التخطي إلى المحتوى

نموذج جدول دوام الموظفين excel يُعد إعداده عملية مرهقة وصعبة في حالة الشركات والمؤسسات الضخمة التي تحوي بداخلها آلاف الموظفين، ومن ثم تأتي الحاجة للنماذج الجاهزة؛ لتساعد الموظف الإداري المختص على أداء عمله وتنظيمه، وهذا الجدول يجب التخطيط له بعناية؛ ليضم أهم البيانات التي تهتم بها الشركة في مسألة حضور وانصراف الموظفين.

نموذج جدول دوام الموظفين، نموذج جدول دوام الموظفين excel، جدول دوام الموظفين

جدول دوامات الموظفين

هذا الجدول عبارة عن مخطط منظم بعناية ليوضح أيام وساعات عمل الموظفين موثقة بتوقيت الحضور والانصراف وإمضاء الموظف، كما يمكن للجدول أن يتسع ليشمل بعض العناصر الأخرى مثل: (تقسيم المسؤوليات، نوبتجية العمل لكل موظف على حدا).

أي أنه يوجد عدة أنواع من هذه الجداول، لكل منها شكل مختلف نسبيًا، وفقًا لعدد الموظفين وحجم المؤسسة وعدد أقسامها واحتياجات العمل، بالنسبة لهيكلية الجدول يمكنها أن تتغير في بعض المواسم والفترات مثل: الصيف، رمضان، العمل الإضافي، العمل عن بعد، العمل الميداني؛ لذا فهذه الجداول مرنة وفضفاضة يمكن لكل شركة أن يكون لها جدولها الخاص.

أما عن أنماط نموذج الحضور والانصراف والإجازات فأهمها هي:

  • الدوام الكامل: حد أدنى 30 ساعة، وحد أقصى 40 ساعة أسبوعيًا.
  • الدوام الجزئي: أقل من 30 ساعة في الأسبوع.
  • التوقيت المقسم: نوبتجية صباحية، يتخللها ساعتي راحة، ثم يكون موعد النوبتجية المسائية.
  • التوقيت المستمر: فترة عمل واحدة (صباحًا أو مساءً)، وتتضمن الفترة استراحة للغداء.

تعرف أيضًا على: أفضل نماذج اعذار غياب جاهزة

طريقة عمل جدول دوامات الموظفين

يمكن تصميم جدول، ويمكن تصميم جدول فعال، وشتان بين الاثنين، ولإعداد النوع الأخير يجب البدء بمعرفة كم موظف حضوره مطلوب لاستقامة العمل، مثال: (2 مشرفين، 8 معلمين، عامل نظافة واحد كحد أدنى).

حينها يكون إعداد الجدول الخاص بالإجازات ومواعيد الدوام يمكنه أن ينسق بين مصلحة الموظف والمؤسسة وفقًا لسياسات ولوائح هيئة العمل والرتبة والأقدمية وعدد الإجازات المتاح للموظفين.

الآن وبعد معرفة أن هناك نوعين من هذه الجداول (بسيط، فعال)؛ فنذكر بشكل عام فيما يلي طرق إنشاء الجدول:

  • الطريقة الأولى باستخدام برنامج الـ Word: فتح البرنامج والضغط على تبويب Insert، ثم النقر على Table، اختيار Insert Table، ثم إدخال عدد الأعمدة والصفوف الخاصة بالجدول، والضغط على Ok، ثم يتم تعبئة بيانات رأس الجدول، وطباعته لاحقًا لاستخدامه ورقيًا.
  • الطريقة الثانية باستخدام برنامج الـ Excel: عادةً يُستخدم بشكل إلكتروني، وهذا يتطلب خبرة بالتعامل مع البرنامج، ويمكن الاستعانة على ذلك بإحدى الفيديوهات التعليمية على منصة اليوتيوب.

أما قواعد إنشاء الجدول فيجب إعداد جدول يتضمن العناصر التالية: (تاريخ اليوم، اسم الموظف، وقت الحضور، وقت الانصراف)، وذلك كحد أدنى، ثم يتم حفظ المستند؛ لإجراء التعديلات عليه يوميًا أو طباعته.

تعرف أيضًا على: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نموذج جدول دوام الموظفين Word و pdf

عند تصميم نموذج جدول دوام الموظفين لا بد من أن يحدد المسؤول أنماط العمل التي سبق ذكرها في الفقرة السابقة، ويمكنه المزج بينهم أحيانًا، وبشكل عام نقدم نموذج جدول دوامات الموظفين جاهز بصيغة word و pdf يمكن البدء في تحميله من خلال النقر علي الروابط التالية:

نموذج جدول دوام الموظفين Word، نموذج جدول دوام الموظفين pdf

أولاً التحميل بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانيا التحميل بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: تحميل جميع نماذج شؤون الموظفين doc

جدول دوام الموظفين excel

هذا الجدول يساعد على المتابعة الدقيقة لمواعيد حضور وانصراف الموظف، وبالتالي يفيد في قياس مدى انضباط الموظف، بالتالي منح الأولوية في الفرص والترقيات للمتميزين، ويساعد على تقييم الموظف من قِبل قسم الموارد البشرية، ولما كان إعداد النموذج الـ Excel يستغرق وقتًا فنوفره للتحميل عبر لرابط التالي:

تحميل النموذج الأول

جدول دوام الموظفين excel

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

النموذج الثاني

جدول دوام الموظفين

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج جدول غياب الموظفين في ملف excel منفصل

جدول دوام الموظفين

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: صيغة تعميم الالتزام بالحضور والانصراف

باتت آليات متابعة الشؤون الإدارية معقدة مع التطور الكبير في العصر الحديث، وعليه لتنظيم العمل فيها لا بد من توفر معينات تساعد الموظف المختص على متابعة مهامه الإدارية بدقة واحترافية؛ لذا قدمنا نموذج جدول دوام الموظفين بصيغ مختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *