التخطي إلى المحتوى

انواع عقود العمل في السعودية متعددة وتعتبر من الأمور الهامة التي يجب أن يعرفها كل مواطن أو وافد ينوي العمل داخل الأراضي السعودية، حيث تحرص المملكة على تنظيم علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل بالشكل الذي يحفظ حق الطرفين، ووفرت المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنواع متعددة من العقود سنتعرف عليها من خلال موقعنا نموذجي عبر السطور التالية.

انواع عقود العمل في السعودية

ما هي انواع عقود العمل في السعودية؟

عقد العمل هو وثيقة اتفاق بين الطرفين الطرف الأول فيها هو صاحب العمل والطرف الثاني هو العامل، تحتوي هذه الوثيقة على بيانات الطرفين والالتزامات الواجبة على الطرفين وتفاصيل العمل الذي تم الاتفاق عليه والأجر والإجازات، ويجب أن يذكر أيضًا مدة عقد العمل ونوعه، حيث تنقسم عقود العمل إلى: (عقود محددة المدة، عقود غير محددة المدة، عقود موسمية، بالإضافة إلى العقود المرنة والعقود الجزئية وعقود التأهيل والتدريب)، وفي السطور التالية توضيح أكثر للأنواع سالفة الذكر.

تعرف ايضاً علي: كيفية حساب بدل الإجازة في قانون العمل السعودي؟

انواع العقود في نظام العمل السعودي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتنويع عقود العمل وذلك حتى تحد من أي شكل من أشكال البطالة المقنعة، وفيما يلي عرض لأنواع العقود في نظام العمل السعودي الحديث:

  • عقود العمل غير محددة المدة: هذا النوع من العقود لا يكون له مدة محددة وهو مخصص للمواطنين السعوديين، وفي حالة عدم تحديد مدة العقد لعامل مقيم تكون رخصة العمل هي مدة العقد.
  • عقد العمل محدد المدة: العقد المحدد يتم تحديده بعدد من السنوات يبدأ من سنة ولا يزيد عن ثلاث سنوات، حيث ينص نظام العمل على أنه إذا بلغت مدة العقد 4 سنوات يتحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.
  • عقد العمل الموسمي: لا يرتبط هذا العقد بمدة محددة بل بموسم محدد، ومدة العقد تكون تكون مع بدء وانتهاء الموسم ومن أمثلة هذا العقد عقد العمل المرتبط بموسم الحج.
  • عقد العمل الجزئي: هذا النوع من العقود يكون مرتبط بوقت عمل أقل من الأوقات العادية، حيث يتم العمل لعدد أيام أقل أو بنفس عدد الأيام لكن بعدد ساعات أقل من أوقات الدوام المقررة داخل الشركة.
  • عقد عمل لمهمة محددة: المهمة التي يتم تحديدها في بنود العقد تكون هي الأساس الذي يبدأ وينتهي فيه العقد، حيث إنه بانتهاء المهمة ينتهي العقد بين صاحب العمل والعامل.
  • عقد العمل المرن: نظام العقود المرنة يتم بتعاقد صاحب العمل مع العامل، لكن في هذا النوع من العقود لا يتم الالتزام بأي إجازات مدفوعة أو مكافأة نهاية الخدمة.
  • عقود التأهيل والتدريب: هذه العقود خاصة بالطلبة وحديثي التخرج، حيث يقوم الطالب بالتدرب داخل المنشأة لمدة معينة بدون أجر محدد ولكن يتم منح المتدرب مكافأة في نهاية فترة التدريب.

يمكن التعرف على جميع الحقوق والواجبات بالنسبة لصاحب العمل والعامل من الوثيقة التي قامت بنشرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بصيغة pdf والتي يمكن تحميلها مباشرة من خلال ما يلي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد عمل سعودي 2022

انواع عقود العمل في السعودية بالقطعة

مثلما تنص عقود العمل على نوع العمل سواءً كان محدد المدة أو غير محدد المدة أو أي نوع آخر، فهي تنص أيضًا على نظام الراتب الذي سيتقاضاه العامل، حيث يكون الأجر إما شهري أو أسبوعي أو يومي.

توجد أيضًا عقود يكون الأجر فيها بالساعة أو بالقطعة، وعندما يكون الاتفاق على الأجر بالقطعة فهو متوقف على إنتاج العامل، وطبقًا لما يقوم العامل بإنتاجه من القطع تتم محاسبته إما بشكل يومي أو أسبوعي حسب كمية إنتاجه، والأتفاق المسبق الذي يتم توثيقه من خلال العقود.

تعرف أيضًا علىنموذج عقد عمل مؤقت بالسعودية

يجب أن يهتم الموظف بأن يعرف كل ما يتعلق بعقد العمل ويقرأه جيدًا حتى يعلم حقوقه وواجباته، كما يلزم أن يقرأ نظام العمل السعودي للتعرف على أي مستجدات تخص عقد العمل الخاص به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *