التخطي إلى المحتوى

نموذج دراسة جدوى فارغة جاهز مجانا لأي مشروع هي الخطوة التي نبدأ بها مشوار الألف ميل؛ فالنية وحدها لا تكفي، والخبرة وحدها لا تكفي، والنقد والإمدادات الضخمة لمشروع ما لا تكفي، بل دراسة الجدوى هي ما تجيب على كل الأسئلة التي لا بد أن يعرفها صاحب المشروع قبل البدء؛ ليقف على أرض صلبة، ولا يخسر أمواله.

نموذج دراسة جدوى فارغة excel و pdf و word جاهز مجانا، نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني

كيفية عمل دراسة جدوى pdf

أتعلم أن دراسة الجدوى تُباع بآلاف الريالات، ربما مئات إن لم يكن المختص مخضرم! هذا نجم عن علم ودراسة وممارسة واطلاع دائم على كل المتغيرات التي تؤثر على المشاريع، ولكنه علم يمكن اكتسابه وتعلمه، ويمكنك أن تبدأ بالتعلم التدريجي، ولنساعدك على ذلك عبر الرابط التالي يمكن تحميل كتاب يوضح ما هي دراسة الجدوى؟ واساسيات الدراسة:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كنبذة مختصرة يمكنها أن تساعدك في الدراسة نوضح أنها تمر بمراحل مهمة عليك أن تتحراها بدقة، وهي:

  • تجميع بيانات المشروع.
  • ترتيب البيانات.
  • كتابة ملخص حول المشروع.
  • البدء في توصيف الخدمات والمنتجات في مكانها في الدراسة.
  • إدراج المؤثرات الخارجية والاقتصادية المتوقعة التي ربما تؤثر على المشروع.
  • وضع استراتيجية للتسويق.
  • وضع جدول زمني واقعي لنجاح المشروع.
  • دراسة الفرص والتهديدات التي قد تواجه مشروعك.
  • اختر طاقم العمل بعناية؛ فله فضل كبير في الالتزام بالخطة وتنفيذها.
  • كتابة ملخص للنتائج المتوقعة للمشروع بناءًا على الدراسة.
  • إن لم تكن النتائج مرضية يتم وضع بدائل يمكن الخروج منها بنتيجة أفضل، وإن باءت جميعها بالفشل فهذا معناه أن المشروع غير مناسب.

تعرف أيضًا على: عبارات تشجيعية عن النجاح والتميز

انواع دراسة الجدوى لأي مشروع

قبل أن تُجري دراسة الجدوى لمشروع ما عليك تحديد نوع الدراسة نفسها؛ لأن دراسة الجدوى أنواع، نوضحها فيما يلي:

  • دراسة جدوى فنية/ تشغيلية: تدور الدراسة هنا حول تفاصيل المنتج والخدمة والبيئة المحيطة للمشروع، والتكلفة المتوقعة، والوقت الذي يستغرقه المشروع ليقف على رجليه.. إلخ.
  • دراسة جدوى تسويقية: فالتسويق رحلة طويلة يقطعها المشروع، ويجب دراسته بدقة، فكم من مشروع نجح لتسويق جيد، وكم من مشروع جيد فشل لتسويق سيء؟َ!
  • دراسة جدوى مالية: الدراسة هنا تركز على إجابة سؤال واحد وهو “هل المشروع مربح أم لا؟”.
  • دراسة جدوى اقتصادية: بينما الدراسة المالية تصب أعينها على المال، فالدراسة الاقتصادية تركز على كل المكاسب المادية وغير المادية التي سيجنيها المشروع، مثل: العلاقات الاستثمارية مثلًا.

تعرف أيضًا على: نموذج دراسة حالة جاهزة

نموذج دراسة جدوى فارغة word

دراسة الجدوى عبارة عن تخطيط مبدئي للمشروع، يقدم لمحة عامة عن المشروع وتفاصيله، وهو بمثابة إقرار بجدوى أو عدم جدوى هذا المشروع، بمعنى إن كانت نتائجه الدقيقة تشير إلى ربح جيد فهو مشروع ناجح، والعكس صحيح.

دراسة الجدوى أهم نقطة لبداية أي مشروع، ولكن لأن دراسة الجدوى مكلفة إن تم اللجوء إلى الخبراء؛ لذا يمكن لصاحب المشروع أن يحاول إنشاء دراسته الخاصة ليعرف إن كان يسير على الطريق الصحيح أم لا، ولنساعدك على ذلك نقدم نموذج دراسة جدوى فارغة word من خلال الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تسويقية

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا pdf

ميزة النسخ الـ pdf من دراسة الجدوى هي إمكانية طباعة هذه النسخة بجودة عالية، فالورقة والقلم تساعد على التفكير واستنباط معلومات أكثر لدى بعض الناس ممن لا يفضلون التعامل الجامد الإلكتروني، كما تفيد في دراسة مشروع ما بشكل مبدئي أثناء اجتماع عمل مثلًا، وهاكم نسخة نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا بصيغة pdf عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج دراسة جدوى فارغة excel

دراسة الجدوى مهارة مقترنة بالعلم، فأنت عليك معرفة سعر السوق والتكلفة الفعلية للمشروع بدقة وطرح المصروفات من الواردات المتوقعة؛ لمعرفة إن كان المشروع ناجحًا أم عليك البحث عن مشروع آخر أكثر ربحًا.

ومن أجل الدقة وسرعة الإنجاز نقدم عبر الرابط التالي نموذج دراسة جدوى فارغة excel تستطيع تعديلة من خلال برنامج الاكسل الذي يجري العمليات الحسابية الدقيقة بسرعة وكفاءة ويستنبط نتائج من المعطيات:

نموذج دراسة جدوى فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج دراسة جدوى فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج دراسة جدوى فارغة

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: جدول فاضي للكتابة والتصميم

نموذج دراسة جدوى مشروع pdf

مر عالمنا اليوم بهزات اقتصادية عنيفة، سُمع صداها في العالم كله، وإنشاء مشروع من الصفر مجازفة، وهذا لا يبعث على التطير! ولكنها دعوة للتأني والتفكير في ما هو المناسب فعله؟ ودراسة الجدوى الدقيقة هي خير ما تبدأ به، وعليه نطرح 83 نموذج دراسة جدوى مشروع pdf جاهز للتحميل من خلال النقر علي رابط التحميل التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf

أتعلم أن السعودية تسعى لتغيير التعاملات باختلاف أشكالها لتتخذ صيغة رقمية/ إلكترونية، وتعمل على تشجيع المشاريع من هذا النوع؟ فهذه أفضل فترة للبدء؛ ولهذا نقدم دراسة مبدئية صغيرة حول مشروع تطبيق إلكتروني يمكن تحميلها بصيغة pdf عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خطاب تنازل عن سجل تجاري

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا excel

السوق عرض وطلب، وعلى الرغم من حالة الكساد التي تسببت فيها التغيرات الاقتصادية إلا أننا نرى أناس صنعوا ثروة في ظل تلك الظروف! يرجع هذا إلى سرعة اقتناص الفرص مع تخطيط دقيق وجيد للمشروع، وأنت أيضًا يمكنك أن تكون من هؤلاء الرابحين، وعليه نساعدك بتقديم هذا النموذج فارغ بصيغة excel يمكنك تحميلها عبر الرابط التالي:

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج خطة تدريب الموظفين

نموذج دراسة جدوى كوفي شوب

من منا لم يدخل كوفي شوب في يوم ما؟ بل إن البعض يجري اجتماعات العمل المهمة في بعض الكافيهات الراقية، نرى من ذلك أنه مشروع مربح من المشاريع المستحدثة لهذا العصر، ولا يزال له سوق ومطلوب إن قدم فيه المرء ما يتمكن به من جذب العملاء.

لذا نساعدك في التعرف على مصاريف المشروع وأرباحه.. إلخ من خلال نموذج دراسة جدوى كوفي شوب بصيغة pdf يمكن تحميل الدراسة عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج عقد ايجار محل تجاري في السعودية

نموذج دراسة جدوى شركة مقاولات excel

شركة المقاولات لها أنشطة عدة مثل: المقاولات الهندسية أو شركات الاستصلاح الزراعي أو الأشغال العامة أو أعمال التشطيب المنزلي.. إلخ، ويمكن تحديد نوع الشركة وتجميع بياناتها، ثم استخدام أحد النماذج الجاهزة لدراسة الجدوى وتعبئة البيانات فيها، كما نطرح مثال لمشروع في شركة مقالاوت للتحميل بصيغة excel عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: خريطة مفاهيم فارغة

نموذج دراسة جدوى مغسلة سيارات

السعودية بها أنواع من مغاسل السيارات فمنها المغسلة العادية ومنها المتنقلة، وبعض الأماكن تقدم الخدمتين معًا، يجب أولًا تحديد النوع وميزانية المشروع المتاحة ثم استخدام نموذج فارغ لإسقاط المعلومات عليه، والخروج منها بنتائج، ولكن هذا ليس كل شيء؛ فعبر الرابط التالي نموذج دراسة جدوى مغسلة سيارات بصيغة pdf:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

كما يمكن الاطلاع على دراسة جدوى دقيقة لمشروع ميكانيكا سيارات ذو خدمات متعددة، والاستفادة من الصورة العامة التي تقدمها، ولتحميل هذه الدراسة يمكن ذلك عبر الرابط التالي:

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تعرف أيضًا على: نموذج دراسة حالة اجتماعية

الابتكار في المشاريع وتقديم الجديد مطلوب، ولكنه سلاح ذو حدين؛ فالناس لا تألف الجديد وتحتاج لفترة لتعتاده، كما أن المشاريع التقليدية منافستها صعبة وعالية، لذا حدد موقفك عبر دراسة الجدوى؛ حتى يمكنك استثمار أموالك فيما ينفع، وقد قدمنا أعلاه نموذج دراسة جدوى فارغة excel و pdf و word جاهز مجانا التي يمكن الاسترشاد بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *