التخطي إلى المحتوى

كتابة خطاب شكر وتقدير عملية تبدو سهلة جدًا، إلا أن الأمر حقًا ليس بهذا اليسر؛ فهو ليس كخطاب عمل عادي؛ إنما خطاب المقصود منه مخاطبة الروح وإسعادها، من ثم ينبغي أن يكون مؤثرًا مراعيًا للكلمات والعبارات التي لها القدرة على إدخال الفرحة في قلب القارئ.

خطاب شكر، خطاب شكر وتقدير

طريقة كتابة خطاب شكر وتقدير

التجارب العلمية النفسية التي أُجريت على تأثير الشكر على الدماغ والمناعة توضح أن للشكر قوة محفزة على إطلاق الدماغ لطاقة إيجابية؛ يترتب عليها المزيد من الإنجاز للشخص المشكور، وعلى الرغم من ذلك فالبعض لا يجيد فن الشكر؛ لذا سنتناول جزء صغيرة منه يتعلق بطريقة كتابة خطاب شكر مؤثر:

  • كلمات مثل: (شكرًا لك، أشكرك، جزاك الله خيرًا، أحبك) كلها تؤدي عملها وتُشعر الآخر بشعور جيد، ولكن طريقة تقديمها تحدد مدى تأثيرها؛ لذا يجب تخير أفضل طريقة ممكنة لكتابتها وتقديمها.
  • إن كان الخطاب طويلًا ينبغي فيه أن تكون كل كلمة مكتوبة مدروسة ومُختارة بعناية، ويمكن التغزل في الشخص باستخدام أبيات شعر أو أقوال مأثورة.
  • ذكر الأمر الذي يتم شُكر الفرد من أجله، وفي حالة تعددية المواقف يتم ذكر أكثر من موقف؛ فالشكر المائع بشكل عام ليس بهذه القوة.
  • يجب الانتباه لتوقيت تقديم الخطاب، فلا يجب أن يؤجل الفرد الشكر لفترة طويلة، بل يجب تقديمه في أقرب فرصة.
  • الشكر يجب ألا يكون باهتًا حتى وإن كانت كلماته حارة، بمعنى أن يستخدم الفرد أكثر من أسلوب للتعبير به (شكر القلب، شكر اللسان، شكر الكتابة).
  • وضع الخطاب في ظرف جميل الشكل يختلف عن الأشكال الرسمية والعادية ما لم يكن خطاب رسمي.
  • في حالة الخطاب القصير يُفضل استخدام بطاقات جاهزة أو مصنوعة يدويًا بدلًا من الورق العادي.

تعرف أيضًا على: رسالة شكر وامتنان

خطاب شكر جاهز

الاعتراف بالشكر سلوك حضاري، لذا يجب أن تكون صياغته حضارية راقية ومهذبة تتمتع بلمحة جمالية يستشعرها القارئ، وفيما يلي صيغة خطاب شكر وتقدير راقية:

تحية طيبة عطرة إلى من تجود نفوسهم بأحلى العطايا

شكرًا لكم من القلب على مساعدتكم لي في ………………..، وما كنت لأصل إلى …….. دون مساعدتكم الكريمة لي؛ لذا دمتم عونًا لكل مُضل وطوق نجاة لكل غريق، أسأل الله أن يجازيكم على فضلكم جنة الفردوس التي وعد المتقين.

بإخلاص: …………….

تعرف أيضًا على: رسالة شكر لفاعل خير

خطاب شكر وتقدير

الشكر لا يكمن فقط في كلمات الشكر المعروفة مثل: (شكرًا لك) مثلًا، لكن للشكر روحًا تُرى في مختلف الكلمات، لذا يجب ألا يُضن الكاتب بجهده في كتابة خطاب قوي يثير إعجاب الطرف الآخر،وفيما يلي نموذج لهذا النوع من الخطابات:

إلى/ ………………..

تحية طيبة إلى من أسعدوا نفوسنا مرارًا

أيها العزيز شكرًا لك يا صديقي على ما قدمت لي من عونًا وجهدًا حينما كنت بأمس الحاجة لذلك، فلولا وقوفك معي في …………………. لم أكن قد أبليت حسنًا في ذلك، فالمرء يحتاج لمن يتكيء عليه في ضعفه، وقد كنت خير الأخ لي وخير السند.

فشكرًا لم يملئ كل الحب الذي أكنه لك

لا أراك الله بأسًا ولا شمت بك عدوًا، دمت بود.

إمضاء: ……………….

عبر الرابط التالي يمكنك تحميل هذا النموذج جاهز للإستخدام والتعديل بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج شهادة شكر وتقدير فارغة

خطاب شكر وتقدير لموظف

إن إبداع المرء في عمله قد لا يكون دومًا محل التقدير المادي الكافي، فحينها يكون التقدير المعنوي عامل آخر محفز على الاستمرارية، علاوةً على أن العمل الذي يقدر أفراده يتقدم وينجح؛ولهذا نقدم نموذج لهذا النوع من خطابات الشكر فيما يلي:

إلى السيد/ ……………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتقدم إليكم إدارة شركتنا بالشكر على …………………..، فتميزكم المشهود خير قدوة لكل موظف، ممتنين لعملكم الدؤوب وتفوقكم الباهر، ونتمنى لكم المزيد من النجاحات المستقبلية.

تحريرًا في يوم ……… الموافق …/…/….

إمضاء: ………………….

النموذج السابق يمكن تحميله بسهولة من خلال الرابط التالي بصيغة doc القابلة للتعبئة مباشرةً والتعديل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب شكر نهاية خدمة

كلمة الشكر لها مفعول السحر في نفس الإنسان، وليس الموظف فقط من يجب شكره؛ إنما يجب كتابة خطاب شكر رسمي لمن أنهى خدمته في الشركة إما بسبب بلوغه سن المعاش أو دواعي السفر. إلخ.

بسم الله الرحمن الرحيم

تتقدم إدارة شركة ……………….. وأعضاؤها، وكل أسرة العمل إلى السيد/ ……………. بخالص الشكر والتقدير على فترة عمله معنا بداية من …/…/… إلى …/…/…، مودعين إياه بكل الاحترام والتقدير، ونتمنى لحضراتكم التوفيق والنجاح أينما كنتم.

الإمضاء: …………………….

يمكن إستخدام هذا الخطاب بسهولة والتعديل علية وتعبئتة من خلال تحميله بصيغة doc عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب شكر رسمي

إن الشكر لا يضيع في غياهب النسيان؛ فالنفس تحن لمن يُحسن إليها، ومن صور هذا الإحسان تقديم الشكر، والذي يتخذ أحيانًا طابعًا شخصيًا أو مهنيًا على حسب الموقف، وفي إطار ذلك نقدم صيغة خطاب شكر رسمي مميزة:

إلى السيد/ ………………….

تحية طيبة، أما بعد..

نتوجه إلى سيادتكم بخالص الشكر والتحية على ……………………………………………..، ونمتن لكم على تميزكم وتقديم المساعدة المستنيرة.

على أمل بالتواصل معكم مرة أخرى؛ للاستفادة من خبراتكم وأفكارك النيرة.

تحريراً في يوم …. الموافق ../../…

إمضاء: ………………..

يمكنك تحميل هذا الخطاب وملئ الفراغات السابقة بما يناسبك، من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب رسمي للمدير

خطاب شكر لمعلم متميز

المعلم يحمل رسالة وعبئًا كبيرًا، قد لا يجد له تقديرًا ملموسًا في بعض الحالات، لكن يجب أن يتم إسعاده وتقديره من مرؤوسيه عند قيامه بمجهود ملحوظ أو قيامه بأمور مميزة.

إلى الأستاذ/ ……………………….

تحية طيبة، أما بعد..

نقوم بالتوجه إلى حضراتكم بالشكر نظير جهدكم الكبير في العمل، علاوةً على تميزكم المشهود، فالمجتمع يحتاج إلى أشخاص يأخذون عملهم بجدية كما تفعل أنت، ونتمنى منك دوام النجاح والتفوق.

التوقيع: ……………..

النموذج السابق يمكن تحميله والاستعانة به من خلال النقر علي الرابط التالي؛ حيث يتوفر بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج شهادة شكر وتقدير للمعلمة و المعلم

صيغة خطاب شكر وعرفان

العلاقات بين الناس في حاجة إلى دعم متواصل؛ لتترسخ وتقوى، والكلمة الطيبة وتقديم الشكر لمن يستحقه من عوامل تعزيز هذا التواصل الإنساني؛ وعليه يمكن كتابة خطاب نشكر به كل من قدم معروفًا لنا بالاستعانة بالصيغة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب المقام العالي والأيدي البيضاء والقلب الخيّر

إلى السيد/ ……………………

هذا الخطاب اعتراف بفضلك الكبير في ……………………..، مساعدتك مشكورة، وجهودك لن تُنسى، ممتنين للغاية لمشاركتكم الكريمة، ونشكرك على كل ما قد قدمته، مع تمنياتنا لك بالاستمرار والمزيد من النجاح والتوفيق.

نأمل بتعاوننا معكم مرة أخرى، دمتم بود.

التوقيع: …………….

يوفر الرابط التالية إمكانية تحميل النموذج السابق الذكر بصيغة doc:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب شكر وتقدير للمتبرع

المتبرع عادةً تكون غايته مساعدة الناس لإرضاء الله، ولا ينتظر شكرًا ولا تقديرًا على ما يقدمه سوى من خالقه، ومع ذلك يجب شكره؛ فتبرعه له مردود كبير في حياة المحتاجين.. ولكتابة خطاب شكر وتقدير للمتبرع يمكنك الاستعانة بالنموذج التالي جاهز للتحميل بصيغة word عبر الرابط التالي:

خطاب شكر وتقدير للمتبرع

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج خطاب شكر على الجهود

في كل بلاد العالم ورغم اختلاف الألسنة إلا أن كلمة الشكر دومًا لها مردود وجداني يمكن استشعاره، فالذي يبذل المجهود يجب أن يلاقي تقديرًا على ما يفعله لخدمة الآخرين، وعليه نقدم عبر الرابط التالي نموذج خطاب شكر علي الجهود جاهز للتحميل بصيغة doc يمكن الاستعانة به:

نموذج خطاب شكر على الجهود

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

خطاب شكر على التعاون

البعض يستخف بكلمة “شكرًا” وتأثيرها الاجتماعي، إلا أن الشكر يحفز على مزيد من التعاون الذي به يستقيم المجتمع ويتكامل أفراده؛ لذا وجب كتابة خطاب شكر على التعاون لمن قدم يد المساعدة، وعبر الرابط التالي يمكنك تحميل النموذج جاهز بصيغة doc:

صيغة خطاب شكر على التعاون

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج خطاب شكر وتقدير بالانجليزي

الإنجليزية لم تعد بغريبة عن مسامع الناس في أي مكان في العالم، فكلمة “Thank You” تُقال في كل ركن وكل مكان، ولكن خطاب الشكر له دلالة أقوى؛ لذا عبر الرابط التالي يمكن تحميل نموذج خطاب شكر وتقدير لموظف بالإنجليزية بصيغة doc:

خطاب شكر وتقدير

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: رسالة شكر للزوج مع أفضل الكلمات والعبارات

كلمة شكرًا لا بد وأن تكون من الكلمات الأساسية في المعجم الخاص بكل إنسان، لتكون الكلمة مصطلح حاضر في القلب والذهن، يُقدم إلى من يستحقه؛ فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، وبالشكر تستقيم العلاقات وتستمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *