التخطي إلى المحتوى

نموذج استبيان جامعي يعد إحدى الوسائل التي يعتمد عليها الأستاذ الجامعي للحصول على مجموعة بيانات من الطلاب بشكل سريع دون استغراق وقت طويل في إعداد استبيان خاص، كما قد يفيد الطالب أيضًا عند إجراء استبيان على زملائه، وهو أمر يمكن الاعتماد عليه أحيانًا، ولكن ليس طوال الوقت.

نموذج استبيان جامعي

كيف تقوم بصياغة نموذج استبيان جامعي للطلاب

أولًا لا بد من مراعاة الخلفية الثقافية والاجتماعية والتعليمية لطلاب الجامعات، وعند وضع أسئلة الاستبيان يجب مراعاة الوضوح في السؤال، مع تقديم أسئلة متدرجة السهولة والصعوبة، وينبغي كذلك أن تتم إعادة صياغة بضع أسئلة تركز على محاور مهمة ووضعها مرة أخرى في الاستبيان؛ لقياس مدى صدق الإجابة.

يجب على الباحث تحديد نوع الأسئلة ما إن كانت أسئلة حقائق أو آراء أو جمل تقريرية أو سؤال عادي، ويختار كذلك نوع الاستبيان (مفتوح، مغلق، مقيد، متنوع.. إلخ)، وبشكل عام عند صياغة الأسئلة ينبغي تجنب الكلمات التي لها معنى مزدوج.

بالنسبة للشكل العام للاستبيان يجب أن يكون بسيط وغير معقد؛ لتشجيع العينة على الإجابة براحة دون الشعور بالتوتر.

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب لمدير الجامعة

نموذج استبيان جامعي

تحرص بعض الجامعات الأدبية -وعلى رأسها كلية التربية والآداب- أن تعلّم الطالب الجامعي أدوات البحث العلمي؛ لما لها من أهمية كبيرة في جمع المعلومات والبيانات، بالتالي تفيد في عصرنا الذي تعد المعلومة فيه سبيل تقدم الأمم.

من أدوات جمع المعلومات “الاستبيان”، وهو يعد من أسهل الأدوات التي يمكن من خلالها الحصول على قدر كبير من البيانات من قِبل عينة البحث (الطلاب)، حيث يشعر -عادةً- الطالب فيه بالحرية للإجابة بصدق، كما أنه لا يستغرق وقتًا طويلًا؛ مما يُجنب عينة البحث التوتر والملل على حدٍ سواء.

أحيانًا يقوم الأستاذ الجامعي بإجراء بعض الاستبيانات على الطلاب؛ لقياس بعض مهاراتهم مثلًا أو أي عنصر يهم العملية التعليمية أو يفيده في بحث علمي خاص.. إلا أنه يُطلب من الطلاب أيضًا إجراء الاستبيانات، وهنا يكون باقي الزملاء هم عينة البحث في بعض الأوقات.

لكن قبل الشروع في توزيع هذه الاستبيانات على عينة البحث لا بد من أن يتم ضبط الآتي: (وقت الاستبيان، محاور الاستبيان، هدف الاستبيان، نوع العينة، عدد العينة، طول الفترة بين الاستبيان الأول والثاني، هل يسهل إجراء الاستبيان على نفس العينة تحت نفس الظروف مرة أخرى أم لا).

حين يحصل الباحث على إجابات واضحة عن الأسئلة السابقة يمكنه حينها تنفيذ الاستبيان، سواء كان جاهزًا أو قام هو بإعداده.. وعليه في إطار عرض نموذج استبيان مميز كمثال نقدم نموذج قابل للإستخدام والطباعة بصيغة pdf يمكنك تحميلة من خلال النقر علي الرابط التالي:

نموذج استبيان جامعي

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: افضل نماذج سيرة ذاتية جاهزة لطالب جامعي

نموذج استبيان جامعي حول مستوى التعليم والتعلم

الطالب الجماعي على وشك أن يخرج لميدان العمل، وعليه يتم تجهيزه لهذه المهمة منذ لحظة التحاقه بالجامعة، وإن لم يكن راضي عن مستوى التعليم فعلى الأغلب سيتعامل مع الوضع بشكل خاطئ، لذا يجب القيام باستبيان؛ لتوضيح مدى رضاه عن العملية التعليمية.

من ثم يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل نموذج الإستبيان حول مسألة التعليم والتعلم بصيغة doc:

نموذج استبيان جامعي حول مستوى التعليم والتعلم

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطاب لمدير الجامعة

قدمنا من خلال طرحنا أعلاه نموذج استبيان جامعي بصيغ مختلفة للتحميل، شاملين شرح لكيفية صياغة أسئلة الاستبيان؛ لتقوم بمهمتها في الكشف عن المعلومات بأفضل صورة ممكن، وعرضنا أهم المعلومات المتعلقة بالاستبيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *