التخطي إلى المحتوى

نموذج كلمة افتتاحية يمكن لأي شخص الاستدلال به لفهم معنى الكلمة الترحيبية، فيكون قادرًا على تأليف وتنسيق كلمته الخاصة مستعينًا ومستدلًا بخبرات من قبله، هذه الكلمة مساحة الإبداع فيها مفتوحة، ولكن حتى تكون نموذجية يتم البدء بالتعريف بالنفس أو المؤسسة التي يتم التحدث نيابةً عنها ثم الترحيب بالحضور وشكر الحاضرين على مشاركتهم، كما يُفضل البدء بالسلام أو أية قرآنية للفت الانتباه.

كلمة افتتاحية ترحيبية قصيرة، مقدمة افتتاحية، كلمات افتتاحية

نموذج كلمة افتتاحية ترحيبية لحفل

الكلمة الافتتاحية المقصود منها لفت انتباه الحضور، وتهيئتهم نفسيًا للخوض في الندوة، من يُلقي هذه الكلمة عليه أن يتمتع باللباقة والإيجابية؛ لمنح الحضور التفاؤل والراحة، وكمثال على نموذج كلمة افتتاحية ترحيبية لحفل بأحلى الكلمات وأجمل المعاني نقدم نموذج كلمة افتتاحية لحفل الآتي:

السلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ  قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا

والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد (ص)، ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين.

بدايةً وكما جرت العادة أرحب بالسادة الحضور، الأستاذ/ …….. شكرًا على: ………. والأستاذ/ …… حياك الله وشكرًا لك على: ……….. ، كما أرحب بالسادة الأساتذة أعضاء/ ………. كلٌ باسمه وبمقامه.

وتحية طيبة لكل القائمين على إعداد هذا الحفل، شكرًا لإشرافكم على هذا العمل حتى خرج إلى النور، ولا أنسى الترحيب بالحضور الكريم، أهلًا بكم وسهلًا، وشكرًا جزيلًا على تشريفنا اليوم بحضوركم.

نجتمع اليوم معًا في هذا الصرح الأدبي/ العلمي من أجل أن نناقش معًا/ ………، مباشرةً سوف أقوم بطرح/ ………. عليكم باختصار، ودعونا نبدأ أن بسم الله الرحمن الرحيم، نبيّن لكم الآن..

يمكنك تحميل الكلمة الافتتاحية السابقة بصيغة doc من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

بخلاف ما سبق نرشدكم بإمكانية الاطلاع على نماذج ترحيبية أخرى يمكن تحميلها بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج كلمة ترحيبية بالحضور

مقدمة افتتاحية قصيرة

سواء كانت الكلمة الافتتاحية قصيرة أو طويلة، عليها ألا تكون ارتجالية، بل يتم إعدادها وتجهيزها مسبقًا، على أن يكون من أعدها مطلع وملم بموضوع وأحداث الندوة أو المؤتمر أو الإجتماع وكافة وجهات النظر فيه، وفيما يلي أمثلة علي مقدمة افتتاحية قصيرة:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دعوني أرحب بكم اليوم على منصة/ ……… والتي تعتبر (سرد نبذة باختصار عن الشركة أو المؤسسة)، شعارنا/ ……، منذ حوالي …… أشهر كنا قد التقينا معكم في ندوة/ ……. لنناقش معكم/ ….. واليوم نلتقي بكم مجددًا لمناقشة/ …….. فأهلًا بكم وسهلًا ومرحبًا، أما بعد..
  • الضيوف الكِرام، يسرنا استقبالكم اليوم في هذا المؤتمر العلمي لـ ……. دعونا نحتفي بكم كلٍ باسمه وكلٍ بلقبه، شرفتونا جميعًا، ونأمل في أن نتوصل معًا إلى نقطة انطلاقة ننير منها المجتمع، ونكن جزءًا فعالًا في تقدمه، والآن دعونا نبدأ بطرح/ …….. ويقدمه الأستاذ/ ……
  • ضيوفنا الكِرام، اليوم في هذه المناسبة التي نسعد بها جميعًا نرى البسمة على وجوهكم، نرى السعادة في أعينكم، ونرى التفاؤل والألفة التي تنير أحلك الظلمات، أنسنا بكم، ونتطلع إلى مشاركتكم الفعالة معنا اليوم في … وخير ما نستهل به يومنا هو ذكر الله، فدعونا نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم.
  • يا أهل الجود والعطاء، بالحب نستقبلكم وألف أهلًا بكم وسهلًا، تحية للأساتذة الحضور، تحية للعقول النيرة التي شاركت في تقديم هذا العمل، تحية لكل من وطئ بقدمه أرضنا اليوم، أما بعد.
  • ضيوفنا الكرام، شكرًا لكل من أسعدنا بحضوره اليوم، دعونا نرحب بكم بأهلًا وسهلًا، نسأل الله أن يقر أعينكم بما جئتم تبغونه اليوم، ونستهل يومنا معكم بـ …
  • السادة الحضور، ما زادنا حضوركم إلا خيرًا، وما أضافت لنا مشاركتكم إلا العزة والفخر، اليوم نجتمع من أجل/ ……. فدعونا نكون مباشرين ونبدأ بـ…….

تعرف أيضًا على: كلمات شكر وتقدير

مقدمة افتتاح مشروع

إذا قُدمت الكلمة الافتتاحية بشكل احترافي ومميز فهذا من شأنه أن يعزز ثقة واحترام الحضور، وعليه فيما يلي نعرض مقدمة افتتاح مشروع أو شركة جاهزة:

  • أعزائي الحضور، مرحبًا بكم جميعًا في هذا اليوم الرائع، حيث نحتفل معًا بإطلاق مشروعنا (اسم المشروع)، وإنه لشرف كبير لي أن أرحب بضيوفنا الأكارم وأشكركم على حضوركم الكريم، أود أن أحتفل معكم ببداية رحلة جديدة مليئة بالتحديات والإنجازات.
  • مساء الخير سيداتي وسادتي الكرام، إن مشروعنا خرج عن كونه مجرد فكرة وأصبح واقع، أصبح أمرًا له وجود ورؤية ورسالة نسعى جاهدين لتحقيقها، وأثناء احتفالًا بافتتاح مشروعنا اليوم يسعدني ويشرفني أن أتوجه بالشكر لكل من ساهم في أن يرى مشروعنا النور، سواء كان بالتخطيط أو التنفيذ أو بتقديم الاقتراحات والدعم والمشورة، أقولها أمام الجميع: بدونكم لم نكن لنصل إلى هنا.
  • أهلًا بكم جميعًا، وشكرًا لحضوركم ومشاركتكم لنا اليوم في هذا الحدث الكبير، وفي هذا السياق أوجه الشكر لجميع أفراد فريق العمل، فقد عملتم بجد وتفاني، ومجهودكم يستحق التقدير والشكر، دعونا نكمل ما بدأناه كفريق واحد، ونتعهد ببذل كل ما نستطيع من جهود لنجاح مشروعنا، دعونا نثبت للعالم أننا قادرون على الوصول لعنان السماء بالإرادة والعمل الدؤوب والعزيمة الفولاذية، هكذا يصنع الناس الأمجاد، وهكذا تُكتب أسمائهم بماء الذهب، وشكرًا لكم جميعًا.
  • بالنيابة عن جميع الشركاء الكرام والزملاء الأفاضل، أود أن أرحب بكم اليوم، وأشكركم لوجودكم اليوم بجانبنا في أولى خطواتنا نحو طريق النجاح، حيث نفتتح اليوم مشروعنا بعد جد وكفاح مستمر، فقد كان دائمًا هدف نسعى إليه بكل طاقتنا على مدار سنوات متتالية، وأخيرًا أصبح حلمنا حقيقة.

نموذج كلمة افتتاحية لتقديم عرض

إن وجود كلمة افتتاحية بمثابة البوابة التي تفتح الطريق لتقديم فعالية جيدة، وعبر ما يلي يمكن الاطلاع على نماذج كلمة افتتاحية لتقديم عرض:

  • مرحبًا بالحضور الكرام، نجتمع معًا اليوم، موظفين، وعاملين، وقادة، لنكتسب خبرات جديدة، ونتعرف على (اسم العرض التقديمي)، وإنه لشرف لي أن أكون معكم اليوم لأكون جزءًا من هذا الحدث.
  • أهلاً بكم أعزائي الحضور، يشرفني أن أحيطكم علمًا أن هذا ليس مجرد عرض، بل هو نتاج جهود دؤوبة وعمل شاق وتخطيط دقيق، وعليه سنأخذكم معنا اليوم في رحلة نتعرف فيها على (موضوع العرض التقديمي) وأهدافه ونستعرض تفاصيله واستراتيجياته، نحن فخورون بما أنتجناه ومتحمسون لمشاركة هذا العرض معكم؛ لتصل أفكارنا للجميع، ونهايةً شكرًا لكم على حضوركم وانتباهكم، والآن دعونا نبدأ.
  • السلام عليكم، نحن هنا هذا المساء لنتحدث معكم عن (اسم العرض التقديمي)، ونحاول تقديم كل الجوانب المتعلقة بهذا الشأن، من أجل تثقيفكم جميعًا بشكل أفضل.
  • مساء الخير، مرحبًا بكم جميعًا، نريد أن ننتهز هذه الفرصة لنشكركم على السماح لنا بالمثول أمامكم وعرض موضوعنا اليوم، وهو: (موضوع العرض التقديمي)، والذي سيقوم بتقديمه الأستاذ الفاضل (اسم مقدم العرض).
  • مرحبًا بكم في (اسم الشركة أو عنوان الحدث). أنا (الاسم والمسمى الوظيفي) وإنه لفخر لي أن أرحب بكم اليوم، وأشكركم على حضوركم الكريم، اتطلع للتحدث معكم اليوم حول (موضوع العرض).

كلمة افتتاحية قصيرة

يجب قبل إلقاء الكلمة الترحيبية أن يقوم الفرد بالتدرب عليها جيدًا؛ فاللغة واللهجة والإشارات غير اللفظية التي يقدمها الملقي تترك أثرًا كبيرًا على الحضور، ويجب أن ينوع في نبرات صوته وتعبيراته لئلا تكون الكلمة مملة وإن كانت تنضح بالحيوية، وفيما يلي أمثلة على كلمة افتتاحية قصيرة:

  • السادة الحضور، السيدات الفضليات، لجميع من شارك معنا اليوم بحضوره أو بإسهاماته، لكل من ساعد أن يكونا حفلنا اليوم على هذا القدر من العزة والجمال، نرحب بكم اليوم في مهرجان/ حفل ………، أيتها السيدات والسادة نأنس بحضوركم ونسعد، وحتى أعطيكم فكرة بسيطة عن هذا الحفل فهو ……
  • ضيوفنا الكرام، أفضل ما نبدأ به حفلنا اليوم، هو الترحيب بالسادة الحضور، حياكم الله، ولنرحب بكم بطريقتنا الخاصة نقدم لكم الفقرة الترحيبية/ ……. دعونا نحيي معًا أبطالنا المشاركين، السيد/ ….. والسيدة/ ….. وفرقة/ ……، والآن نترككم مع العرض.
  • أصحاب الفخامة والسمو، السادة والسيدات، نجتمع معًا على أرض السلام، أتى الجميع اليوم من كل مكان، متطلعين إلى مساحات مشتركة لـ…..، مساحات تقرب البعيد وتتغاضى عن أيةً خلاف أو اختلاف، اليوم نرحب بكم في حفل/ …. أهلًا وسهلًا بكم، ونستهل حفلنا بعرض ترحيبي لكم تقدمه فرقة/ …..، دعونا نحييهم وبالصقفة نسعدهم ونغليهم.
  • بالحب نستقبل حضورنا اليوم، في حفلنا الكريم، تحية برائحة الكرم، تحية برائحة العزة والكرامة، تحية لكل من سعى إلى هُنا إيمانًا بقدرة دولتنا العلية في تنظيم فعاليات على قدر كبير من الجودة والاحترافية، قدومكم اليوم يشرفنا، ودعونا نبدأ بفقرة البهجة والسعادة مع فرقة …
  • اليوم إحساسنا غريب، وكأنها ليلة العيد، ها نحن نجتمع معًا من جديد بعد طول غياب في حفلنا الكريم من إشراف وإعداد/ ……، نقدم لكم الاحترام والود، ونبتهج بحضوركم ونسعد، دعونا لأجل وطنًا يسمو إلى القمة أن نبدأ بتحية الوطن في حفلنا الكريم.

تعرف أيضًا على: عبارات تشجيعية عن النجاح

كلمات افتتاحية رائعة

اجتماعات العمل أو الاجتماعات المهنية لا تحتاج لخطب طويلة ومقدمة مبهرة، ولكن المقدمة هنا عادةً تكون موجزة تمهيدية لما هو قادم، وتميل في طابعها أو طريقة إلقائها إلى المهنية، وفيما يلي كلمات افتتاحية رائعة:

  • أيها السيدات والسادة، نرحب بكم في اجتماعنا اليوم عن/ …………، بدءً نشكركم على حضوركم، ونود البدء بلفت انتباهكم إلى/ ………….. لذا دعونا الآن نناقش الفكرة، ونرحب بأية آراء يمكنها تنويرنا بحلول أو شرح جانب غامض نغفل عنه، والآن بسم الله.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كل الأنبياء والمرسلين، ها هو لقاء جديد يجمعنا مرة أخرى، ونرحب بكل من شارك فيه وفريق الإعداد وكل من شرفنا بالحضور، أما بعد.
  • أيها السادة الكرام، لقد أسعدنا اجتماعنا معكم اليوم، نشكر جميع الحضور على مشاركتهم، ونلتمس العذر للغائبين، أرى في قبولكم دعوة الحضور أننا جميعًا على نفس موجه الاهتمام بـ………….، لذا دعونا لا نطيل عليكم ونبدأ اجتماعنا اليوم.
  • السادة أعضاء أسرة شركة/ ………….، السادة الضيوف والمشاركين في اجتماعنا اليوم، تحية طيبة إليكم جميعًا، ونسعد بحضوركم معنا اليوم في اجتماع/ ……… الذي نناقش فيه مسألة تهمنا جميعًا، وتمس كل فرد هنا بشكل مباشر أو غير مباشر، وهي/ ……….، لذا دعونا معًا نناقش/ ………. ونرحب بكافة الأصوات والآراء للمشاركة معنا اليوم، أولًا: …….
  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة والسلام على كل الأنبياء والمرسلين، بسم شركة/ ……… أرحب بكم أجمل ترحيب، وأشكر للسادة الحضور حضورهم معنا اليوم في اجتماع/ …….. حضور ينم على اهتمام بـ………… وهو أمر يثلج الصدور، وأتوجه أيضًا بجزيل الشكر لمنظمي هذا الاجتماع، أما بعد.

تعرف أيضًا على: نموذج محضر اجتماع جاهز

كلمة افتتاحية اجتماع عمل

الكلمة الافتتاحية مهمة في المناسبات والتجمعات الرسمية؛ فهي تهيئ الحضور لما هو قادم، وتجذب انتباههم، وتعزز روح الانتماء والتشويق لديهم، ويمكن الاطلاع على بعض كلمات افتتاحية اجتماع عمل فيما يلي:

  • أصحاب السعادة، أيها الزملاء والضيوف، من دواعي سروري أن أرحب بكم جميعًا في اجتماع اليوم، أهلًا ومرحبًا بكم جميعًا، وأولًا وقبل أي شيء نتوجه إليكم بالشكر والامتنان على حضوركم، لقد زدنا شرفًا باستقبالكم.
  • أعزائي الحضور أهلًا ومرحبًا بكم، نجتمع معًا لنشارك في تجربة مثمرة ولنستمتع بلحظات مميزة نتبادل فيها الآراء والخبرات والمعارف، ونناقش الأمور المهمة التي تتعلق بمشروعنا وأهدافنا.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلًا ومرحبًا بكم جميعًا، وبدايةً أحب أن أشجع فيكم روح التعاون والتفاني المستمر لنصل إلى حلول فعالة تفيدنا جميعًا، لذا دعونا نبدأ بحماس وتفاؤل، وأتمنى لنا جميعًا وقتًا مليئًا بالانتاجية والتقدم، وأن نترك هذا الاجتماع ونحن أقرب إلى هدفنا.
  • أهلاً بالجميع، أود في البداية أن أشكر منظمي هذا الاجتماع على دعوتي إلى هنا اليوم، ويشرفني أن تتاح لي الفرصة لمخاطبتكم.

نموذج كلمة افتتاحية ترحيبية لورشة عمل

ورش العمل تميل إلى أن تكون قليلة في عدد أعضائها المشاركين فيها، وهي تختلف عن الندوة في التكنيك وطرق الشرح والعرض والتنفيذ، ولإثارة حماس الحضور حول الورشة والترحيب بهم، نقدم نموذج كلمة افتتاحية لورشة عمل فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الحضور، نستهل حديثنا اليوم في ورشة عمل/ ……. بلفت انتباهكم إلى أنه كثيرًا ما ننظر نحن العرب إلى مشاريعنا وإنجازاتنا إلى أنها قاصرة، أو ينقصها شيء لتصبح كما نريد.

ولكننا اليوم في اجتماعنا هذا نعمل معًا ونتكاتف معًا؛ لنضع جهودنا في إنتاج مثمر يلقي بثماره على الجميع، في استجابة للحديث الشريف: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه”، واستجابة للآية الكريمة “وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان”.

فإتقان العمل قيمة كبرى، وطريق للجنة وطريق نسكب به رضى المولى تبارك وتعالى؛ فدعونا نتكاتف معًا اليوم في مشروعنا/ …………….، ولا أنسى شكركم جميعًا على تشريفنا بالحضور، كما أشكر كل من ساهم في تنفيذ هذه الورشة وإخراجها للنور، الآن نحن بصدد طرح فكرة/ …………… ونرحب بوجهات نظركم عنها، ودعونا نبدأ باستقبال أول مناقشة مع السيد/ ………

يمكنك الحصول علي هذه المقدمة جاهزة للتعديل والإستخدام من خلال برنامج ال word من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: رسالة شكر وامتنان

نموذج كلمة افتتاحية مؤتمر علمي

المؤتمرات عادةً يحضرها المتخصصين، والمهنيين، لهدف تسليط الضوء على قضية معينة، أو طرح فكرة لمناقشتها، مثل: المؤتمرات الطبية العالمية التي تكون ساحة للنقاش وعرض لجديد الاكتشافات في الطب، وفيما يلي نموذج كلمة افتتاحية مؤتمر علمي:

بسم الله الرحمن الرحيم

يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ* وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ  صدق الله العظيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين، أما بعد: أيها السادة الحضور، نوجه التحية لكل ضيوف مؤتمرنا الكرام.

أسعدتونا اليوم بحضوركم في مؤتمر/ ………، لمناقشة/ ……….، والآن في هذا المكان الذي يتشرف بجميع الموجودين من أصحاب الكفاءات والقامات العلمية والأدبية الكبيرة، وذوي العقول النيّرة؛ نسلط الضوء على مسألة لطالما شغلتنا جميعًا، ألا وهي/ ………..

لقد أبحرنا في الأبحاث والدراسات، وكتبنا بحروف من نور، نور علمٍ يضيء الظلمات عن/ …………… ويناقشها معكم الأستاذ/ …………….. (اسمه وصفته ومهنته)، دعونا نرحب به معًا.

يمكنك تحميل هذه الصيغة جاهزة من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: طريقة كتابة محضر اجتماع

قدمنا أعلاه ننموذج كلمة افتتاحية ترحيبية لحفل او انشاء شركة مع تقديم أجمل مقدمة كلمة افتتاحية تصلح لجميع المناسبات؛ فمن المهم التمهيد في كل الاجتماعات، وفي كل أمر من أمور الحياة، وهذه الكلمة يجب أن تُقدم بحفاوة وبسمة وسعادة، وبطريقة شيقة غير مملة؛ حتى تؤتي الكلمة ثمارها وتخدم ما أعدت من أجله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *