التخطي إلى المحتوى

طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة تساعد على حفظ الجدول ببساطة وسهولة للتمكن من الاستفادة منه، حيث إن جداول الضرب تعد من اساسيات العمليات الحسابية المتبعة في حياتنا اليومية، وقد يواجه البعض صعوبة في تعلمه، ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها، ويقوم موقعنا نموذجي بطرح أهم تلك الطرق من خلال السطور التالية.

طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة

طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة

يرى أغلب الأساتذة والمعلمين أن حفظ جدول الضرب ضروري فقط حتى جدول 9 أو 10، إلا أن عالم الرياضيات والفيزيائي الاسكتلندي “جون لسلي” عبر في كتابه Philosophy of Arithmetic أي فلسفة علم الحساب أنه يجب على المتعلمين حفظ الجدول حتى جدول 25× 25.

لكن مع ذلك لا يعتد بهذا في المراحل التعليمية الأساسية، وفيما يتعلق بطرق حفظه نقدم بعض النصائح فيما يلي:

  • جدول (1) سهل لأن أي رقم × واحد سيساوي نفس الرقم.
  • جدول (2) عبارة عن مضاعفة الرقم مرتين، وجدول (3) يتم مضاعفة الرقم 3 مرات، وجدول (4) نفس الشيء لكن يتم المضاعفة 4 مرات، وهي عملية سهلة على الطالب الذي وصل لمرحلة جدول الضرب.
  • جدول (5) يمكن المساعدة في حفظه بمعرفة القاعدة التالية: أي رقم فردي مضروب في العدد 5 سيكون الناتج به عدد 5، وأي رقم زوجي سيكون الناتج به صفر، والجدول سهل ككل بزيادة 5 في كل مرة بالترتيب.
  • جدول 10 حفظه لا يوجد به مشاكل بخدعة صغيرة؛ فأي رقم ×10 يتم كتابة الرقم بعد علامة (=) ثم إضافة صفر بجانبه، مثال: 7×10= نضع الـ 7 بعد (=) ثم نضع بجانبها صفر فيكون الناتج (70)، وهكذا في باقي الجدول.
  • حفظ نصف جدول الضرب سهل؛ لأنه عملية إبدالية (فيسهل حفظ أن (8× 4 هي نفسها نتيجة 4×8).
  • بخلاف هذه الجداول ستكون الأغاني وسيلة رائعة لحفظ باقي جدول الضرب.
  • يمكن استخدام تطبيقات تحفيظ جدول الضرب على الجوال لتسهيل الأمر.
  • يمكن استخدام جدول الضرب كامل بالعربي جاهز للطباعة لمراجعته كل يوم قبل النوم؛ لأن العقل يظل يفكر في اللاوعي في الأشياء التي قام بها أو فكر فيها الإنسان قبل النوم؛ بذلك يكون حفظه أسهل.
  • التمرين المستمر والتكرار والاختبارات مهمة لترسيخ الجدول في عقل الطالب.

تعرف أيضًا على: جدول حصص فارغ

اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب

إن جدول الضرب عادةً يكون سهلًا للحفظ حتى الجدول رقم 5، أما بعد ذلك يزداد صعوبة خصوصًا على تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتفاوت درجة حفظهم بعد هذا الحد؛ لذا نطرح فيما يلي أفضل طريقة حفظ جدول الضرب بسهولة بعد ذلك ومعرفة نواتجه بسهولة:

طريقة حفظ جدول تسعة

أي رقم × (9) يتم إجراء خطوتين هامتين للحصول على الناتج، هما:

  • طرح السؤال: هذا الرقم كم يتبقى له ليكون (10) ويتم كتابة ناتج هذا السؤال بعد يساوي.
  • طرح (1) من الرقم المضروب في تسعة ويتم كتابة الناتج بعد يساوي.
مثالكم يتبقى ليكون 10اطرح منه واحدالناتج
7×93663
8×92772
3×97227

طريقة حفظ جدول الضرب من ستة إلى تسعة

لا زلنا نطرح سؤال كم بقى للرقم ليصير عشرة، ولكن الناتج لن يتم وضعه بعد يساوي كما حدث مع جدول تسعة؛ إنما يتم وضعه فوق الرقم الآخر مثلًا (6×8) باقي للستة 4 لتصبح 10 فيتم كتابة الأربعة أعلى رقم ثمانية هكذا (84).

تكرر الخطوة السابقة مع العدد الآخر بمعنى، كم بقي لـ 8 لتصير 10، ويتم وضع الرقم أعلى العدد الآخر، ليكون (62)، ثم يتم القيام بالآتي:

  • ضرب النواتج التي تم الحصول عليها، أي ضرب 2×4 تبعًا للمثال السابق، والناتج يتم وضعه بعد يساوي.
  • نجري عملية طرح لأي عدد والرقم الذي فوقه، مثلًا: طرح الـ (84) = 4، أو طرح الـ (62) سيساوي 4 أيضًا، ويتم وضع الرقم بعد يساوي ليكون الناتج النهائي 48.

هذه العملية سهلة جدًا ولا تأخذ سوى أقل من دقيقة لتنفيذها، وهي ناجحة مع جداول الضرب من (6: 9).

تعرف أيضًا على: جدول فهرس فارغ

بهذا الشكل يمكن تعلم جدول الضرب بسهول وخلال فترة قصيرة،حيث يمكن تعليم الأطفال من خلال النصائح السابقة في عمر مبكر لأن التعلم بطريقة بسيطة يجعل الأمور أسهل ويؤهلهم للتعمق أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *