التخطي إلى المحتوى

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول يستخدمه صاحب العقار لمقاضاته عند إخلاله بما تم الاتفاق عليه، ويحدث ذلك بدافع الطمع من جانب المقاول لتوفير بعض النفقات وأخذ الفارق لنفسه، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الغش في المواد المستخدمة وهو أمر قد جرمه القانون، وبشكل عام قد تتعدد الأسباب التي تجعل الشخص في حاجة لتقديم شكوى ضد المقاول إلى الجهات المختصة، ومن خلال موقعنا نموذجي سنقدم لك نموذج جاهز للشكوى ضد المقاول.

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

من الوارد أن يقع الشخص الراغب في تنفيذ عملية بناء ضحية لشركة ذات سمعة سيئة وهو لا يعرف ذلك، فهم يقدمون له عروض جذابة وأسعار أقل من الشركات الأخرى فيظن أنه قد ربح صفقة جيدة، لكن للأسف يكون ضحية للغش، لأنه من الممكن أن يتم استخدام مواد بناء بخلاف المتفق عليه، أو أنهم يماطلون في الوقت المخصص لتنفيذ أعمال البناء والانتهاء منها، وهذا قد يكلف صاحب العقار خسائر مادية.

في هذه الحالة لا يكون أمام صاحب العقار سوى تقديم شكوى في حق هذا المقاول الغشاش، لذا يتم الاستعانة بنموذج تقديم شكوى ضد مقاول جاهز وتقديمه إلى النيابة العامة لإيقاف هذا المقاول وتحديد العقوبة المناسبة عما بدر منه من أعمال مخالفة، وفي السطور القادمة نستعرض لكم صيغة النموذج جاهز.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى معالي السيد/ رئيس النيابة العامة

تحية طيبة وبعد…

أتقدم إلى معاليكم بشكوى ضد السيد/ ……………………………….، يعمل مقاول وهو صاحب شركة …………………………… للمقاولات، ومقر الشركة يقع في ………………. حي ……………….. مدينة ……………….. .

فقد توجهت إلى الشركة في يوم …… الموافق …. / … / …14هـ، وقد تم إبرام عقد بناء ……….. مكون من ………………………. على أن يتم البدء في العمل يوم ……. الموافق …. / …. / ….14هـ، ويتم الانتهاء من أعمال البناء وتسليمها في يوم ….. الموافق …. / …. / ….14هـ.

لكن المدعى عليه قد قام بأمور بخلاف ما هو متفق عليه حيث …. ” يتم ذكر تفاصيل الواقعة التي حدثت مع المقاول وتحديد المخالفات سواء تأخير أو وقف وعدم استكمال البناء أو المخالفة في استخدام المواد المتفق عليها في العقد”.

لذلك أرجو من معاليكم التكرم باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المدعي عليه واستدعائه والتحقيق في الأمر لتحويله إلى المحكمة المختصة للحكم برد باقي المبالغ المالية التي تم دفعها للشركة والحكم بالتعويض المالي لما تسبب به من أضرار لمخالفته نصوص العقد المتفق عليه، ونحيط سيادتكم علمًا بأنه قد تم إرفاق صور ضوئية من العقد المبرم بين المدعي والمدعي عليه، وصور من المراسلات التي تم إرسالها للشركة لرفع المخالفات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في يوم …. الموافق …. / …/ ….14 هـ.

مقدمه لمعاليكم

اسم الشاكي: …………………………………………….

محل الإقامة: …………………………………………….

رقم الجوال: …………………………………………….

الرقم الوطني: ……………………………………………

التوقيع: …………………………………………………..

يمكن تحميل النموذج وطباعته مباشرة بصيغة وورد بعد استكمال البيانات الناقصة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضاً على: نموذج شكوى نصب واحتيال

ماهي إجراءات رفع دعوى على مقاول؟

يجب العلم أنه عند القيام بإستخدام نموذج تقديم شكوى ضد مقاول ورفع دعوى ضد مقاول قام بمخالفة نصوص العقد، فإن المحكمة المختصة بالنظر في هذه الدعاوى هي المحكمة التجارية، ويتم في البداية تقديم الشكوى إلى النيابة العامة مع إرفاق كافة العقود والمستندات والمراسلات بين الشاكي والمشكو في حقه.

يلزم أيضًا أن يتم عمل محضر إثبات حالة في الموقع الإنشائي وتقديمه مع نموذج الشكوى، بعد ذلك تقوم النيابة بالتحقيق في الأمر وبعد ثبوت صحته يتم تحويله للقاضي المختص للبت في أمر المقاول، وإصدار حكم مناسب.

على كل صاحب عقار أن يتعامل مع الشركات الموثوقة فقط، وأن يسأل جيدًا قبل إبرام أية عقود حتى لا يقع فريسة لبعض ضعاف النفوس الذين لا يهتمون لحياة وأموال الآخرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *