التخطي إلى المحتوى

صيغة خطاب رد اعتبار تهم كل شخص قضى عقوبة ويريد محو آثارها، حيث أن كل شخص يقدم على ارتكاب جرم ويتلقى عقوبته بالحبس تمتد هذه العقوبات بعد انقضاء مدة حبسه بحرمانه من بعض الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص العاديين، وحتى يمكن للفرد من ممارسة هذه الحقوق يقدم خطاب رد اعتبار؛ لذا ومن خلال موقعنا نموذجي سنقدم لكم في السطور التالية صيغة خطاب رد اعتبار.

صيغة خطاب رد اعتبار، رد اعتبار

نموذج رفع قضية رد اعتبار

في القانون السعودي يتم رد الاعتبار بعد مرور مدة معينة تختلف حسب نوع الجرائم، سواء كانت خطرة أو غير خطرة.

لكن في حالة ما أراد الفرد رفع قضية رد اعتبار لممارسة حقوقه المحروم منها كآثار مترتبة على العقوبة التي قضاها؛ فإنه يقدم خطاب إلى الحاكم الإداري في المنطقة التابع لها محل إقامته، ثم بعد ذلك يتم إخطاره بموعد الجلسة التي ينظر فيها طلبه.

في حالة رفض الطلب يمكنه تقديمه مرة أخرى بعد زوال السبب الذي تم رفض الدعوى من أجله سابقًا، وفيما يلي سنعرض لكم نموذج صيغة خطاب رد اعتبار:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو أمير منطقة/………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية إجلال وتقدير وبعد..

يطيب لي ويشرفني أن أتقدم إلى سموكم الكريم بخالص الشكر والتقدير على الجهود التي تبذلونها من أجل رعيتكم، وأتوجه إلى مقامكم الكريم بطلب رد اعتبار، حيث إنني اُتهمت في القضية رقم……… محكمة………… وقضيت عقوبة مدتها ……

وذلك بدءًا من…… الموافق …./ …/ …… وأنهيت عقوبتي في …… الموافق …/ … / ….، وكنت حسن السير والسلوك أثناء قضاء فترة العقوبة، بالإضافة للانخراط في المجتمع بسلوك حسن مع كل من حولي؛ لمحو هذا الذنب الذي طالما ندمت عليه.

وقد مر على خروجي من السجن….. عام، وأريد أن أمحو آثار هذه العقوبة التي تمنعني من ممارسة حياتي بشكل كامل، نظرًا لحرماني من بعض الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص الطبيعيين.

لذا أضع بين أيديكم طلب رد الاعتبار وأرجو من الله وكلي ثقة في الله وفي سموكم أن يتم قبول طلبي، حفظكم الله ورعاكم، وسدد على طريق الخير خطاكم.

ولسموكم فائق التقدير والاحترام.

تحريرًا في……… الموافق …./…../………

مقدمه لسموكم

الاسم:…………………

رقم الهوية:……………….

محل الإقامة:………………

رقم القضية:……………….

رقم الجوال:…………………

التوقيع:………………………

يمكن لمن يريد تحميل نموذج صيغة خطاب رد اعتبار أن يقوم بتحميله مباشرةً بتنسيق doc من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: كيف تكتب رسالة شكوى او طلب؟

صيغة خطاب رد اعتبار تشوية سمعة

يجب أن نفرق رد الاعتبار ورد الشرف، حيث إن رد الاعتبار هو إجراء يتم اتخاذه بعد قضاء الفرد عقوبة عن جنحة أو جناية، وتترتب على هذه العقوبة آثارًا تحرم الفرد من بعض الحقوق بعد خروجه من السجن.

لكن رد الشرف هي دعوى يرفعها الفرد ضد شخص أو مؤسسة إعلامية مثلًا قامت بالتشهير به وشوهت سمعته أو سمعة من حوله أو يمكنها الضرر بمحل عمله.

في هذه الحالة يقوم الفرد بتقديم شكوى تشويه سمعة، ويطلب فيها التحقيق وعقاب الشخص الذي قام بالتشهير به، مع إرفاق كافة المستندات التي تثبت صحة بلاغه، وفيما يلي نعرض لكم صيغة خطاب رد اعتبار تشويه سمعة:

شكوى تشويه سمعة

إلى معالي السيد رئيس النيابة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية إجلال واحترام وبعد..

أتقدم إلى عدالتكم أنا………………………. أحمل هوية رقم……………… وأعمل…………………، محل إقامتي هو……………………………بصفتي الشاكي.

بشكوى ضد السيد………………………..، يعمل في وظيفة……………… ومحل إقامته……………………………… بصفته المشكو في حقه.

حيث قام المشكو في حقه بالادعاء عليّ بالباطل بأنني قمت بـ…………. “يتم ذكر ما قيل في حق الشاكي”.

وقد تسببت ادعاءاته بالضرر لي ولأسرتي ضررًا ماديًا ومعنويًا أثر أيضًا على سمعتي في محيط عملي، وليس لهذه الافتراءات أي أساس من الصحة.

لذا ألتمس من عدالتكم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المشكو في حقه، والتحقيق في بلاغي المقدم مع تحويله إلى القضاء؛ حتى تبرئ المحكمة ساحتي ويأخذ عقابه على جرمه، وأحيط علم عدالتكم بأنني قد أرفقت مع الشكوى جميع المستندات التي تثبت صحة بلاغي، بالإضافة إلى وجود شهود على استعداد للشهادة أمام عدالتكم.

ولعدالتكم وافر التقدير والاحترام.

تحريرًا في يوم…… الموافق …/ …/ ……

مقدمه لسيادتكم

الاسم:………………………….

رقم الجوال:……………………..

التوقيع:……………………………

يمكن لمن يريد تحميل صيغة خطاب رد اعتبار تشوية سمعة أن يقوم بتحميله مباشرةً بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: ماهي انواع عقود العمل في السعودية؟

دعوى رد اعتبار في القانون السعودي

رد الاعتبار في القانون السعودي له نوعان، الأول رد اعتبار حكمي، والآخر رد اعتبار إداري، ويقصد برد الاعتبار الحكمي هو أن يتم رد اعتبار المحكوم بقوة القانون، وذلك بعد مرور 10 سنوات على انتهاء تنفيذ العقوبة، وهذا بالنسبة للجرائم الخطرة.

أما بالنسبة للجرائم غير الخطيرة فيجب مرور 4 سنوات وبعد هذه المدد يرد الاعتبار تلقائيًا.

أما رد الاعتبار الإداري يكون بناء على طلب مقدم من المحكوم إلى الحاكم الإداري للمنطقة التابع لها محل إقامته، وذلك بعد مرور 5 سنوات في حالة الجرائم الخطرة، وسنتان بعد انتهاء مدة العقوبة للجرائم غير الخطيرة.

حيث عندها تُشكل هيئة مكونة من مدير التفتيش القضائي في وزارة العدل، ومدير الأدلة الجنائية بمديرية الأمن العام، وعضو قضائي من ديوان المظالم، ومستشار شرعي من وزارة الداخلية.

تعرف أيضًا على: نموذج شكوى سب وقذف في القانون السعودي

شروط رد الاعتبار في السعودية

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم رد الاعتبار للمحكوم، بالنسبة إلى رد الاعتبار الحكمي “النظامي” يجب مرور المدة النظامية التي ذكرناها سابقًا بعد انقضاء الحكم، سواء للجرائم الخطيرة أو غير الخطيرة.. يشترط أيضًا أن تمر هذه المدة دون أن تُسجل على المحكوم أي سابقة أخرى.

أما بالنسبة لرد الاعتبار الإداري فشروطها تتمثل في مضي الفترة التي يجب أن يقضيها المحكوم بعد انتهاء مدة الحبس، وقد ذكرناها سالفًا، الشرط الثاني هو أن يكون المحكوم مستقيمًا قد حسن سلوكه، ويقدم إثبات بذلك يصدر من حاكم شرعي.

الشرط الثالث هو رأي الحاكم الإداري ويصدر الحاكم رأيه بعد التحريات عن المحكوم التي تثبت سلوكه ومدى استقامته ومصدر دخله، الشرط الأخير هو عدم ارتكاب أي جرم بعد قضاء عقوبته السابقة.

تعرف أيضًا على: نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

على الفرد أن يتحلى بحسن الخلق ويصرف نفسه عن أصدقاء السوء؛ لعدم الوقوع في الجرائم التي لا بد لها من عقوبات تؤثر على الفرد وأسرته ومن يحيط به، فما يبقى من الفرد هو سيرته الحسنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *