التخطي إلى المحتوى

نموذج محضر غياب عسكري إن تم اعتماده وتقديمه سيتسبب حتمًا في أضرار للعسكري، فإن تجاوز المسموح له به يمكن فصله من العمل، وعليه يصبح غير مستحق للمعاش مهما كانت مدة خدمته، كما توجد عقوبات أخرى للغياب ولو يوم واحد دون استئذان، فالانضباط أساس الجيش وشريعة العساكر ومخالفته يُعرض المخالف لما لا يُحمد عقباه.

محضر غياب عسكري

محضر غياب عسكري

وفقًا لقرار العاهل الملكي السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فقد تمت المساواة بين العساكر والمدنيين في إجازات: (الأمومة، الوضع، الأبوية، الوفاة، مرافقة العلاج)، كما أن للعسكري في الوضع الطبيعي رصيد من الإجازات المسموح له بها، شرط الاستئذان في الحصول عليها من قياداته.

هذه الحقوق الإنسانية التي يكفلها القانون للعسكري يجعلها حُجة عليه؛ فمبررات الغياب دون إذن هنا غير مسموح بها ما لم تكن سببًا قهريًا يُقدم دليل دامغ عليه، كتعرضه لحادث مثلًا أدى به للغياب فجأة، وخلاف ذلك فالغياب يُعرض العسكري للفصل والتأديب.

نذكر أن المادة رقم 56 أنه في حال غياب العسكري دون عذر 30 يوم متفرقة خلال السنة أو 7 أيام منفصلة فهنا يتم فصله من الخدمة بشكل غير مشرف، وثانيًا يخضع للمحاكمة العسكرية، أما الغياب دون إذن لمدة 3 أيام فما أكثر يكون العقاب إما إيقافه عن العمل 15 يومًا أو خصم 15 يومًا من راتبه، أو كلاهما معًا.

أما عن عقوبات غياب اليوم الواحد أو اليومين فهي تخضع لتقدير القائد العسكري الذي يحق له تنفيذ القانون أو اتخاذ الإجراء الذي يراه مناسبًا، وفي حالة اتخاذه أي إجراءات من أي نوع ينبغي عليه البدء برفع محضر غياب للمسؤولين، وقد يرفع خطاب.

تعرف أيضا على: محضر عصيان عسكري

طريقة كتابة محضر غياب عسكري

بدايةً يجب التأكيد على قواعد التقارير والخطابات العسكرية، وهي أن تكون ذات أدلة دامغة يمكن التحقق منها، وأن تكون لهجة الخطاب رسمية بعيدة عن المجاملات المبتذلة، وأن تكون فورية وفي وقتها المناسب.

كما يجب عند كتابة خطاب عسكري أن يتم التدرج في تقديمه للقيادات الأعلى شأنًا، بحيث لا يتم تجاوز رتبة لتقديم التقرير أو الخطاب لرتبة أعلى ما لم يكن هذا هو الوضع الطبيعي المتعارف عليه.. والآن نوضح طريقة كتابة محضر الغياب العسكري فيما يلي:

  • يُفضل كتابة اسم الدولة ووزارة الدفاع أعلى يمين الخطاب، ويمكن إضافة التاريخ في أعلى الورقة أو في الأسفل قبل التوقيع.
  • لا بد من كتابة غرض المحضر وهنا تتم كتابة (ضبط محضر أو محضر غياب عسكري).
  • البدء بكتابة الواقعة بشكل مباشر دون مقدمات، مع ذكر تواريخ الغياب، وما إن عاد الموظف يباشر عمله أم لا، ويمكن للصيغة هنا أن تختلف ولكن يبقى المضمون.
  • تقديم اسم معد المحضر ورتبته وتوقيعه.

تعرف أيضا على: طريقة كتابة محضر اجتماع

صيغة خطاب غياب عسكري

بالنسبة للخطاب فهو يميل لكونه مخاطبة لجهة ما؛ لإفادتهم بغياب عسكري؛ ليتم اتخاذ الإجراء المناسب في حقه وإخلاء مسؤولية القائد، وفيما يلي إحدى الصيغ المناسبة:

المملكة العربية السعودية

وزارة الدفاع السعودية

التاريخ: …../…../…..

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد قائد: ……………………………… المكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نفيدكم علمًا أن العسكري ………………………. ورتبته ……………. وحدة ……………….. قد تغيب عن الدوام (أو استلام المهمة) يوم …………….. الموافق …./…./…..، وهو حتى الآن متغيب ولم يعد لمباشرة عمله حتى تاريخ تحرير هذا الخطاب.

المطلوب: إحاطتكم علمًا بالواقعة لاتخاذ الإجراء الذي ترونه مناسبًا.

مقدم الطلب: ………………………    بصفتي: …………

التوقيع: …………………………..

يمكن تحميل خطاب غياب عسكري السابق عرضه بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج محضر غياب عسكري

المحضر يميل لكونه إقرار بالحدث، ويقوم القائد المباشر للعسكري بكتابته وتقديمه للإدارة أو المسؤول، وصيغته كالتالي:

المملكة العربية السعودية

وزارة الدفاع السعودية

التاريخ: …../…../…..

ضبط محضر

تم ضبط محضر غياب للعسكري …………………………….، الرتبة: …………. رقم: …………. الوحدة: ……………….؛ وذلك لغيابه عن دوام يوم ……………. الموافق …../…../….. (نذكر أن السبب يمكن كتابته على أنه تغيب عن استلام وردية أو مهمة مكلف بها)

وقد عاد ليباشر مهامه بدءًا من يوم ………… الموافق …./…./…. (ويمكن كتابة أنه لم يعد لمباشرة عمله حتى تاريخ كتابة هذا الخطاب)

مقدم المحضر: …………………… رتبة: ………………

التوقيع: ………………………………………..

يمكن تحميل محضر الغياب العسكري السابق عرضه بصيغة doc من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضا على: نموذج محضر اجتماع

العسكري له أيام عمل محددة عليه أن يلتزم بها، والتغيب عنها يؤثر على خدمة العسكري ويتسبب له هذا الفعل في أضرار متعددة تصل إلى أن تكون جسيمة، وعليه في حالة الاضطرار إلى الغياب تقديم طلب بذلك قبلًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *