التخطي إلى المحتوى

جدول اختبارات فارغ جاهز للاستخدام يعتبر حل منقذ للموظف المسؤول عن إعداد الجداول في حالة الرغبة في تنفيذ جدول سريع؛ لتبين معالم خطة الاختبارات ورؤية مدى اتساقها وأوجه القصور فيها، كما أن الجدول له قيمة كبيرة لدى الطالب؛ لتجهيز جدول المراجعة والمذاكرة بناءً عليه.

جدول اختبارات فارغ، جدول اختبارات مفرغ

تصميم جدول اختبارات

صحيح أن المسودة مهمة قبل تفريغ المضمون وتوزيع المواعيد في الجدول، ولكن بالنسبة لجدول مواعيد الاختبارات سيكون من الأفضل إن كانت المسودة عبارة عن الجدول نفسه ولكن قبل التعديل النهائي؛ فرؤية شكل الجدول وترتيبه يوضح أوجه القوة والضعف بشكل لا يمكن تبيّنه من المسودة التقليدية.

ينبغي عند تصميم الجدول مراعاة كم المواد والمقررات التي تتضمنها، بحيث يكون الجدول إما به مادة واحدة في اليوم، أو مادتين أحدهما سهلة والأخرى صعبة أو متوسطة، كما يجب التنسيق عند إعداد الجدول مع أساتذة تدريس المواد؛ للاستفادة من ملاحظتهم على الجدول.

فترة الاختبارات فترة متوترة لدى الطلاب، حتى المتفوقين منهم، لذا يجب طرح الجدول للطلاب قبل شهر تقريبًا من بداية أول اختبار؛ حتى تكون هناك مدة كافية للمراجعة والاستذكار.

عند تصميم الجدول يُفضل أن يكون بشكل إلكتروني، ثم طباعته بعد التعديل النهائي عليه واعتماده من المدير أو المسؤول المختص، وفيما يتعلق بالمراحل العمرية صغيرة السن ينبغي إرسال الجدول على إيميل ولي الأمر؛ لمتابعة دروس الطالب منزليًا وحثه على إعداد جدول للمذاكرة.

أيضًا يمكن الطلب من التلاميذ نقل الجدول، ويراجعه المعلم، ثم يتم الحصول على توقيع ولي الأمر على الجدول، بهذا يكون التصميم ناجحًا وأدى الغرض منه على أكمل وجه.

عبر الرابط التالي يمكن تحميل نموذج جدول اختبارات المرحلة الابتدائية بصيغة doc قابلة للتعديل والإضافة:

نموذج جدول اختبارات المرحلة الابتدائية

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول حصص فارغ

نموذج جدول اختبارات فارغ

جدول الاختبارات يعتبر أهم من الاختبار نفسه لدى بعض الطلاب؛ فعلى أساسه يتم وضع خطة المذاكرة، وفيما يلي نوضح العناصر الأساسية التي يجب أن يحتوي عليها جدول الاختبارات:

  • كتابة اسم المرحلة التعليمية التي يخاطبها الجدول.
  • تاريخ بداية الامتحانات وتاريخ النهاية في سطر أو سطرين أعلى الجدول وبخط متوسط وواضح.
  • الجدول نفسه يجب أن يتضمن: يوم الاختبار، تاريخه، المادة، مدة الامتحان، وقت الامتحان، وقت نهاية الاختبار.
  • في النهاية يجب أن يكون الجدول موقّع من المدير؛ حتى يكون معتمد، كما يمكن إضافة ختم المدرسة أو الجامعة.

نطرح عبر الرابط التالي نموذج جدول اختبارات فارغ يتضمن شعار وزارة التربية والتعليم السعودية، وذلك بصيغة doc:

نموذج جدول اختبارات

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن من خلال الرابط التالي تحميل جدول جاهز للطباعة بصيغة PDF؛ ليدون فيه الطالب مواعيد اختباراته:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: ورق مزخرف جاهز

جدول اختبارات مفرغ

هناك مدارس يكون نظام الاختبارات فيها يتعلق بالفترات، ويكون الجدول هنا مقسم إلى فترة صباحية ومسائية، وعليه نطرح عبر الرابط التالي نموذج على هذا النوع من الجداول يمكن تحميله بصيغة doc القابلة للتعديل والاستخدام المباشر:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: ورقة مزخرفة للكتابة عليها

السعودية توفر خدمة التقويم الدراسي منذ بداية العام الدراسي؛ حتى يتبين الطلاب مواعيد بدء الاختبارات والإجازات وغيرها، ولكن يظل لجدول الاختبارات هيبة وحضور قوي؛ لذا قدمنا أعلاه جدول اختبارات فارغ، مع أهم تفاصيل تصميمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *