كافة البيانات التي يتم عرضها من خلال التقرير لسير العمل يجب عمل ملخص للتقرير وترك مساحة لتدوين الملاحظات، والنتائج، وكافة القرارات التي تم التوصل إليها من قبل المسئولين.
  7. بعد الانتهاء من كتابة التقرير استرح برهة ثم قم بقراءة ما قمت بتدوينه ومراجعة كل التفاصيل للتأكد من أنه تقرير صحيح وأنه يعرض كافة المعلومات المراد توصيلها للرؤساء، ولا ينقصه شيء وإذا كان يريد بعض التعديلات فعليك بتعديلها.
  8. إذا كنت ستقوم بكتابته على الآلة الكاتبة لا تنسى أن يكون حجم الورقة 22×28 سم، وأن تكون مسافة الهامش من جهة اليمين 4 سم، ومن جهة اليسار 3سم، وترك مسافة 8 سم كبداية للفقرة، عند كتابة العناوين الجانبية أو في الوسط يراعى ترك مسافة فاصلة بينهم.

يمكنك ايضا التعرف علي: نموذج تقرير يومي عن سير العمل في المدرسة

نموذج تقرير يومي عن سير العمل

رقم التقرير/ ………….

اسم المُقدم للتقرير/ …………….

التاريخ/ ……………..

الجهة المقدم إليها التقرير/ …………………..

اسم الموظفالمهام المُقرر انجازهاالمهام المُنجزةالصعوباتالمهام التي لم يتم تنفيذها

الملاحظات/ ……………………..……

ملاحظات مدير المنشأة/ …………….…

التوصيات/ ……………………….

  • عنوان التقرير/ تاريخ إرسال التقرير/ كافة الموضوعات الهامة التي سيتم مناقشاتها في التقرير.
  • القيام بذكر كل ما دار بالجلسات والاجتماعات المنعقدة خلال الأسبوع ووضع النسب المئوية إذا كان التقرير خاص بالحسابات.

يمكنك ايضا تحميل النموذج بصيغة pdf و ايضا word حيث يمكنك التعديل علي النموذج بكل سهولة ويسر وايضا سهولة الطباعة ويمكنك البدء في التحميل من خلال الروابط التالية:

التحميل بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التحميل بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف ايضاً علي: نموذج تقرير عمل يومي

نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

لكتابة نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل يجب السير وفق خطوات منظمة لإخراج تقرير مستوفي كافة الشروط ويُكتب بالخطوات التالية:

  1. البدء بترويسة التقرير يوجب أن تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالموضوع ويتضمن:
    • عنوان التقرير/ تاريخ إرسال التقرير/ كافة الموضوعات الهامة التي سيتم مناقشاتها في التقرير.
    • القيام بذكر كل ما دار بالجلسات والاجتماعات المنعقدة خلال الأسبوع ووضع النسب المئوية إذا كان التقرير خاص بالحسابات.
  2. إرفاق قامة بكافة المهام التي تم الانتهاء منها خلال الأسبوع المنتهي ويوضع لها عنوان (الإنجازات)، ويجب أن يتم التركيز على كافة المهام التي تحقق مكاسب وأهداف المؤسسة، والمشاريع الخاصة بالمرحلة القادمة.
    فإذا كان مُعد التقرير يعمل في قسم الموارد البشرية عليه أن يذكر كافة البيانات الصحفية المنشورة خلال الأسبوع المنصرم، والضوء الملقى على الشركة في النشرات الإعلامية.
  3. القيام بذكر كافة المعوقات والصعوبات التي تم حلها، بجانب المشاكل المراد معالجتها وإيجاد حلول لها، لذا، يجب أن يتضمن التقرير المشاكل التي حدثت خلال الأسبوع المنتهي، والإشارة للمشاكل التي لم يتم حلها، والتي تم التحدث عنها في التقرير السابق، فالإشارة للمشاكل الجديدة ستجعل المسئولين يبحثون عن حلها دون الالتفات للمشاكل القديمة.
  4. وضع الأهداف الجديد التي سيتم العمل عليها في الأسبوع الجديد تحت عنوان (قسم قيد التقديم)، ويمكن لمقدم التقرير كتابة الاجتماعات والمناسبات الخاصة بالأسبوع القادم في ذلك القسم.
  5. القيام بكتابة ملخص التقرير ويذكر فيه كافة الإنجازات التي تم عملها، والإشارة للمشاكل التي يجب متابعتها باستمرار لحلها، والتنويه للاجتماعات والأهداف الخاصة بالأسبوع المقبل.
  6. يجب أن تكون نقاط التقرير موجزة وواضحة ومراعاة استخدام المصطلحات اللغوية الصحيحة، والابتعاد عن المرادفات الصعبة التي يمكنها أن تعطي انطباع سيئ عن مُعد التقرير.

يمكنك ايضا تحميل نموذج تقرير سير العمل الاسبوعي او الشهري من خلال الروابط التالية:

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *