التخطي إلى المحتوى

نموذج اذاعة مدرسية جاهزة pdf و word يمكنها منحك أفكارًا ومثالًا عن كيف تكون الإذاعة المدرسية، ثم يمكنك أن تضيف لمستك الإبداعية وتبحر فيها بأسلوبك؛ فكلما كانت الإذاعة مفيدة وشيقة كلما جذبت لك المزيد من التلاميذ الراغبين في الاشتراك فيها، هكذا يكون لك دور في اكتشاف المواهب ورعايتها وتوجيهها.

نموذج اذاعة مدرسية جاهزة pdf و word، مقدمة اذاعة مدرسية pdf، اذاعة مدرسية جاهزة للطباعة

مقدمة اذاعة مدرسية pdf

قُم صافحَ الصبحَ البهيّ ببسمةٍتجلو عن القلبِ الحزينِ أساهُ
لا تجرح الصّبحَ الجميل بلمحةٍصفراءَ تُخبت بالعبوسِ سناهُ
 أنت الصّباحُ وأنت وهجُ ضيائهِوالنّورُ وجهكَ في فضاءِ مداهُ
* أنتِ الذي صنع الصّباحَ وإنّهُيكفي الصّباحَ ضياكِ حين كساهُ

أما بعد؛ نبدأ صباحنا الجميل بالدعاء:

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله نور السماوات والأرض، الحمد للهادي الذي خلق النور وكلّم موسى على جبل الطور، الحمد لله لك يا مولانا على إشراقة شمس يوم جديد، نجتمع فيها مع أحبتنا القريب منهم والبعيد، سالمين أصحاء، ونسألك أن تمّن علينا من فضلك المزيد.

باسمك اللهم ربي نبدأ هذا اليوم، أنت مولانا وحسبنا، وبك نستعين، والصلاة والسلام على البشير كوكب الدنيا المنير محمد صلي الله عليه وسلم.. وبعد، مديرنا الفاضل، معلمينا وأساتذتنا الأكارم، إخواني الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتذوق الجمال معكم، ومراكب الجد والنشاط نمتطي، هيا بنا نبدأ مجلتنا الصوتية التي تقدمها لنا أسرة الصحافة والإعلام برعاية/ ……….. ويقدمها لنا مجموعة من طلاب الصف/ ………، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ …….

يمكنك تحميل مقدمة اذاعة مدرسية جاهزة pdf السابق عرضها من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: مقدمة اذاعة مدرسية مكتوبة

الكلمة الصباحية للاذاعة المدرسية

الكلمة الصباحية عادةً يتم اختيارها من كتاب المدرسة، ومع ذلك يمكن الخروج عنه أو التوسع في إضافة معلومات إليه، وفيما يلي الكلمة الصباحية للاذاعة المدرسية استنادًا على كتاب التربية الأسرية للصف الثاني المتوسط الفصل الأول درس فن الإلقاء والحوار:

الكلمة إلتزام وشرف، الكلمة عهد ووعد، والآن مع كلمتنا الصباحية والطالب/ ……………..، حكى لنا الله في كتابه الكريم عن وصية الحكيم لقمان لابنه، وقال لقمان: بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” صدق الله العظيم.

من هنا يا أصدقائي نرى أن الأدب في التعامل مع الآخرين مقصد إلهي، ومن آداب الحوار مع الآخرين: الالتزام بالصدق في القول، واختيار الوقت المناسب للكلام، وعدم مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم، وإن تحدثنا يكون صوتنا واضح ولكن ليس عاليًا بشكل يزعج الآخرين.

وعندما نتحدث لا نقول إلا الكلام الطيب الجميل أو نؤثر الصمت، لأن الإنسان سليم القلب جميل الخلق إن لم يستطع أن ينفع الناس فلا يضرهم.

تعرف أيضًا على: نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

هل تعلم اذاعة مدرسية جاهزة قصيرة

حتى يتم إعداد اذاعة مدرسية جاهزة قصيرة للطلاب وشيقة يجب إذًا إضافة فقرة “هل تعلم“، وفيما يلي مجموعة معلومات غريبة وشيقة:

  • هل تعلم أن القواقع تنام لمدة تصل إلى 3 سنوات إن لم يكن الطقس رطب بشكل كافي.
  • هل تعلم أن وزن السحابة الواحدة يمكنها أن تتخطى المليون رطل، والرطل يساوي 453 جرام.
  • هل تعلم أن هناك نظرية أن مبدأ السببية يعمل بشكل عكسي وفقًا للعالم جون ويلر؟ وهذا يعني أن ما يحدث في المستقبل يمكنه أن يؤثر على الماضي!.
  • هل تعلم أن الأشياء يمكنها السفر بشكل أسرع من الضوء؟ في المفاعلات النووية يمكن دفع المجسمات أن تسافر بشكل أسرع من الضوء إن تم تمريرهم في وسط عازل يعمل على إبطاء الضوء.
  • هل تعلم إن كانت الشمس مصنوعة من الموز ستكون بنفس درجة الحرارة؟ لأن الضغط الهائل للشمس هو ما يبعث درجات الحرارة الهائلة.
  • هل تعلم أن هناك جين مسؤول عن ما إن كنت كائن نهاري أم ليلي، وهذا من خلال سمة تُعرف باسم “النمط الزمني”.
  • هل تعلم إن عشت بمفردك لمدة طويلة فهذا له أضرار صحية كالتدخين أو أسوأ، فهذا يجعلك أكثر عرضة بنسبة 50% للوفاة المبكرة من الآخرين ممن لديهم علاقات اجتماعية؟
  • هل تعلم أن الوجبة التي يعدها لك شخص آخر ستشعر إنها ذات مذاق أفضل مما تصنعها أنت، وتم إعداد دراسة عن هذه العملية بالفعل.
  • هل تعلم عندما ترى وجوه بشرية على الجمادات فهذه ظاهرة نفسية تسمى “Pareidolia”.
  • هل تعلم أن الزجاج ليس مادة صلبة، بل يعتبر سائل ولكن بسبب تدفق جزيئاته ببطء شديد فيتم تصنيفه كيميائيًا بأنه مادة بين البينين.
  • هل تعلم أن العالمة السعودية الدكتورة سامية ميمني اخترعت جهاز يساعد على التحكم في الخلايا العصبية وبالتالي علاج الشلل، وحصلت على براءة هذا الاختراع من المجلس الطبي الأمريكي.

يمكنك تحميل ايضاً فقرة هل تعلم اذاعة مدرسية جاهزة pdf من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: فقرات اذاعة مدرسية جاهزة

سؤال وجواب اذاعة مدرسية جاهزة pdf

لاذاعة مدرسية جاهزة في أقصر وقت فيما يلي مجموعة أسئلة وأجوبة لفقرة الأسئلة في الإذاعة المدرسية:

  • ما هو الشيء الذي يعيش كلما أكل ويموت إذا شرب؟
    الجواب: النار.
  • سقطت فتاة من على سلم ارتفاعه 50 متر ولكن لم يحدث لها شيء، كيف ذلك؟
    الجواب: لقد سقطت من أسفل درجة بالسلم.
  • فارس دخل بحصانه مدينة على أطراف الصحراء يوم الجمعة، ومكث بها ثلاثة أيام فقط ثم غادرها بالجمعة، كيف ذلك؟
    الجواب: أطلق على حصانه جمعة.
  • تم نقل طفل صغير للمستشفى لإصابته بحادث، فرفض الطبيب إجراء العملية وقال هذا ابني، ولكن الطبيب ليس والد الطفل! فكيف ذلك؟
    الجواب: الطبيب هو أم الطفل.
  • وفقًا للأساطير اليونانية، من كانت أول امرأة على وجه الأرض؟
    الجواب: باندورا.
  • أي دول أفريقية كانت تُعرف سابقًا باسم الحبشة؟
    الجواب: إثيوبيا.
  • الشقوق والفتحات مرتبطة بأي ظاهرة جيولوجية؟
    الجواب: البراكين.
  • ما هي الدول التي يستهلك أفرادها أكبر قدر من الشوكولاتة؟
    الجواب: سويسرا.
  • أي من مسرحيات شكسبير هي الأطول؟
    الجواب: هاملت.
  • ما هي الجزيرة الأكبر على مستوى العالم؟
    الجواب: جرينلاند.
  • ما هي الدولة التي يُطلق عليها “أرض الفيل الأبيض”؟
    الجواب: تايلاند.
  • ما هو اسم الغزلان في المطاعم؟
    الجواب: فينيسون.
  • ما هي أطول سلسلة جبال فوق الماء؟
    الجواب: جبال الأنديز.
  • ما هو عدد عظام سمكة القرش؟
    الجواب: صفر؛ لأن سمكة القرش لا تمتلك هيكل عظمي لكن لديها هيكل غضروفي.

يمكنك تحميل هذه الاسئلة والاجوبة جاهزة بصيغة pdf من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة النشاط المدرسي

حديث شريف عن العلم للاذاعة المدرسية

لاختيار حديث اذاعة مدرسية مباشر عن العلم فيما يلي أشهر هذه الأحاديث، ويُفضل إعلام الطلاب صحة الحديث ما إن كان صحيح أو حسن؛ ليتعلموا البحث دائمًا حول مدى صحة ما يُقال:

  • “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ” صحيح أبي داود.
  • “فضل العلم أحبُّ إليَّ من فضل العبادة، وخير دينكم الورع” صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • “إِنما العلمُ بِالتَّعَلُّم، وإِنما الحِلمُ بِالتَّحَلُّمِ، ومن يتَحَرَّ الخيرَ يُعْطَهُ، ومن يتَّقِ الشر يُوقَهُ” أخرجه الألباني في صحيح الجامع.

اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

على دروب الخير نلقاكم، وبكل المحبة الصادقة نرحب بكم، ومن قلوبنا نرسل لكم: أجمل الأفكار وأطيب الكلمات في إذاعتنا المدرسية، وقبل أن نبدأ فقرتنا الأولى أقول لكم “يا بني الإسلام هذا كنزكم، إنه منهاج رب العالمين، فاجعلوا القرآن دستورًا لكم، تفلحوا والله يهدي المفلحين”، والآن هيا بنا على الفلاح ومع آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ ……….

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ ۖ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ” صدق الله العظيم.

أما الآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/ …………

  • عن النبي (ص) قال: “ادْنُ يا بُنَيَّ فسَمِّ اللهَ، و كُلْ بيمينِك، وكُلْ مِمَّا يليكَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وبارك.

من لا حكمة له لا حُكم له، ومن لا معرفة له لا علم له، والآن مع فقرة الحكمة والطالب/ …….

  • يقول أحد الحكماء: “العقول العظيمة تناقش الأفكار، أما العقول المتوسطة تناقش الأحداث، أما العقول الضيقة تناقش أمور الناس”.

والآن مع فقرة هل تعلم والطالب/ ……..

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يمكنه القفز؟
  • هل تعلم أن قلب الجمبري يقع في أسفل رأسه؟
  • هل تعلم أن الحديد يشكل 5% من القشرة الأرضية؟

لأن المرء لا يمكنه أن يحصل على المعرفة إلا عندما يستخدم عقله ويفكر؛ فمع فقرة سؤال وجواب والطالب/ ……

  • شيء له رأس ولا يمتلك عيون، ما هو؟ الإجابة: الدبوس
  • كيف نحصل على الصابون دون أن نشتريه؟ الإجابة: نصنعه من الزيت في المنزل.

لأن الأخلاق منبت الفضائل؛ فالآن ننتقل إلى فقرة أخلاقنا الجميلة والطالب/ ……

  • من الخلق الجميل أن نرد الأمانات إلى أهلها، ومن أفضل الأمانة أن نفي بالعهد إذا عاهدنا.

لكل شيء نهايته، لذا نقول إلى اللقاء ولا نقول وداعًا، نستودعكم الله ونتمنى لكم يوم دراسي سعيد.

يمكنك تحميل نموذج اذاعة مدرسية جاهزة word للمرحلة الإبتدائية جاهزة في ملف word جاهز للتعديل والطباعة من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة المتوسطة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى الأمين، أسعد الله صباحكم، ورزقكم كل الخير والعافية، مع إشراقة يوم جديد ومع نسمات الصباح الهادئة، نطل عليكم من جديد في برنامج إذاعي هادف ومثمر، لنلقي نظرة عميقة ونسبح في بحر العلم الذي لا نهاية، فموضوعنا اليوم يدور حول تطوير الذات وطلب العلم، ويسعدنا أن نبدأ أولى فقراتنا مع آيات الذكر الكريم، من تقديم الطالب/ة  …….

  • قال الله تعالى في سورة العلق، بسم الله الرحمن الرحيم: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)}. صدق الله العظيم.

بعث سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ليتمم مكارم الأخلاق وينشر الدين الإسلامي، وترك لنا من بعده ما يُرشدنا به لطريق الصلاح، وباتباعه لن نضل أبدًا، وهو كتاب الله والسنة النبوية، وهنا وصلنا لفقرة الحديث الشريف، يقدمها لنا الطالب/ة …..

  • عن أبو أمامة الباهلي أن ارسول اللهِ -صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم- قال: “فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ”.

بينما نسبح في بحر العلم والمعرفة يأتي موعدنا الآن مع فقرة هل تعلم، والتي يقدمها الطالب/ة…..

  • هل تعلم أن الأهداف الشخصية تتكون من أفكار محددة حول ما نرغب في تحقيقه في حياتنا؟
    هل تعلم أن الخطوة الأولى لتنمية شخصيتك هي الوعي الذاتي، والذي يبدأ بإدراك هويتك الحقيقية؟
    هل تعلم أن الثقة بالنفس وتطوير الذات يقودك إلى طريق النجاح؟

الآن لنستمع معًا لأبرز الأقوال المأثورة عن طلب العلم مع فقرة الحكمة يقدمها الطالب/ة…..

  • تقول الكاتبة والعالمة الأمريكية ماري كاثرين بيتسون “نحن لسنا ما نعرفه ولكن ما نحن على استعداد لتعلمه”.
  • يقول الفيلسوف فرانسيس بيكون “المعرفة في حد ذاتها قوة”.
  • يقول وارن بافيت “الخطر يأتي من عدم معرفة ما تفعله”.

لقد وصلنا لآخر فقرات برنامجنا الإذاعي مع فقرة الشعر، وقد جهزنا لكم اليوم أبيات من قصيدة “بقوة العلم تقوى شوكة الأمم” للشاعر محمود سامي البارودي، يقدمها لكم الطالب/ة……..:

  • ِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ** فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ
    كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ** وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ
    لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ** بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ
    فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ** فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

وأخيرًا وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تحت إشراف المعلم/ة الفاضل/ة …..، ونرجو أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم، وتكون بمثابة دفعة لكم للسير في طريق النجاح، وتحقيق كل آمالكم، ونشكركم جزيل الشكر على حسن استماعكم، ونتركمم في حفظ الله ورعايته، إلى أن نلقاكم في برنامج إذاعي جديد، كان/ت معكم الطالب/ة ….

يمكنك تحميل نموذج الإذاعة المدرسية السابق للمرحلة المتوسطة word من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

اذاعة مدرسية كاملة مكتوبة عن النجاح pdf

إن الإذاعة المدرسية تقدم رسالة معينة يلزم اختيارها بعناية تحت إشراف معلم متخصص، وهناك العديد من المواضيع الهامة التي لا بد من مناقشتها وتسليط الضوء عليها، ولعل النجاح وطريق الوصول إليه هو أهمها، ولتجهيز برنامج إذاعي كامل حول  النجاح، يمكن تحميل نموذج اذاعة مدرسية كاملة مكتوبة عن النجاح جاهزة pdf والاستعانه به من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: كلمة شكر وتقدير على الجهود المبذولة

نموذج اذاعة مدرسية جاهزة للطباعة pdf

إن الإذاعة المدرسية تعتبر نشاط مدرسي لا صفي، وليس لها منهج تقليدي أو خطوات لا يجب الخروج عنها، ولكنها عادةً تبدأ بالقرآن الكريم ثم الحديث الشريف ثم كلمة الصباح -أحيانًا- ثم يتم تناول فقرات أخرى متنوعة مثل: حكمة اليوم، وهل تعلم، وسؤال وجواب، وتحية العلم والنشيد الوطني، ولعمل اذاعة مدرسية جاهزة وكاملة فبعض المدارس تضيف فقرات رياضية وترفيهية.

للحصول على نموذج اذاعة مدرسية جاهزة pdf بفقرات متعددة يمكن عبر الرابط التالي تحميل النموذج:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

ثانياً تحميل كتاب موسوعة الإذاعة المدرسية كامل من خلال النقر علي الروابط التالية:

الجزء الأول

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

الجزء الثاني

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

الجزء الثالث

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج مذكرة داخلية لمدير المدرسة

الإذاعة المدرسية قادرة على تشكيل وعي الطلاب بصورة تتخطى الدروس التقليدية إن كانت متقنة ومقدمة جيدًا، ويجب ألا تكون مجرد إلقاء؛ بل لغة الجسد ونبرات الصوت مهمة في توصيل الرسالة، ولأهمية هذا النشاط اللاصفي قدمنا أعلاه اذاعة مدرسية جاهزة pdf و word، وفقرات مؤثرة فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *