التخطي إلى المحتوى

نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية هو واحد من عدة أنواع من عقود العمل المتداولة داخل المملكة العربية السعودية، فقد يرغب صاحب العمل في إتمام بعض الأعمال في منشأته لكنها غير مستمرة، لذلك يتم اللجوء لهذا النوع من العقود، ومن خلال موقعنا نستعرض معًا نموذج عقد عمل مؤقت وبعض التفاصيل عن عقود العمل بالمملكة بشكل تفصيلي عبر السطور التالية.

نموذج عقد عمل مؤقت، نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية

ما هو عقد العمل المؤقت في النظام السعودي؟

ذكرنا سابقاً أن نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية هو واحد من عدة أنواع من عقود العمل، حيث إن هذا النوع من العقود لا تزيد مدته عن عام واحد، ويمكن أن تكون أول ثلاثة أشهر فترة تجريبية للعامل، كما أن العقد المؤقت يختص بتنفيذ مهمة معينة يتم ذكرها من ضمن بنود العقد ولا يجوز لصاحب العمل تكليف العامل بمهمة أخرى غير ما تم الاتفاق عليه.

يمكن أن ينص العقد على أن ينتهي بانتهاء المدة أو بانتهاء العمل المتفق عليه حتى وإن انتهى قبل انتهاء مدة العقد، حيث إنه في هذا النوع من العقود يمكن أن يتم تمديده لفترة مماثلة أو حسب ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين، وللعامل جميع الحقوق التي نص عليها نظام العمل، وفيما يلي نتطرق لعرض أبرز الحقوق العامة في عقد العمل المؤقت:

  • يُمنع تمامًا تکلیف العامل بأي أعمال تختلف عن بنود العمل المتفق علیه في عقد العمل بين الطرفين، إلا إذا تم الحصول على موافقة کتابیة من العامل على ألا تتجاوز فترة المهام المُكلف بها عن 30 یوم في السنة.
  • يمكن تکلیف العامل بالتنقل إلى مکان عمل یختلف عن المتفق علیه دون الحاجة للحصول على موافقته على ألا يتجاوز هذا مدة 30 یوم في السنة، على أن يكون ذلك حالات الضرورة القصوى فقط، ويلتزم صاحب العمل بجيمع نفقات انتقال وإقامة العامل أثناء ذلك.
  • لا یجوز نقل العامل إلى مكان آخر بشكل دائم عن محل عمله الأصلي بشكل يجعله مضطر إلى تغيير محل إقامته دون الحصول على موافقة كتابية منه.
  • يلزم العلم بأن العقود التي يتم عقدها من أجل إتمام عمل معین تنتهي بإتمام المهام وإنجازها بالشكل المتفق علیه مباشرةً.
  • لا يسمح لصاحب العمل بنقل بتحويل العامل ذو الأجر الشهري إلی عامل بأجر یومي أو أسبوعي أو عامل بالساعة، ويجوز ذلك فقط في حالة الحصول على موافقة كتابية منه، وتقديم جميع الحقوق التي اکتسبها خلال فترة عمله بالأجر الشهري.

تعرف أيضًا على: نموذج عقد عمل سائق خاص في السعودية

نموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية

اهتمت المملكة بتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، وللتخلص من كافة أشكال البيروقراطية والبطالة المقنعة نوعت المملكة عقود العمل حسب حاجة الشركات وأصحاب العمل بلا ضرر أو ضرار، لذلك سنتعرف في السطور القادمة على شكل نموذج عقد عمل مؤقت وهو كما يلي.

أنه في يوم ….. الموافق …. / …. / …. هـ قد تحرر عقد عمل مؤقت بين كلًا من:

الطرف الأول

شركة ……………………………………. سجل تجاري رقم…………

عنوان الشركة………………………………………………………….

يمثل الشركة قانونًا لتوقيع العقود السيد/ ………………………………..

بصفته ……………………………………………………………….

الطرف الثاني

السيد ……………………………………. جنسيته……………………

محل إقامته …………………………………………………………

بطاقة هوية رقم ………………………..جواز سفر رقم ………… جوال رقم ……………….

قد أقر الطرف الأول والثاني على الأهلية القانونية لكليهما لإبرام العقد والاتفاق على جميع بنوده التالية والتوقيع عليها واعتبارها مُلزمة للطرفين.

البند الأول: يقر الطرف الثاني بأنه ملتزم بالعمل لدى الطرف الأول في وظيفة ………….. على أن يكون أول 90 يوم هو عمل تحت التجربة، وإذا لم يثبت الطرف الثاني صلاحيته للعمل يعتبر العقد مفسوخًا من تلقاء نفسه دون أن يترتب عليه آثار قانونية يعترض بها الطرف الثاني على فسخ العقد.

البند الثاني: يحق للطرف الأول تكليف الطرف الثاني بأي مهام تندرج تحت صفته الوظيفية طالما لا تتعارض مع قدراته العلمية والعملية والجسمانية حسب ما نص عليه قانون العمل.

البند الثالث: مدة العقد هي عام واحد ويبدأ العقد في يوم ……. الموافق …./ …./ ……. وينتهي في  …./ …/ …… .

البند الرابع: اتفق الطرفان على أن يكون أجر الطرف الثاني ……. ريال سعودي ( ……………………………. فقط لاغير) كل (أسبوع/ شهر) .

البند الخامس: يلتزم الطرف الثاني بالعمل ……. ساعة يوميًا وعدد أيام العمل الأسبوعية …… أيام، بإجمالي عدد ساعات قدره ……. ساعة أسبوعيًا.

البند السادس: يلتزم الطرف الأول بمنح الطرف الثاني إجازة سنوية مدتها…….. ويقوم بتحديد وقتها الطرف الأول حسب مقتضيات العمل، ويسري هذا البند في حالة تجديد عقد العمل لعام آخر.

البند السابع: لا يجوز أن يعمل الطرف الثاني لدى أي جهة أخرى سواء كان العمل بمقابل مادي أو دون مقابل إلا بعد أخذ موافقة كتابية من الطرف الأول.

البند الثامن: اتفق الطرفان على أنه يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني في حال عدم التزامه بنصوص العقد أو قيامه بأي تصرف مخل يضر بالعمل ماديًا أو أدبيًا.

البند التاسع: يلتزم الطرف الثاني عند انتهاء مدة العقد بتسليم كل ما لديه من عُهد وأدوات تتعلق بالعمل وتملكها الشركة، ولا يعتبر خالي الطرف إلا بعد أخذ إخلاء طرف كتابي يُبرئ ذمته.

البند العاشر: تم تحرير نسختين من العقد، وقد تسلم كل طرف نسخة خاصة به.

 

توقيع الطرف الأول                                  توقيع الطرف الثاني

……………………..                              …………………….

يمكن لمن يرغب من العامل أو أصحاب العمل في تحميل النموذج جاهز للتعديل والطباعة بصيغة doc واستكمال البيانات الناقصة أن يقوم بذلك مباشرة من خلال النقر علي الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل نموذج عقد عمل مؤقت وزارة العمل

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من ضمن لائحتها التنفيذية لنظام العمل نموذج عقد العمل الموحد والذي يحتوي على كافة البنود الإلزامية والاختيارية وموضح بجانب كل بند تصنيفه، يستطيع الراغب في الاطلاع على نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل أن يقوم بتحميله مباشرة بصيغة pdf وايضاً word من خلال النقر علي الراوابط التالية:

اولاً تحميل النموذج بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد عمل وزارة العمل السعودية

على العامل الاهتمام بقراءة كافة البنود التي ينص عليها عقد العمل أيًا كانت مدته لضمان جميع حقوقه والالتزام بواجباته التي تم الاتفاق عليها حتى لا يتعرض لأي نوع من الجزاءات بسبب جهله ببنود العقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *