التخطي إلى المحتوى

نموذج طلب اجازة سنوية من العمل هو أمر يحتاج إليه الموظف في المملكة العربية السعودية لكي يتقدم بطلب عطلته السنوية بالأسلوب اللائق المهني المستوفي كافة الشروط، نظرًا لأهمية التقدم إلى إدارة مقر العمل بأسلوب راقي وقانوني للحصول على الحقوق المهنية المكفولة إلى الموظفين في قانون المملكة، وسوف نعرض لكم الإجازات المسموح بها للعاملين في قطاع الأعمال وكيفية التقديم من خلال نماذج وصيغ مجهزة مسبقًا من قبل محترفين قانونيين للاقتباس منها أو استخدامها عند الحاجة.

نموذج طلب اجازة سنوية، نموذج طلب اجازة سنوية من العمل، نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة، نموذج طلب اجازة سنوية عربي انجليزي

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

تغيب الموظف عن عمله دون سابق إنذار أو تبليغ رسمي للجهات القانونية في مقر العمل أو الشركة سواء في القطاع الخاص أو العام في المملكة العربية السعودية قد يعرضه إلى العديد من العقوبات التي قد تصل إلى حد الإقصاء من العمل، ونظرًا لاحتياج الموظفين إلى عطلات دورية لظروف طارئة تمنعهم عن الامتثال إلى تأدية مهام العمل يكفل قانون العمل في المملكة أحقية العاملين في الحصول على إجازات سنوية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة تتمثل فيما يلي:-

  • قبل أن يتم العامل مدة تقدر بخمس سنوات في تأدية مهامه الوظيفية في مقر العمل يحق له طل اجازة سنوية لمدة 21 يوم، تزداد تلك المدة عند إتمام العامل مدة تتجاوز الخمس سنوات لتصل إلى 30 يوم عطلة سنوية.
  • يمكن للعمال والموظفين المقبلين على الزواج طلب اجازة مدفوعة مدتها تصل إلى خمس أيام.
  • يمكن للمرأة الحامل أو في حالات المرض التي تحتاج إلى رعاية مطولة طلب اجازة مرضية من 120 إلى 180 يوم، على أن يتم صرف أجر العامل بشكل كامل خلال أول 30 يوم، بينما ينخفض هذا الأجر إلى ثلاث أرباع خلال ال60 يوم اللاحقة، وينقطع الأجر لفترة الشهر النهائي من الاجازة وذلك إذا كانت فترة الأجازة متتالية في نفس العام، فضلًا عن اجازة الوضع التي تصل مدتها إلى 10 أسابيع تتقاضى فيهم الموظفة أجرها كامل.
  • كما يمكن الاستفادة من اجازة بغرض تأدية فريضة الحج تصل مدتها إلى 15 يوم، وكذلك في حالات وفاة الأقرباء من الدرجة الأولى يحق للموظف طلب اجازة لمدة خمس أيام.
  • للعامل الحق التقديم على طلب أجازة بدون اجر للمشاركة في المناسبات الوطنية أو بسبب الظروف الخاصة لمدة تتراوح من 20 يوم بحد أقصى وغن زادت عن ذلك يتم فصل العامل.
  • اجازة فترة العدة للمرأة التي يتوفى زوجها وتمتد إلى 4 شهور و 10 أيام.
  • للطلاب اللذين يستكملون دراستهم أثناء العمل يحق لهم طلب أجازة فترة الامتحانات على أن يُراعى تقديم طلب الاجازة إلى إدارة مقر العمل بفترة لا تقل عن 15 يوم على الأقل من الموعد المحدد للامتحانات.
  • ذلك بالإضافة إلى الإجازات الموسمية المدفوعة الأجر والمعممة على قطاع العمل السعودي مثل إجازتي عيد الفطر والأضحى والمناسبات الوطنية.

تعرف ايضاً علي: افضل نماذج خطاب استرحام واستعطاف

شروط يجب توافرها في صيغة نموذج طلب اجازة سنوية

عند إعداد نموذج لطلب اجازة سنوية من العمل أو جازة طارئة يجب إتباع بعض الشروط التي تضمن سلامة صيغة الكتابة قانونيًا ورسميًا، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:-

  • من الضروري أن تكون صيغة الطلب صحيحة لغويًا وخالية من الأخطاء الإملائية، كذلك يجب أن تكون مكتوبة بأسلوب رسمي وودي.
  • في بداية النموذج يُفضل كتابة تحية طيبة إلى الشخص المعني بتنفيذ الطلب ومن ثم الاسم الكامل والرقم الوظيفي وتسميته الوظيفية متبوعة باسم الشخص أو المؤسسة المرسل إليها الخطاب.
  • ضمن سياق الطلب يجب ذكر نوع الاجازة المطلوبة ومدتها الزمنية محددة بتاريخ بدء وانتهاء، كذلك يجب ذكر سبب التقدم بهذا الطلب.
  • في نهاية الطلب يجب كتابة معلومات التواصل مع الموظف المعني من رقم تليفون وبريد الكتروني متبوعًا بتوقيع الموظف.

تعرف ايضاً علي: معروض طلب اجازة

طريقة كتابة نموذج طلب اجازة سنوية

عند كتابة طلب إجازة سنوية من قبل الموظف فهو يحتاج أن يهتم ببعض الأشياء عند تعبئته ليزيد من فرصة المزافقة على الطلب بواسطة المدير ولكي تكون البيانات كاملة وواضحة عليك اتباع الآتي:

  • ينبغي أن يصاغ الطلب بطريقة رسمية وبسيطة وأن تكون الجمل مختصرة ومباشرة قدر الإمكان.
  • يبدأ الموظف كتابة الطلب بإلقاء التحية للطرف الآخر ( المستقبل ) وينبغي أن تكون بأسلوب رسمي وراقي.
  • ثم يقوم بكتابة اسمه كاملًا ثم اسم المكان المستقبل للطلب.
  • ينبغي أن يوضح الموظف نوع الإجازة سواء كانت مرض أو زواج أو ظروف عائلية أو سنوية أو غير ذلك.
  • ينبغي أن يكون سبب الطلب مكتوبًا في جمل مختصرة وواضحة.
  • من الأفضل أن يقوم الموظف المتقدم على إجازة بذكر أحد أسماء زملائه في العمل لكي يأخذ مكانه حتى انقضاء فترة إجازته لكي لا يخل بنظام العمل.
  • ينبغي كتابة تاريخ بدء الإجازة ونهايتها بشكل دقيق حتى لا يحدث عجز وفوضى في نظام العمل.
  • ثم يقوم الموظف بكتابة وسائل الاتصال التي تمكن المؤسسة من التواصل معه عبرها مثل مكان إجازته ورقم الهاتف والبريد الالكتروني.
  • في نهاية الطلب يوقع الموظف عليه.

تعرف ايضاً علي: نموذج طلب عودة للعمل بعد الفصل

صيغة طلب اجازة سنوية من العمل

السيد الأستاذ المدير: (كتابة اسم مدير العمل أو الجهة المقدم لها طلب الاجازة)

تحية طيبة وبعد…

أود أنا (يكتب أسم الموظف المتقدم بالطلب ومكانته الوظيفية في الشركة) التقدم بطلب اجازة رسمية تبدأ من تاريخ (كتابة تاريخ بدء الاجازة) وتنتهي في تاريخ (كتابة تاريخ آخر يوم في الاجازة)، وذلك لأجل (كتابة سبب التقدم باجازة) علمًا بأنني سوف أقوم بإسناد مهام العمل الخاصة بي إلى الموظف البديل عني خلال فترة العطلة (كتابة اسم الموظف إن وجد).

لكم مني جزيل الشكر.

مقدم الرسالة (الاسم الرباعي للموظف).

رقم الهاتف.

البريد الإلكتروني.

العنوان.

التوقيع الخاص بالموظف.

تعرف ايضاً علي: نموذج خطاب قرار تكليف موظف

نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة

تسري الحقوق المكفولة للموظفين والعاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواء كانت الخاصة أو العامة على موظفي وزارة الصحة أيضًا، ويتم التقدم لطلب اجازة سنوية عن طريق مليء نموذج طلب اجازة سنوية وزارة الصحة بالمعلومات الخاصة وتقديمه للمدير المباشر، وقد يتم تحديد موعد تلك الاجازة أو الموافقة على الموعد المناسب للعامل حسب احتياجات مقر العمل من العمالة في تلك الفترة.

تحميل النموذج بصيغة word

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج طلب اجازة سنوية عربي انجليزي

المملكة العربية السعودية تعد موطن للعديد من الشركات والمؤسسات الأجنبية والتي قد يشغل غالبية العمال بها من مديرين وموظفين أجانب لا يجيدون العربية، في تلك الحالة قد يكون التقدم بطلب اجازة سنوية مكتوب باللغة الإنجليزية حل أكثر تناسبًا ومهيأ لاتخاذ دورته والحصول على رد عليه بشكل أسرع.

النماذج المرفقة معدة مسبقًا بشكل احترافي وبأسلوب وصياغة رسمية تتناسب مع الشركات والهيئات والمؤسسات الكبرى، يمكن تحميل النموذج بصيغة Doc وإجراء بعض التعديلات عليه مثل إدخال المعلومات الشخصية والاسم الكامل للمتقدم بالطلب وكذلك مدة الاجازة وسواء كانت اعتيادية أو طارئة.

تحميل النموذج بصيغة doc

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

تحميل النموذج بصيغة pdf

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج طلب اجازة سنوية word

غالبًا ما يكون نموذج طلب اجازة سنوية word هو الحل المثالي الذي يوفر الكثير من الجهد والعناء على الموظفين، حيث يمكن تحميل صيغة جاهزة للنموذج وإجراء التعديلات اللازمة عليها من خلال جهاز الكمبيوتر أولا ومن ثم يتم طبعها بحيث يكون الطلب احترافي وفي أفضل صورة له.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

نموذج طلب اجازة سنوية pdf

في الكثير من الأحيان يحتاج الموظفين إلى صيغة طلب اجازة سنوية جاهزة للطباعة بحيث يقوموا هم بمليء بياناتهم الخاصة بشكل يدوي واستخدام الطلب بشكل مباشر، في تلك الحالة يمكن تحميل نموذج طلب اجازة سنوية  pdf من خلال موقع نماذج وإجراء بعض الإضافات البسيطة عليه مثل أسم الموظف المتقدم بالطلب واسم جهة العمل أو المؤسسة وكذلك سبب التقدم بطلب تلك الاجازة، يكون هذا النموذج موحد وبصيغة ثابتة يمكن استخدامه لعدد كبير من الموظفين دون الحاجة لإهدار الوقت والمجهود في إعداد نموذج خاص بكل موظف.

تحميل، نموذجي، موقع نموذجي

بوجه عام يجب مراعاة ظروف العمل أولا قبل التقدم بطلب اجازة، ففي بعض الأحيان قد يكون هناك ضغط عمل وحاجة بالغة لكل أفراد الفريق لإنجاز تلك المهام قبل فترة معينه، في تلك الحالات قد يتم الرد على طلب الاجازة بالرفض أو التأجيل، تلك الأمور تعتمد بشكل رئيسي على سياسات جهة العمل من حيث العطلات الخاصة للموظفين، فبعض الشركات الخاصة تتبع سياساتها الخاصة التي قد تختلف مع القوانين العامة ويوافق عليها الموظف في عقد العمل الخاص به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *