التخطي إلى المحتوى

نموذج تفويض الصلاحيات يساعد أصحاب الأعمال وذوي الأعباء الوظيفية من القيام بهذا التفويض بشكل يسير، وهو الأمر المفيد في حالة عدم العلم بطريقة الكتابة السليمة لهذا النوع من الخطابات، يستخدم بصفة خاصة في مجال ريادة الأعمال الخاصة؛ حيث يتم إسناد بعض المهام الوظيفية لموظف بعينه؛ لأداء مهمة ما في وقت محدد.

نموذج تفويض الصلاحيات

أنواع خطاب تفويض الصلاحيات

خطابات التفويض مسألة خطرة؛ لذا الحذر فيها واجب، ولا بد من تحديد نوع خطاب التفويض؛ لتحديد صلاحيات الشخص المفوض إليه، ونوضح الأنواع باختصار عبر النقاط التالية:

  • التفويض الرسمي: يتم اعتماده في الجهات الرسمية فقط مثل المصالح الحكومية والمحاكم وقطاع الدولة العام عمومًا.
  • التفويض بالأمر المباشر: ليس تفويضًا ورقيًا، إنما تفويض شفهي، بأن يمنح الشخص بعضًا من سلطته أو صلاحياته لآخر للقيام بالعمل بدلًا منه، وهذا نظام دارج داخل أروقة الشركات الخاصة، ولا بد من أن يكون به شهود.
  • التفويض المشروط: يُقيد هنا التفويض –والذي يكون هنا في أمر محدد- بالشروط التي يتم وضعها، كأن يُمثل المفوض إليه الشخص في المحكمة فقط وليس في باقي المصالح الحكومية وهذا.
  • التفويض الجزئي: يعني تفويض الشخص لآخر في بعض الأشياء في مسألة ما دون باقي الصلاحيات الأخرى الملزمة لمزاولة الأمر.
  • التفويض العام: وهو أخطر أنواع التفويض؛ حيث يتم توكيل كل صلاحيات الشخص المفوض للمفوض إليه للقيام بمهامه، ووجب تقييد هذا الأمر بتوقيت معين، مع اختيار شخص ذو ثقة وعلى قدر من المسؤولية وحسن الخُلق.

تعرف أيضًا على: نموذج تفويض قيادة سيارة pdf

نموذج تفويض الصلاحيات

خطاب تفويض الصلاحيات سلاح ذو حدين، فهو يُسهّل على المرء ترك بعض من أعبائه لآخر يؤديها نيابة عنه في فترة زمنية يقوم بتحديدها، ولكنه ما لم يكن خطابًا واضحًا قانونيًا وحذرًا لربما ينجم عنه مشاكل أكثر مما قد يرغب الفرد، نعرض عليه مثالًا فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إقرار بتفويض الصلاحيات

هذا تفويض رسمي مقدم من السيد/ ………………………. رقم قومي/ …………………………  الجنسية/ …….. بإسناد بعض الصلاحيات المتمثلة في:……………………… و…………….. إلى السيد/ …………………………، رقم قومي/ …………………..، الجنسية/ …………..

ذلك للتمكن من مزاولة مهام وظيفة ……………………. على أن يكون هذا التفويض ساريًا فقط ابتداءً من يوم …… الموافق …/…/…. وينتهي يوم …… الموافق …/…/…

ذلك التفويض صالحًا وفقًا للشروط التالية: …………………….

وقد شهد على هذا التفويض السيد/ …………………. رقمه القومي/ …………………. والسيد/ ………………. ورقمه القومي/ ………………

ملاحظات مفوض المهام: …………………..

ملاحظات مستلم المهام: …………………….

توقيع المفوض: ………………….

توقيع المفوض إليه: ……………..

توقيع الشاهد الأول: ……………..

توقيع الشاهد الثاني: ……………..

تحريرًا في تاريخ: …/…/….

يوفر الرابط التالي إمكانية تحميل خطاب تفويض الصلاحيات السابق بصيغة doc القابلة للتعبئة والتعديل:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج تفويض تمثيل الشركة جاهز للإستخدام

تحميل نموذج تفويض الصلاحيات

إن تفويض الصلاحيات مفيد في حالات السفر والمرض وقلة الخبرة، ويُفضل التصديق عليه من الجهات المختصة، ويكون هذا إلزاميًا في حالة الخطابات الرسمية، وبالنسبة لشكله فليس له صيغة واحدة، ونعرض مثالًا آخر عليه فيما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ …./…./….

أقوم أنا السيد/ ………………….. حامل الهوية الوطنية رقم/ …………. صاحب الجنسية/ …………… بتفويض جزئي للسيد/ ……………. حامل الهوية الرقمية رقم/ …………………. صاحب الجنسية/ ………………..

على أن يقوم المفوض إليه بتولي المهام التالية:

  • النيابة عني في ………………..
  • تمثيلي أمام ……………………
  • الاهتمام بشؤون ………………

وأفوضه لذلك بصفتي ……………………………….، والتفويض بسبب ……………، وهذا التفويض بناءً على رغبتي بذلك، على أن يكون محددًا بدءًا من يوم …./…./…. وحتى يوم …./…./….، ولا يحق له مزاولة تلك الصلاحيات بعد انتهاء تلك المدة، وهذا إقرار رسمي مني بذلك.

توقيع المفوض: ………………….

توقيع المفوض إليه: …………….

يمكن تحميل نموذج التفويض السابق عرضه من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

عبر سطور طرحنا السابق قدمنا نموذج تفويض الصلاحيات بصيغ مختلفة؛ للاسترشاد به في حالة كتابة إقرار بالتفويض يخص المصالح الرسمية أو المتعلقة بشركة ما، وشملنا توضيح أبرز أنواع هذا التفويض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *