التخطي إلى المحتوى

نموذج خطة السلامة والصحة المهنية يعتبر من أهم الأدوات التي يجب استخدامها في حملات التفتيش، كما يجب أن يستخدمه المصنع نفسه أو المؤسسة؛ ليكون عونًا لها يمكن اللجوء إليه في حالة ظهور مشكلات أدت إلى عواقب وخيمة في موقع العمل؛ فهذه الخطة عليها حساب أدق التفاصيل للخروج من أي مشكلة بأقل الخسائر.

نموذج خطة السلامة والصحة المهنية

ارشادات السلامة والصحة المهنية

نقدم عبر النقاط التالية مجموعة من أهم الإرشادات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية:

  • توعية العمال حول التصرف الصحيح مع الآلة من حيث: (طريقة الاستخدام الصحيحة، المسافة التي يجب أن يبعدها عن الآلة، طريقة الفتح والغلق.. إلخ)، كما يجب توعيتهم بشأن التصرف السليم مع كل ما حوله في موقع العمل.
  • توفير إضاءة جيدة للعمال، مع تهوية للمكان.
  • التأكد من سلامة الصرف والسباكة في المكان ومتابعة سلامة خراطيم المياه والأسلاك والوصلات.
  • تجنب شرب السجائر أو استخدام أي شيء به شرارة كهربائية أو نارية بجانب أسطوانات الغاز أو البترول أو داخل المعامل.
  • التنبيه على العمال ارتداء الحذاء الأمن (Safety shoes) والخوذة وارتداء القفازات ونظارات حفظ العين وما يتطلبه موقع العمل للحفاظ على سلامة العمال.
  • الصيانة الدورية للأجهزة والآلات والمعدات والمصاعد وسيارات العمل.
  • توفير حرارة ومناخ مناسب للعمل سواء مع العمال أو الآلات.
  • الحرص على تغيير الزجاج المكسور.

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تسويقية جاهزة

نموذج خطة السلامة والصحة المهنية

لمتابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية داخل المؤسسة لا بد من استخدام نموذج خطة السلامة والصحة المهنية، فهذا النموذج يتضمن العناصر التي يجب الإشراف عليها، علاوةً على الخطط التي يجب اتباعها في حالة نشوب مشكلة في موقع العمل.

لهذا على كل شركة أن تضع الخطة الخاصة بها تبعًا للتصميم الهندسي للموقع وأماكن الدخول والخروج.. إلخ، وكمثال نقدم نموذج خطة سلامة وصحة مهنية شامل ووافِ باللغة الإنجليزية، يمكن تحميله عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي pdf و doc

خطة طوارئ السلامة والصحة المهنية pdf 

في بعض الدول المتقدمة كسويسرا مثلًا قد تأقلم الإنسان هناك على الكوارث الطبيعية التي عادةً ما تصيب تلك البقع الجغرافية، ويمكن التعامل مع حالات الطوارئ في حالة إعداد خطط مسبقة تقي المواطنين هول الكوارث.

هذا يمكن تطبيقه أيضًا في مؤسسات العمل؛ حيث يجب أن تضع كل مؤسسة خطط في حالة حدوث طوارئ، ويجب تدريب العمال على آلية التصرف وقتها؛ حتى لا يؤدي الهلع والجهل إلى ما لا يُحمد عقباه، وفي هذا الصدد نقدم كتاب عن طوارئ السلامة والصحة المهنية بصيغة pdf:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة عمل مكتوبة جاهزة

الصحة والسلامة المهنية pdf

الصحة والسلامة المهنية ليست فقط للمختصين في هذا المجال؛ فعلى العامل معرفة حقوقه والإجراءات التي يجب أن تتخذها المؤسسة حفاظًا على حياته وسلامته أثناء العمل.

بخلاف ما سبق نشير أن هذا المجال أيضًا يعتبر ثقافة عامة يجب أن يتسلح بها الجميع، ولهذا نقدم كتاب “السلامة والصحة المهنية والوقاية من المخاطر المهنية” الذي يمكن مطالعته أونلاين من خلال الرابط “من هنا“.. كما نقدم عبر الرابط التالي إمكانية تحميل كتيب إلكتروني بصيغة pdf عن الصحة والسلامة المهنية:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل دراسة عن الصحة والسلامة المهنية وأثرها على الكفاءة الإنتاجية:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

دليل السلامة والصحة المهنية pdf

العلم في تطور مستمر، فما كان أساسيات البارحة أصبح من هوامش اليوم؛ لاكتشاف قواعد جديدة تحكم الوضع وتسطير على الصورة؛ لذا حتى وإن كان المرء متخصص في الجودة أو ميادين الصحة المهنية عليه مراجعة معلوماته كل فترة.

من ثم نقدم عبر الرابط التالي دليل السلامة والصحة المهنية pdf للتحميل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن تحميل دليل السلامة الخاص بالمفتشين من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج محضر اثبات واقعة في العمل

لائحة ادارة السلامة والصحة المهنية pdf

المملكة العربية السعودية تولي مسألة السلامة والصحة المهنية الكثير من الأهمية، ومن القرارات البارزة في هذا الصدد مؤخرًا كان قرار تحديد وقت العمل تحت الشمس؛ حفاظًا على حياة وصحة العمال، وللاطلاع على لوائح السعودية في هذا المجال يمكن تحميل اللائحة بصيغة pdf عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: أفضل 12 نموذج شهادة شكر وتقدير بدون اسم

السلامة والصحة المهنية pdf

إن السلامة والصحة المهنية أصبحت إحدى المواد الدراسية الأساسية في بعض الكليات التي تهدف إلى تخريج أخصائيين الجودة والسلامة الغذائية وغير ذلك من المهن، وعليه نطرح كتيب السلامة والصحة المهنية الذي يعتبر مدخل لهذا العلم، ويمكن التحميل بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تقرير عمل يومي جاهز

الشركة التي تراعي احتياطات الأمن والسلامة يكون ارتباط العمال بها أكثر؛ لكونها تحرص على الحفاظ على آدمية الإنسان وصحته وقت العمل، كما يعود هذا وعلى إنتاجيتها وآلاتها بالنفع، وعليه طرحنا أعلاه نموذج خطة السلامة والصحة المهنية، مع أهم التفاصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *