التخطي إلى المحتوى

انواع المذكرات القانونية متعددة، كما أنها قد تختلف نسبيًا بين الدول، وتختلف باختلاف نوع القضية، وفي المملكة العربية السعودية فهناك مذكرة لكل مرحلة من المراحل التي تمر بها القضية، وشرط تقديم المذكرة هو إضافة جديد يفيد القضية وينير عدالة المحكمة، وعبر موقعنا نموذجي سنوضح أبرز انواع المذكرات القانونية في القضاء السعودي، مع أهم ما يتعلق بها.

انواع المذكرات القانونية

ما هي المذكرة القانونية؟

المذكرة القانونية عبارة عن مستند قانوني يقدم إلى هيئة القضاء يتضمن وقائع القضية موثقة بالأدلة والبراهين مع تواريخها، وعلاوةً على الوقائع فهناك الدفوع الشكلي والموضوعي الخاص بها الصادر من محامي المدعي أو المدعى عليه.

تعرف ايضاً علي: نموذج مذكرة جوابية سعودية جاهزة

انواع المذكرات القانونية

للمذكرة أنواع كثيرة، تتعدد على حسب نوع القضية (تجارية، عقارية، جنائية، أسرية.. إلخ)، كما تختلف باختلاف مراحل القضية مثل: مرحلة ما قبل رفع الدعوى، ثم مرحلة رفعها، ثم مرحلة الدفاع والطلبات، فمرحلة تأمل الحكم ثم الاعتراض فالاستئناف حتى نصل لمرحلة الختام وهي طلب النقض.

بناءً على ما سبق يمكن القول إن أنواع المذكرات القانونية هي 10 أنواع أساسية، ألا وهي:

  1. مذكرة رأي قضائية.
  2. مذكرة لائحة الدعوى.
  3. مذكرة جوابية قضائية.
  4. مذكرة طلب عارض.
  5. مذكرة طلب إدخال وتدخل.
  6. مذكرة ختامية.
  7. صحيفة اعتراض على الحكم.
  8. صحيفة جوابية استئنافية.
  9. مذكرة التماس إعادة نظر.
  10. صحيفة طلب نقض.

تعرف أيضًا على: نموذج رد على لائحة دعوى

كيفية كتابة المذكرات القانونية للمحامين؟

المذكرة القانونية لها تقسيمات داخلية؛ حتى تكون منظمة ومتسلسلة بشكل يساعد القاضي على الاطلاع على القضية بيسر، وسهولة ربط المجريات ببعضها، وفيما يلي شرح مختصر لطريقة كتابة المذكرة القانونية:

  • المقدمة: وهي البسملة، ثم بيانات أطراف الدعوى وصفاتهم وأماكن عملهم وعناوينهم، ومن ينوب عنهم، وبيانات القضية.
  • الوقائع: وهي الأحداث والمجريات المثبتة التي تنم عن حدث واقعي، وتشتمل على ما قدمه الخصوم من دفاع، علاوةً على الأدلة والحجج القانونية ومراحل الدعوى، وكتابتها لا بد من أن تكون مختصرة دون خلل أو استطراد.
  • توصيف/ تكييف القضية: أي منح القضية المسمى الصحيح الشرعي والقانوني، على أن يكون مقنعًا للمحكمة، وهو الأساس الذي تُبنى عليه الدفوع فيما بعد.
  • ذكر النص الحاكم في القضية: وهو أقوال الفقهاء وأصحاب التخصصات في المسائل التي تمس القضية.
  • الاستشهاد بالسوابق والمبادئ القضائية: وهنا يسجّل المحامي هذه المبادئ القانونية وما جرى العمل به في القضايا المشابهة التي تخضع لذات الظروف، وتوثيق المراجع؛ لسهولة رجوع القاضي إليها.
  • التطبيق: أي تطبيق الأحكام على الوقائع؛ لاستنباط نتيجة تحقق لصاحب المصلحة في القضية ما يؤيد وينصف دعواه.
  • الطلبات: أي المُراد النهائي من كل ما سبق، ويضم كذلك الإجراءات المطلوب اتخاذها في القضية، ويتم عرض الطلب الأساسي أولًا ثم الطلب الفرعي فيما يليه، ويجب كتابة “مع حفظ كافة حقوق الموكل الأخرى” في الختام.
  • إنهاء المذكرة بعبارة تحية أو تقدير لهيئة المحكمة، وتُذيّل بتاريخ تحرير الصحيفة والتوقيع.

تعرف ايضاً علي: نموذج صحيفة دعوى جاهزه

فن صياغة المذكرات القانونية pdf

إن كتابة المذكرة القانونية على الرغم من أنه قد يبدو عملًا بسيطًا لمن يجيد الكتابة مع قدرات شخصية في التحليل والاستدلال وقواعد نحوية ولغوية؛ إلا أنها يجب أن تخضع لمنهج علمي وفنون قانونية؛ لئلا تكون المذكرة مشتتة وتُرفض أو تضيع بها الحقوق.

من ثم هناك الكثير من المؤلفات التي تشرح فنون صياغة مختلف المذكرات القانونية، مثل كتاب “الأصول الفني في صياغة المذكرات القانونية” للأستاذ الدكتور محسن العبودي، والذي يمكن تحميل نسخة منه عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf

صياغة مذكرة قانونية عبارة عن وسيلة ينتقل بها الفكر الداخلي من عقل المحامي إلى الحيز الخارجي القابل للمناقشة والبناء عليه، على أن يكون هذا الفكر منطقيًا قانونيًا يمكن إثباته بالأدلة، وقد عرضنا أعلاه انواع المذكرات القانونية، وكيفية كتابتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.